كيف تصل إلى أعظم الأفكار
امير احمد
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع امير احمد
ردود امير احمد

كيف تصل إلى أعظم الأفكار

الإبداع هو القدرة على التوصل لأفكار جدية وجديدة ومختلفة وهو مهارة أساسية من أجل البقاء.

التفكير المبدع ليس عملية عشوائية، بل هو عملية عقلانية تماماً. أساس التفكير المبدع هو فهم كيفية عمل العقل. ويقول مبدأ التفكير المترابط إن العقل يخزن المعلومات في شكل مجموعات من مفاهيم وأفكار شديدة الارتباط ببعضها البعض. وعندما تفهم كيف يخزن عقلك المعلومات، سيصبح لديك مفتاح القدرة على تذكر الأفكار عندما تشاء. وبمجرد تمكنك من تذكر الأفكار، ستجد نفسك قادراً على التوصل إلى مفاهيم جديدة وفريدة لم تكن مرتبطة ببعضها البعض سابقاً.

الجزء الأول – التفكير المترابط، والإبداع:

التفكير المترابط يعني تخزين العقل للمعلومات في شكل مجموعات أو وحدات من الأفكار المترابطة، ولذلك، حتى يفكر الإنسان بصورة مبدعة، فكل ما يحتاجه هو محاولة جمع المفاهيم المختلفة معاً. وبمعنى آخر، يكمن الإبداع في تكوين علاقات جديدة بين تلك المعلومات والمفاهيم المختلفة.

الجزء الثاني – طرق التفكير المترابط:

يُعاد تشكيل مصير الإنسان ومستقبله بصورة مستمرة بفعل الأفكار الجديدة. وهناك سبع طرق خاصة بالتفكير المترابط، وُضعت لمساعدة أي فرد في رفع قدراته الإبداعية الطبيعية، وبذلك تتكون لديه أكبر قيمة إضافية ممكنة.

الطريقة الأولى: البحث عن طريق كلمة
قام عقلك بتخزين المعلومات في شكل مجموعة كلمات مترابطة، وليس بصور أبجدية. ولذلك، ومن أجل استعادة المعلومات، اجعل عقلك يبدأ بالتفكير في كلمة تتعلق بشكل مباشر بالمشكلة التي بين يديك، ثم اتبع العلاقات الطبيعية التي تظهر بعد ذلك.

الطريقة الثانية: تحديد المشكلة:

يحاول معظم الناس حل المشكلة، بدون تحديد المشكلة أولاً، أي يفكرون في الأشياء العامة، بدلاً من الحل الفعلي للمشكلة ذاتها؛ وتكون النتيجة تحركهم في دوائر مفرغة. وغالباً ما يكون أصعب شيء في حل أي مشكلة هو تحديد طريقة البدء في الحل نفسه.

الطريقة الثالثة: الأسئلة العالمية الستة:

لتقديم نتائج فائقة الجودة بصفة دائمة عند التفكير بصورة مبدعة، عليك أن تسأل نفسك بعض الأسئلة؛ حتى تجبر عقلك على التركيز على شيء معين واحد.

الطريقة الرابعة: التصور:

في أحلام اليقظة يطلق الإنسان العنان للأفكار العشوائية حتى تملأ عقله، وعلى العكس من ذلك، فالتصور عملية تركز بشدة على محاولة رؤية كل شيء يتعلق بالمشكلة التي بين يديه بواقعية؛ حتى يأتي بفكرة مبدعة.

الطريقة الخامسة: التخطيط الاستراتيجي:

يركز التخطيط التجاري الاستراتيجي على كيفية إيجاد العملاء والزبائن الذين يمكن إرضاؤهم، وتشمل جميع مجالات النشاط التجاري: العملاء، والمنافسة، والإدارة، والاتصالات، والتمويل، والقانون، والمنتج، والخدمة، والتسويق والترويج، والتسهيلات، والمبيعات.

الطريقة السادسة: كتابة الحديث:

التحدث إلى مجموعة من عامة الناس هو فرصة لتعزيز إنتاجية شركتك بصورة جيدة. والعامل الرئيسي لتقديم حديث عام فعال هو التفكير المبدع.

الطريقة السابعة: التعديل والتقييم:

عندما يصل معظم الناس إلى فكرة مبدعة وقوية، فإنهم يتركونها كما هي، ولا يحاولون تفنيدها. ومع ذلك، فببعض التعديلات البسيطة يمكن تحويل هذه الفكرة إلى فكرة عظيمة. والخطوة الأخيرة الواجب عملها هي تقييم أفكارك المبدعة دائمًا قبل تحويلها إلى عمل
نشر بتاريخ 12-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة