عناصر المزيج التسويقي الخمسة
امير احمد
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع امير احمد
ردود امير احمد

عناصر المزيج التسويقي الخمسة





1- تصميم المنتجات والخدمات ( المنتج Product ) (
2 – الأسعار والخصومات (التسعير Price ) )
3 - التوزيع والوصول إلى المستهلك في الوقت والمكان المناسب( المكان Place ) )
4-الترويج ( حملات الترويج Promtion) )
5 – الناس ( People ) وهم مجموعة العملاء الحاليين والمرتقبين – المستهلكين – المجتمع ) .
المزيج السلعي Product Mix :
معدلات الإرباح التي تحققها المنشأة تعتمد على المزيج السلعي الذي تطرحه المنشأة حيث يعتبر هذا المزيج الأساس الذي تعتمد عليه باقى عناصر السياسة التسويقية .
الترويج Promotion هو :
التعريف Information ومن ثم الإقناع Persuade باعتباره جانب الاتصال في العملية التسويقية الفعلية ولا ننسى أن الترويج يلعب دورا رئيسيا في المزيج التسويقي الفعلي وخاصة في المنتجات الخاصة إذ تعتمد عليه بشكل كبير.
عناصر المزيج الترويجي هي :
1 – الإعلان Advertising:
2 – النشر
3 – البيع الشخصي Personal Selling
4 – ترويج المبيعات Sales Promotion
5 – العلاقات العامة Public Relations
6 – وسائل أخرى
مراحل دورة حياة المنتج الخمسة :
1 – مرحلة الفكر 2 – مرحلة الطرح أو إنزال المنتج – الخدمة 3 – مرحلة النمو 4- مرحلة النضج 5- مرحلة التدهور
التسويق المباشر
هو نظام الاتصال التفاعلي في مجال التسويق يضمن استخدام مجموعة من الوسائل غير التقليدية والتي تحقق استجابة ملموسة بأقل جهد ممكن .
من وجهة نظر د.عبدا لقادر حسن العداقى :
فان التسويق عبر الانترنت هو نظام يتم تصميمه في الانترنت يختص ببيع منتجات أو خدمات المنشأة إلى فئة عملاء أو مستهلكين محددة وهم في الغالب مستخدمي الكمبيوتر والانترنت والإعلانات من خلال الانترنت.
بعض التعريفات الخاصة بالانترنت:
التجارة الاليكترونية e-business : وهى خلق وإنشاء وتواصل نشاطات العلاقة التجارية المشتركة بين الشركات من خلال وسائل التكنولوجيا مثل الانترنت .
التسويق الاليكتروني e-marketing : وهو إجراء تطبيقات واسعة من خلال تكنولوجيا المعلومات.
تعريف التسويق الدولي من وجهة نظري: التسويق الدولي هو ذلك النشاط التسويقي الذي يستخدم خارج نطاق أسواق الدولة الأم بنفس أسس ومفاهيم التسويق المحلى مع اختلاف تطبيق هذه الأسس والمفاهيم والعناصر بما يتناسب مع البيئة التسويقية لأسواق الدولة الأخرى بما يعود بالمنفعة من خلال خلق التبادل التجاري الذي يحقق صالح كل من المنشات أو المنظمات أو الإفراد في تلك الدول المحلية والخارجية.
أبحاث التسويق تبدأ من مقولة ( يقول العميل العزيز إلى رجل التسويق إذا كانت غايتك أشباعى .. فكيف تشبعني وأنت لاتعرفنى ) وهنا يأتي دورMarketing Information System المعلومات التسويقية MKIS وهى عملية مستمرة ومنظمة لجمع وتسجيل وتبويب وحفظ وتحليل البيانات الماضية والحالية والمستقبلية المتعلقة بأعمال المنشأة والعناصر الموثرة فيها والعمل على استرجاعها للحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات التسويقية في الوقت المناسب وبالشكل المناسب وبالدقة المناسبة وبما يحقق أهداف المنشأة .
مفهوم التسويق الفعلي تنقسم إلى خمسة مراحل .
نشر بتاريخ 11-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة