عمر وجانه - كيف تكون مبدعاً
امير احمد
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع امير احمد
ردود امير احمد
[b]عمر وجانه - كيف تكون مبدعاً[/b]

[b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px; float: right; margin: 2px][/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]تحياتي[/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]هل تريد طريقا للنجاح والتفوق ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]وطريقا لحل مشاكلك والتمكن من التجديد والتغيير ؟..............هل ترغب في أن تكون مبدعا في حياتك ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]هل ترغب بزيادة قدراتك الإبداعية ؟........ إذا كانت إجابتك نعم . ........فأنت حتما وقفت على بداية الطريق نحو الابداع [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]عليك أولا أن تكون مقتنعا بأن كل انسان عاقل يستطيع أن يكون مبدعا . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]ثانيا : يلزمك [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]مايلي بعد الاستعانة بالله تعالى . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]الثقة بالنفس . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]اطلاق العنان للتفكير . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]التفكر في بديع صنع الله . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]التعود على التغيير . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]البحث عن الفكرة الجديدة في غير الأماكن المعتادة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]اغتنام الفرص . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]الالمام بطريقة التفكير الابداعي وخطواته والتعايش معها . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]التحلي بصفات الشخص المبدع . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]ثالثا : يلزمك القيام بالأمور التالية : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]قراءة قصص ومواقف عن الإبداع والمبدعين . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]كتابة كل فكرة ترد لذهنك مهما كانت صغيرة [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]كتابة رسائل عقلية ايجابية عن نفسك وترديدها باستمرار . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]الاستفادة من أحلام اليقظة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]للابداع معوقات كثيرة ، ولتحمي نفسك منها عليك أن تتعرف عليها أولا ، [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]ثم تتخلص منها إذا كانت لديك . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]الشعور بالنقص . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]ضعف الثقة بالنفس . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]قلة المعرفة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]الخوف من الانتقاد . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]الخوف من الفشل . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]انعدام الطموح والرضا بالدون . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]الانغماس في الشهوات والمفاسد . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]الانشغال الكثير وعدم التفرغ للتفكير . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]رفض الأفكار الجديدة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]عدم الشعور بالمسؤولية . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]صفات المبدع [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]الحساسية في تلمس المشكلات . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]يدرك المبدع المشكلات ويتحسسها أكثر من غيره ويسعى لايجاد حلول لها في حين يرى الآخرون أن كل شيء على مايرام . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]2. الطلاقة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]يستطيع المبدع انتاج عددكبير من الأفكار وبسرعة كبيرة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]لديه سرعة في انتاج الكلمات وطلاقة وسهولة في التعبير عنهاوصياغتها صياغة مفهومة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]3. المرونة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]المبدع قادر على تغيير زوايا التفكير ويستطيع التخلص من القيود الذهنية . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]4. الأصالة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]وتعني أن المبدع قادر على انتاج الأفكار الجديدة المفيدة والعملية . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]5. الذكاء . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]أثبتت الدراسات أن الذكاء العادي يكفي لانتاج الابداع . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]ولتكون عزيزي الزائر متصفا بصفات الشخص المبدع عليك أن تكون : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]واثقا بنفسك ومعتدا بها وبقدراتها ولكن احذر الغرور . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]قوي العزيمة والارادة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]محبا للمغامرة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]قادرا على تحمل المسؤولية . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]متعدد الميول والاهتمامات . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]قادرا على على اكتساب الأصدقاء . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]متصفا بالمرح . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]قادرا على نقد ذاتك والتعرف على عيوبها . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]مخلصا في عملك وحريصا على الوصول لدرجة الاتقان . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]مثابرا لايستسلم بسهولة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]مجددا في اساليبك ومبتعدا عن الروتين الممل . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]لاتكن متعصبا ولاتتحامل على الآخرين . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]كن واسع الخيال . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]أكثر من التفاؤل . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]كن حازما وابتعد عن التردد . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]ابتعد عن التقليد الأعمى . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]منهج الابداع [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]يقول العلماء : كل انسان عاقل يستطيع أن يكون مبدعا . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]كاد مجموعة من الناس أن يقتتلوا من أجل إخراج طائر الكروان الذي احتبس في حفرة رأسية في جدار سميك ......فأحضر أحدهم عودا وبدأ بإدخاله وتحريكه داخل الحفرة حتى كاد أن يقتله ...! والآخر بإخلاصه حاول أن يدخل يده الطويلة لعله يمسك به ولكن بلا جدوى ، اقترح البعض تخويفه بالأصوات المزعجة عله ينهض ..! ..كل ذلك وطفل في الرابعة عشرة من عمره كان يرقب الموقف وتبدو عليه آثار توتر التفكير وانفعال البحث ........ وفجأة يصرخ وجدتها ! ! ما رأيكم لو بدأنا بسكب كمية من الرمل في الحفرة تدريجيا ...... إنه الابداع ... أليس كذلك ؟! [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]............ وإذا تمعنت عزيزي الزائر في القصة السابقة تجد منهج الإبداع واضحا جليا لك ....... وكما يقول المثل الحاجة أم الاختراع .... [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]يتلخص منهج الإبداع فيما يلي : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]1. تحديد المشكلة بدقة وتحديد أسبابها . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]المبدع شخص يمتلك حساسية مفرطة تجاه المشاكل وهو أقدر من غيره على رؤية الأزمات والمشاكل والتعرف على أسبابها ، في حين يرى الآخرون أن " كل شيء على ما يرام " وهذا ناتج من تفاعله الصادق وتأمله الهاديء . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]ولذا .... أخي ...... [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- احرص على صفاء ذهنك . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- تحسس المشكلات الموجودة أو تنبأ بها وتوقعها قبل حدوثها . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- حدد أسباب المشكلة وادرسها دراسة واعية . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]اسأل نفسك الأسئلة التالية : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]ما هي المشكلة ؟ وما أسبابها ؟ وكيف أشخصها ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]2. تحديد الأهداف . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]يمتاز المبدع بأنه يعرف لماذا يفكر في قضية دون أخرى ، إنه يدرك تلك الأهداف التي دفعته للتفكير ويؤمن بها ايمانا قويا ، مشكلة تريد لها حلا أو شيئا موجودا تريد تطويره ، آلة أو موضوع ...أو أي شيء آخر تهتم به أو يسبب لك ازعاجا أو متاعب تريد التخلص منها فخطوتك الأولى تحديد الهدف الذي ستعمل عليه من خلال الاجابة على الأسئلة التالية : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- ما هي أهدافي ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- كيف أحددها ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]حدد أهدافك بدقة ووضوح ، ثم تخيل لذة تحقيق هذه الأهداف ، سوف يبذر في عقلك اللاواعي - اللا شعور - شروط لنجاح ومتطلباته ، ليقوم بعد ذلك اللاشعور بتوجيه طاقتك الجسمية والنفسية لتحقيق ذلك النجاح والوصول إلى درجة التفوق والتميز . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]أمور ينبغي مراعاتها عند صناعة الأهداف : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- أن تكون الأهداف مكتوبة وواضحة ودقيقة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- أن تكون متناسقة وغير متعارضة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- أن تكون واقعية ويمكن تحقيقها على مستوى الهدف الواحد وعلى مستوى الاهداف مجتمعة في ظل ظروفك الراهنة وإمكاناتك المتاحة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- أن تصاغ الأهداف بشكل قابل للقياس ويجب أن تربط بالزمن والكمية والتكلفة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- أن ترتب الأهداف حسب أهميتها . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]3. تحديد البدائل الممكنة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]كيف تحدد البدائل ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]عند تحديد البدائل الممكنة ، المبدع دائما يستخدم ويفعل كلمات وقضايا معينة ، ويفكر من زوايا متعددة ، وذلك من أجل مساعدته على توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار والبدائل ، ومن أهم تلك الكلمات والقضايا والزوايا ما يلي : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- كرر . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- اقلب . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- اعكس [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- جزيء . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- اربط . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- بالغ . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- فكر من الداخل ...من الخارج ... من اليمين ...من اليسار .....من فوق .... من تحت ...... من جميع الجهات . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]فمثلا في مشكلة طائر الكروان ، كان أكثر الناس يفكرون من أعلى إلى أسفل : كيف نمسك الطائر من أعلى ؟ وهذه زاوية تفكير جيدة وقد تنجح ، ولكن الخطورة تكمن في الجمود عليها وعدم التماس زوايا أخرى ! ! بينما الطفل فكر من أسفل إلى أعلى : ماذا لو جعلنا الطائر يرتفع من جانبه ، أي من أسفل إلى أعلى لكي نتمكن من الإمساك به !! [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]وفعلا جاءت فكرة سكب الرمل بكميات قليلة من الجهات المختلفة للحفرة لكي يرتفع الطائر شيئا فشيئا بعد أن ينفض الغبار عن جسده . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]ولكي تتمكن أخي الزائر من تحديد البدائل الممكنة قم بما يلي : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]أولا : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- سجل كل مايعن لك من أفكار ، ولا تستعجل في محاكمتها وإعدامها . فلقد أثبتت الدراسات ان كثيرا من الافكار والبدائل الجيدة التي نفذت في بعض المشكلات قد هوجمت في البداية وسذجت أو وصفت بأنها مثالية أو مجنونة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]ثانيا : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- وجه لنفسك أسئلة مرتبطة بالقضية التي تعمل عليها ، وحاول الاجابة عنها . مثلا: [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- ماذا لو فعلت أو لم أفعل كذا .......؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- لما لا أفعل كذا ............؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- هل أغير زاوية التفكير " أفكر رأسا على عقب " ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- ما الافتراضات التي يمكن تجاوزها ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]وسوف نتعرض أخي الزائر بالتفصيل لطرق توليد البدائل وتمارين عليها في موضوع منفصل في وقت لاحق . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]ثالثا : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]تغلب على الأقفال الذهنية . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]هناك أقفال ذهنية تصد الناس عن ولوج باب الإبداع ، بعضها يرجع للبيئة الثقافية التي تنظم العقائد والأخلاق ، وتصوغ الأهداف والغايات ، وبعضها يرجع إلى تراكمات نفسية خلفها سوء التربية الذاتية والانطوائية والانهزام في معركة بناء الذات . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]أهم الاقفال التي ذكرها ( روجرفن ) مايلي : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- الإجابة الصحيحة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]من الأخطاء التعليمية التركيز على الحفظ مع إغفال الفهم ، فتنشأ لدى الطفل عقدة " الحل الوحيد " أو " الإجابة الصحيحة " ويعتقد أنه ليس ثمة حل أو إجابة أخرى ، حتى لو كانت المسالة تحتمل مئة حل أو إجابة !! ومن مظاهر ذلك شيوع الأسئلة التالية : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- اذكر ....؟ ، عدد......؟ ، عرف ..؟ ، اسرد ....؟ ... وندرة أو غياب [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]بعض الأسئلة التالية : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- اشرح ....؟ ، ما أوجه الاختلاف أو التشابه بين ....؟ علق على العبارة التالية ...؟ ما وجهة نظرك في .....؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- لست مبدعا . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]من أشد الأقفال أن ننظر إلى أنفسنا نظرة احتقار ونتمثل بالقول : " رحم الله امرءا عرف قدر نفسه " !! [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]وهذا يعني أن تنظر إلى نفسك بثقة لا بغرور !!. [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- لا أقحم نفسي . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]كثيرا ما نسمع أحدا يقول : " هذا ليس من تخصصي ! " أو ليس من جملة اهتماماتي !" [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]لماذا لا يفكر أحدنا مثلا عند تعطل سيارته ؟ لأننا لسنا ميكانيكيين !! أليس كذلك .....ألا يمكننا - وبخاصة عند تعذر وجود المختص - أن نحاول اكتشاف العطل ....... [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]ومن هنا أقول لك عزيزي الزائر ...... لتكون مبدعا لا تقف مكتوف الأيدي أمام أجزاء قضيتك التي تخرج عن إطار تخصصك ، بل حاول الإهتداء إلى الحل المناسب مع الرجوع لذوي الاختصاص للإفادة من علمهم . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- التزم القواعد . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]ويقصد بها طرائق التفكير والاستنتاج والتي تبنى على أسباب منطقية يدفعنا للإعتقاد بصحتها وبضرورة اتباعها ، ولكن بمرور الوقت تنتفي أسبابها وتنعدم صحتها ولكننا نستمر في احترامنا لها . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- ليس من المنطق في شيء . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]لا تغال عند توليد أفكارك في محاكمتها إلى القواعد المنطقية ، ورحل المحاكمة إلى مرحلة تقييم الأفكار . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- كن عمليا . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]عقدة البديل العملي قد تدمر بناء الأفكار الإبداعية ، الم تطرح أنت فكرة ، وجوبهت ب : ياأخي كن عمليا !! وبعد فترة طالت أم قصرت تبين أن بديلك هو البديل العملي ... [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]4. اختيار أفضل البدائل . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]عند تقديم البدائل المتاحة من أجل اختيار أفضلها ، يستعين المبدع ببعض المعايير والكلمات مثل : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- مدى الحاجة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- المزايا والعيوب . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]-التكلفة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]سهولة المخاطر . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- الواقعية . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- كيف ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- متى ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]وعند تقييم البدائل المتاحة من أجل اختيار أفضلها ، يستعين المبدع ببعض المعايير والكلمات مثل : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- مدى الحاجة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- المزايا والعيوب . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- التكلفة . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- سهولة التنفيذ . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- المخاطر . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- الواقعية . [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- كيف ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- متى ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]ويستعين ببعض الأسئلة مثل : [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- هل هذه فكرة جيدة ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- هل نستطيع تنفيذها ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- هل الوقت مناسب لتنفيذها ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- من يستطيع مساعدتنا ؟ [/color][/b][b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px]- ما النتائج التي يمكن أن تترتب في حالة فشلها ؟[/color][/b]
نشر بتاريخ 12-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة