كيف تكتب خط عمل فعّالة
امير احمد
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع امير احمد
ردود امير احمد
[b]كيف تكتب خط عمل فعّالة[/b]

[b][color=#629c50; font-family: 'Times New Roman'; font-size: 15px; float: right; margin: 2px][/color][/b]

[b][color=darkblue]بسم الله الرحمن الرحيم[/color][color=royalblue]

[img]http://www.ibtesama.com/vb/images/smilies/book[1].gif[/img]

[/color][color=darkblue]"[/color][color=darkblue]كتابة خطة عمل[/color][color=darkblue]"[/color][color=darkblue]،[/color][color=royalblue]تعطي إيحاء بأنها مهمة صعبة ومخيفة؛ من[/color][color=royalblue]ناحية أخرى، إنّه من الجيّد أن تمضي بعض الوقت في إعداد خطوات أساسية قبل البدء في[/color][color=royalblue]كتابة خطة العمل وهي في وجهة نظري تتلخص في العشرة خطواتٍ التالية[/color][color=royalblue] :-
[/color][color=darkblue]
[/color][color=darkblue]إسأل نفسك[/color][color=royalblue]لماذا تقوم بكتابة خطة أعمال[/color][color=royalblue] ("Business Plan")[/color][color=royalblue]؟ هل هي لزيادة رأس المال[/color][color=royalblue] ("Capital")[/color][color=royalblue]، أو لجعله مرشداً لك في عملٍ قائمٍ[/color][color=royalblue]بالفعل[/color][color=royalblue].
[/color][color=royalblue]أُسرد أهدافك لبداية عملك وأين ترى العمل من خلال ثلاثة إلى خمسة[/color][color=royalblue]أعوام[/color][color=royalblue].
[/color][color=royalblue]عرّف بوضوح نطاق المستهدفين من قبلك[/color][color=royalblue] ("Target Audience").
[/color][color=royalblue]قم بكتابة[/color][color=royalblue]جدول بالمحتويات، بحيث تستطيع أن تعرف بالتحديد الأقسام التي تحتاج منك أن تعمل[/color][color=royalblue]عليها بعض الأبحاث[/color][color=royalblue] ("Research")[/color][color=royalblue]، وإيجاد البيانات والمعلومات التي تدعم تلك[/color][color=royalblue]الأقسام[/color][color=royalblue].
[/color][color=royalblue]إعمل قائمة بالبيانات التي تحتاج البحث. مثلاً، أنت تحتاج إحصاءات على[/color][color=royalblue]نطاق المستهدفين المناطقي[/color][color=royalblue] ("Demographic Audience")[/color][color=royalblue]، منافسيك، السوق، وهكذا[/color][color=royalblue]دواليك[/color][color=royalblue].
[/color][color=royalblue]أسرد مصادر البحوث التي ستكون ذات فائدةٍ عظيمةٍ لك[/color][color=royalblue].
[/color][color=royalblue]قم بسرد قائمة[/color][color=royalblue]بفريقك الإداري[/color][color=royalblue].
[/color][color=royalblue]إبدأ بالتعامل مع كل الوثائق المالية المهمة. بإمكانك لاحقاً[/color][color=royalblue]تحديد أي من هذه الوثائق التي سوف تستخدمها في خطة العمل[/color][color=royalblue].
[/color][color=royalblue]حاول أن تقرأ ولو[/color][color=royalblue]نموذج لخطة عمل. حيث أن عدد خطط الأعمال أصبحت لا حصر لها وتغطّي غالباً معظم[/color][color=royalblue]المجالات؛ بحيث أنّه لا داعي لإعادة إختراع شيء موجود مسبقاً. حاول البحث في خطط[/color][color=royalblue]عمل مشابهة لعملك وإتخاذها كمرشدٍ لك[/color][color=royalblue] ("Prototype"). [/color][color=royalblue]تستطيع أيضاً أن تتواصل مع[/color][color=royalblue]أصحاب عمل لهم معرفة بإعداد خطط العمل[/color][color=royalblue].
[/color][color=royalblue]حدّد أي برنامج على الحاسب الآلي سوف[/color][color=royalblue]تستخدمه لكتابة خطة عملك. بإمكانك أن تستخدم أي برنامج بدايةً من محرر نصوص بسيط[/color][color=royalblue]إلى برنامج خاص بإعداد خطط العمل. أنت تحتاج إلى البرنامج الذي يغطّي إحتياجاتك[/color][color=royalblue]ويوفّر درجة معيّنة من الراحة في العمل[/color][color=royalblue].
[/color][color=royalblue]حالما تجد نفسك جاهزاً، إبدأ بإعداد خطة[/color][color=royalblue]عملك مع الفهم الكامل بأن العمل عليها هو بشكل دوري وسوف تكون هناك العديد من الخطط[/color][color=royalblue]المبدئية تتبعها التغييرات التي تطرأ على العمل ذاته[/color][color=royalblue]

[/color][color=royalblue]مع تحياتي[/color][/b]
[b][color=royalblue]أخوكم عمر وجانه[/color][/b]
[b][color=royalblue][img]http://www.ibtesama.com/vb/images/smilies/2/secret[1].gif[/img] لا تنسوني من صالح دعاكم[/color][/b]
نشر بتاريخ 11-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة