كيف تقوم بعمل دراسة جدوى لمشروعك الصناعي
ابوعبدالرحمن
مشترك منذ 10-11-2011
مواضيع ابوعبدالرحمن
ردود ابوعبدالرحمن
كيف تقوم بعمل دراسة جدوى لمشروعك الصناعي


هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد لدراسة إمكانية تطبيق المشروع ونجاحه، وتوضح دراسة الجدوى الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع مثل قوانين الدولة والمنافسة والتطور التكنولوجي وجمع المعلومات والبيانات الأساسية المتعلقة بالاقتصاد بشكل عام والمشروع بشكل خاص، وتشمل البيانات اللازمة بشكل أساسي تكاليف وأسعار المدخلات، المواد الأولية والوسيطة والمساعدة، المياه، الكهرباء، الطاقة، أجور العمال، مصادر التمويل، تكاليف الأرض والمباني والمعدات اللازمة وغيرها من الأصول الثابتة.

وتشمل دراسة الجدوى المخطط لأهداف المشروع وخطة العمل المزمعة لتحقيق هذه الأهداف مع إبراز المشكلات المحتملة وطرق التعامل معها.

http://www.modon.gov.sa/SiteCollectionImages/Feasability.JPG
دراسة الجدوى

السوق المستهدف
تعد الدراسة السوقية النقطة الأساسية لتوضيح إمكانية نجاح أي مشروع ( تجارياً، صناعياً أو خدمياً) في تقديم منتجاته أو خدماته لأكبر عدد من المستهلكين وقدرة المشروع في الاستمرارية ومواصلة العمل، لذا يجب على صاحب الفرصة الاستثمارية إجراء مسح مفصل عن السوق للحصول على كافة المعلومات التي تساعده على التأكد من جدواها قبل الدخول في الاستثمار لمعرفة إمكانية تحقيق الأرباح، وتصميم المنتج بصورة مثالية، وتحديد المواد الخام التي يحتاجها، وتحديد السعر المناسب، ومعرفة سلوك المستهلكين واحتياجاتهم.

وتشمل دراسة السوق الخطوات التالية:


المنتج: وصف المنتج ( المنتجات ) وصفاً شاملاً واضحاً، وإضافة ما يتوفر من عينات وصور وكتيبات، و كذلك إيراد بيان عن المواصفات والمقاييس المطبقة للمنتج .
العرض والطلب: تحديد نسبة الفرص من المنتجين المحليين وطاقاتهم الإنتاجية، وتحديد الكميات المستوردة، وأصنافها ومنتجاتها وحصتها التقديرية في السوق، و يمكن معرفة حجم الطلب بطرح حجم الصادرات من المنتج من مجموع مبيعات المنتجين المحليين والواردات، أي الهامش بين ما تم طرحه في الأسواق وبين ما تم تصديره وذلك لمعرفة مدى الإقبال على المنتج محلياً، وهل هو مطلوب أكثر في السوق المحلية أو خارجها، وممكن معرفة هذة المعلومات من إحصاءات التجارة الخارجية التي تصدرها مصلحة الإحصاءات العامة، كما يمكن معرفة المنتجات المصنعة محليا من موقع وزارة التجارة والصناعة، وكذلك يمكن معرفة حجم الطلب من قائمة المبيعات السابقة لصاحب المشروع إن كان له نشاط سابق، وللشريك الأجنبي إن وجد، أما إذا كان المشروع يعتزم الاقتصار على تسويق المنتج في منطقة معينة فيجب التركيز على هذه المنطقة.
الأسعار: دراسة وتحليل هيكل الأسعار السائدة للمنتج في السوق المحلية وأية أسواق اخرى لها صلة بالمشروع ومعرفة سعر بيع المنتج من المصانع المحلية وسعر استيراده، ومن ثم تسعير المنتج الجديد في ضوء الأسعار وتكلفة الإنتاج المتوقعة.
المبيعات المتوقعة وحصة السوق تقديرات حجم الطلب الكلي demand (المحلي والأجنبي) على منتجات المشروع ومواصفاته والتوقعات المستقبلية للطلب ومن ثم تقدير حجم الإنتاج المتوقع وطاقته الإنتاجية التصميمية بناءاً على حصته المتوقعة من السوقين المحلي والأجنبي.
المنافسة: دراسة آثار المنافسة و معرفة المنافسين ونقاط قوتهم أمر مهم سواء منافسة داخلية أو خارجية لكي نتوصل إلى طرق التواجد الراسخ في السوق، سواء المحلي أو الخارجي، فهناك جوانب قوة وجوانب ضعف لكل منافس على حدة.
التوزيع: تحديد قنوات البيع والتوزيع ووضع استراتيجية التسويق والأساليب المناسبة للتوزيع، أو البحث عن مبيعات الجملة أو إبرام اتفاقية تسويق، تسهل وصول المنتج من المصنع إلى المستهلك النهائي عن طريق قنوات التوزيع الافضل كفاءة والأقل سعراً.

التفاصيل الفنية والإجرائية
http://www.modon.gov.sa/SiteCollectionImages/industry3.JPG
التفاصيل الفنية والاجرائية

تهتم الدراسة الفنية بجانب التعريف بالصناعة المعنية، واقتصاديات الحجم، والعوامل التي تؤثر عليها، ومصادر التكنولوجيا تغطي الجوانب التالية:


اختيار موقع المشروع: ويتم تحديد متطلباته من البنية التحتية من كهرباء، ماء، طرق، تخزين، نقل واتصالات، و تتم دراسة أكثر المواقع الجغرافية ملاءمة من الناحيتين الاقتصادية والفنية لإقامة المشروع ليس فقط بالمقارنة بين مدينة وأخرى، بل بين موقع وآخر داخل المدينة الواحدة، حيث قد تتطلب بعض المشروعات الصناعية مواصفات وإشتراطات خاصة مثل قرب موقع المشروع من مصادر المواد الخام ومدى توفر وسائل النقل العادية والمجهزة وغيرها.
تطوير مخطط للمشروع: مع الأخذ في الاعتبار جميع احتياجاته من المرافق، وإمكانيات واحتمالات التوسع في المستقبل، وتحديد مساحة الأرض بما في ذلك مساحة مرافق التصنيع والإنتاج والتخزين والإدارة والممرات ومواقف وسائط النقل وغيرها من المساحات المخصصة لأغراض الأنشطة الصناعية، وتحديد احتياجات المشروع من الآلات والمعدات وقطع الغيار والتقنيات المستخدمة ومصادرها و المواد الأولية والوسيطة وغيرها من متطلبات التشغيل اللازمة (المحلية والمستوردة)، مع بيان كمياتها ومصادرها وأسعارها، وتحديد احتياجات المشروع من الكهرباء والماء والوقود والزيوت والصرف الصحي مع بيان مصادره أو كيفية توفيرها وكلفتها، وكذلك مواد التعبئة والتغليف مع بيان مصادرها وكلفتها، وبيان طرق المناولة والنقل والتوزيع والتخزين .
الآلات والمعدات وطريقة التصنيع: يتم دراسة طريقة التصنيع من دخول المواد الخام إلى وصول المنتج النهائي وإذا كان المنتج له عدة مراحل، فتكون دراسة كل مرحلة على حدة، ويشمل ذلك خطوات تفصيلية لعمليات تشكيل المنتج والإضافات المتداخلة في خط الانتاج.
و يجب على المستثمر معرفة نوعية وأعداد الآلات والمكائن الخاصة بعملية الإنتاج والعمليات المساندة، ويتعلق بذلك مواصفات فنية ملازمة مثل الطاقة الكهربائية اللازمة وخدمات التبريد أو البخار أو ضغط الهواء للآلة، وطريقة التحكم في بيئة المصنع مثل دخول الهواء وخروجه للتحكم في درجات الحرارة المناسبة أو وجود التكييف المناسب. ونسبة الرطوبة . كذلك تحتاج صناعة المواد الغذائية إلى احتياجات صحية وقائية، وبالنسبة لصناعة الغازات السامة تحتاج إلى اتخاذ إجراءات أمان لحماية العمال والصحة العامة.
ومن أهم المعلومات التي يجب على صاحب المشروع الحرص على وجودها في مرحلة الدراسة، المخطط التفصيلي، موقع الآلات والمعدات داخل المبنى، وأماكن مناطق تخزين المواد الخام والمواد تحت التصنيع والمنتجات الجاهزة وموقع ورشة الصيانة والمختبر .. الخ . ويجب الاهتمام بانسيابية حركة الإنتاج، ووضع رسم توضيحي يبين خط سير المادة أو المواد الخام من المناولة مرورا بعمليات التشكيل المختلفة الى التعبئة والتغليف، إن وجد.
معالجة المخلفات والأمن والسلامة: لكل مصنع مخرجات أو مخلفات ناتجة من عملية التصنيع، لذا من المهم بيان أساليب معالجة مخلفات المصنع سواء كانت غازية أو سائلة أو صلبة لجعلها مطابقة للمواصفات المتبعة، ومعرفة المعدات الخاصة بمعالجة المخلفات الصناعية غير المرغوب فيها ( المحارق اللازمة لحرق الفضلات ووحدات معالجة المخلفات السائلة وأجهزة تنقية الهواء).
كما يتم في هذه المرحلة إدراج جدول يوضح جميع الآلات ومكائن التصنيع و المعدات الخاصة بمكافحة الحريق وتكييف الهواء ومعالجة المياه وأجهزة الأمان ومولدات الطاقة الاحتياطية وأجهزة المختبر، وادراج جدول خاص لمعدات النقل الداخلية الخاصة بالمصنع كالرافعات الشوكية أو الرافعات المتحركة والرافعات أحادية السكة ومعدات الرفع الثابتة ومنصات التحميل ضمن البند أعلاه.
المباني: في حال اعداد الدراسة الخاصة بالمباني، يجب مراعاة معاييرواشتراطات البناء الموجود في موقع هيئة المدن الصناعية، فمخطط الموقع العام للمصنع يبين المساحة والمباني الصناعية ومباني الخدمات و أماكن التوصيلات بالمنافع الرئيسية ( تمديدات المجاري والمياه والكهرباء ).
كما يجب إعداد رسومات للمباني تُبين المساحة والقطاعات الرأسية والعرضية والتي توضح أساليب ومواد البناء لمكونات المبنى والأرضيات والأساسات، و مواصفات موجزة المعالم الرئيسية للمباني، ومخطط يوضح معدات وتجهيزات السلامة وتقليل المخاطر والطرق اللازمة لضمان سلامة المصنع والعاملين به للحماية من مخاطر الحريق أو أي مخاطر ناتجة من عمليات التصنيع أو النقل.
بعد معرفة المساحات المطلوبة والمباني والخدمات المساندة وأنواعها، نستطيع الحصول على أسعار المباني والمنشآت و الأعمال المدنية الداخلة والخارجية.
البحث عن مصادر المواد:يقصد بها المواد الخام الأولية ومواد التعبئة والتغليف مع بيان مصدره أو مصادر شرائها البديلة.
الأثاث والتجهيزات: يضاف الى التكاليف الاحتياجات اللازمة للأثاث والتجهيزات المكتبية مثل الأثاث المكتبي وأثاث وتجهيزات المطعم وأجهزة الكمبيوتر ونظام الهاتف والآلات الطابعة وآلات التصوير.. الخ .
اتفاقيات المشاركة: في حال وجود اتفاقيات ترخيص اوامتياز، سيكون هناك مبالغ أو رسوم سنوية أو نسبة من المبيعات، أو الطاقة الانتاجية، أو الأرباح الصافية، ويحدد في الاتفاقية مسؤولية الجهة المرخصة ومدى مشاركتها في الإدارة الفنية والخدمات الفنية للتركيب والتشغيل والصيانة وحقوق التصميم والرسومات والمعرفة الفنية مع إيضاح التغييرات المقترحة بصددها .
الكوادر البشرية: تحديد عدد العاملين الواجب تواجدهم للتشغيل وأيضاً الصيانة، سواء كانت عمالة عادية أو ماهرة أو أفراد الإدارة أوعمال الصيانة وعمال النقل والحراسة والخدمات والنظافة، وتحديد الأجور وتكاليف استخدام كل نوع من العمالة، وإعداد برامج تدريب العمالة لرفع كفاءتها إلى المستوى المطلوب فى جدول التشغيل، وأيضاً معرفة المهارات والكفاءات المطلوبة.

التكاليف والاستعداد المالي
http://www.modon.gov.sa/SiteCollectionImages/money.JPG
التفاصيل الفنية والاجرائية

ويشمل تقدير كافة التكاليف الاستثمارية والتشغيلية وتحليل الجدوى المالية والاقتصادية للمشروع التالية:


التكاليف الرأسمالية: وتعني الأصول الثابتة ورأس المال العامل ومصاريف ما قبل التشغيل التي تشمل النفقات على الدراسات الاستشارية، والسفر والمواصلات، وتكاليف تأسيس الشركة والتراخيص وغيرها.
مصادر التمويل: وتشمل المصاريف المتاحة محلياً وخارجياً واقتراح المصادر المناسبة سواء كانت ذاتية بالكامل أو بواسطة قروض استثمارية أو عن طريق المشاركة.
تحديد هيكل رأس المال :(نسبة ملكية رأس المال إلى القروض) مع تقدير كلفة التمويل على ضوء الشروط والمعطيات لبدائل التمويل المتاحة.
تحديد تكاليف الإنتاج الثابتة والمتغيرة.
تطوير قوائم مالية للمشروع والتدفقات المتوقعة تبين الدخل الإجمالي والدخل الصافي للمشروع.
تحليل مؤشرات الجدوى المالية والتجارية للمشروع والتي تشمل الربحية التجارية والمعدل الداخلي للعائد وفترة الاسترداد.

ملخص القيام بدراسة جدوى اقتصادية:

دراسة ماليه.
دراسة تسويقية.
دراسة فنية ( المواد الخام، المكائن، العمالة، الاصول الثابتة وغير الثابتة.
المنافسين في السوق المحلي والخارجي.
الصادرات والواردات.
الطاقة الكهربائية.
الاستهلاك المائي.
حاجة التبريد.
ضغط الهواء والبخار.
عمل اختبارات التربة.
المواصلات.
التكاليف المباشرة والغير مباشرة.
إيجاد شريك فني عند الحاجة (نقل التقنية، حق امتياز، دعم فني).
نشر بتاريخ 21-12-2011

جميع الحقوق محفوظة تجارة