كيف تساعد موظفك المحبط؟
امير احمد
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع امير احمد
ردود امير احمد


كيف تساعد موظفك المحبط؟
جون ريه

بديهي أنمن الأهمية بمكان أن يميز المدير موظفيه المحبطين، وأن يعرف كيف يساعدهم ليستعيدوا نفسيتهم الإيجابية ويعودوا إلى مستوى إنتاجهم الذي اعتادت الإدارة عليه.

كيف تميز الموظف المحبط:
هناك العديد من الأسباب التي تجعل من الموظف فرداً محبطاً، إلا أن الأعراض تتفاوت بتفاوت الأسباب. فيما يلي بعض الإشارات التي تساعدك على تمييز الموظفين المحبطين، والذين ربما أصبحوا في وضع خطر ويحتاجون إلى مساعدتك.

اكتشف لماذا الموظف محبط؟
بعد أن حددت الموظفين المحبطين لديك، وقبل أن تعمل على مساعدتهم بشكل فعال، عليك أن تعرف الأسباب التي تقف وراء إحباطهم. في بعض الأحيان يحجم الموظف عن إخبار مديره بسبب شعوره بالإحباط لسبب أو لآخر، لذلك عليك أن تكون أكثر إلحاحاً ومثابرة لمعرفة السبب.

في أحيان أخرى يكون الموظف نفسه لا يعرف لماذا يشعر بالإحباط، وغالباً ما يلجأ الموظفون لمداراة هذا الشعور. فيما يلي خمس طرق يمكنك من خلالها معرفة السبب الكامن وراء ذلك الشعور المعطل:

1- اسألهم عن سبب شعورهم بالإحباط، حاول أن تختار وقتاً هادئاً، وليكن لقاءً خاصاً.
2- عندما يبدون تعليقاً حول العمل استمع بكل جوارحك، وحاول أن تستمع إلى "ما بين السطور". استمع إلى كل ما يقولونه، انتبع إلى لغتهم التعبيرية، وليس إلى الكلمات فقط.
3- اسأل زملاءهم. قد يكون أعضاء الفريق أدرى بالأسباب التي أوصلت هؤلاء إلى حالة الإحباط.
4- اطلب تدخل قسم "الموارد البشرية"، فقد يكون الطرف الحيادي الثالث أقدر على الحصول على المعلومات من الموظف منك أنت على اعتبارك، ربما، طرف مرهوب الجانب.
5- في الحالات القاسية وجه الموظف للاستعانة بخطة "مساعدة الموظف" إذا كانت خطة " المميزات التي تقدمها الشركة" لديك تتضمن واحدة منها.

مساعدة الموظف المحبط:
ربما يكون الموظف محبطاً بسبب العمل المرهق، وربما بسبب شعوره بعدم الثقة، أو ربما تكون عوامل محبطة من خارج العمل مثل استنزاف قواه في المزيد من الأعمال خارج العمل لأن الراتب يكفيه، وقد يكون تحت ضغط "الاحتراق"... من الممكن أن يرشدك السبب إلى الطريقة الأفضل لمساعدة هذا المسكين المحبط.

قد تضيف إليك الإرشادات التالية المزيد من الفائدة:
والوقاية خير من العلاج:
من الجيد أن تتمكن من اكتشاف حالات الإحباط في شركتك وبين أعضاء فريقك ومعالجتها، ولكن من الممتاز أن تتمكن من تفادي وجود حالات كهذه في شركتك. فيما يلي بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لتقلل من احتمال وجود "محبطين" ضمن فريق العمل لديك:

خلاصة:
يمكنك فعل الكثير لحماية موظفيك من الإحباط، ولكن قد يكون من الصعب تلافي الأمر برمته. كن يقظاً، وانتبه لأعراض المشكلة، اتخذ الإجراءات المناسبة لمساعدة الموظف المحبط بأسرع ما يمكنك، فهذا يعني أن تضمن بيئة عمل صحية، فكما يعم التأثير السلبي لإحباط فرد على المجموعة، تعم فائدة شفاء ذلك الفرد من الإحباط على المجموعة أيضاً، لا بل على جو العمل بشكل عام.
نشر بتاريخ 12-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة