نصائح للمبتدئين فى البورصة
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى


اهتم بالاتجاه العام للسوق على المدى البعيد:

دائما اهتم بالاتجاه العام للسوق على المدى البعيد لا تركز على صعود وهبوط الاسعار اليومي. لا تخف من تغير الأسعار. هكذا تستطيع أن تضاعف أموالك. وتذكر أن مجازفة أعلى عادة ما تؤدي إلى عائد أعلى. تذكر دائما.. اهتم بالاتجاه العام للسوق على المدى البعيد ولا تركز على صعود وهبوط الأسعار اليومي.

* لا تتبع احساسك الداخلي

العديد من القرارات في حياتنا نتخذها بناء على إحساسنا الداخلي وحسب آراء الآخرين ولكن عندما يتعلق الأمر بالاستثمار فالوضع يختلف. عليك أن تجتهد في البحث وتحاول الحصول على أعلى قدر من المعلومات عن الشركة التي سوف تستثمر بها أموالك. اطلب من السمسار أن يمدك بكافة المعلومات اللازمة عن سوق الأوراق المالية وكذلك أفضل الشركات التي تحقق أسهمها أعلى عائد.. ولكن لا تعتمد على إحساسك الداخلي أو نصائح الأصدقاء بل على حقائق مدروسة.

* لا تتبع عواطفك


لا تجعل عواطفك ومخاوفك هي المحرك لخطواتك حتى لا تفقد ثروتك. فعندما تنصت لما يقوله الآخرون عن ارتفاع قيمة الأسهم فإنك تأمل أن يستمر هذا الارتفاع فتقوم باستثمار أموالك في البورصة على أمل أن تحقق ربحا عاليا. وعندما يهبط السوق وتنخفض الأسعار تخشى هبوطا أكثر يؤدي إلى فقدان استثماراتك فتبيع ما تملك. فاشتر عندما يكون السوق هبوطا وقم بالبيع عندما يكون السوق في أعلى معدلاته.

* ادرس وتابع

هل تشتري نباتا ولا ترويه؟ بالطبع لا.. وكذلك الحال بالنسبة للاستثمار، فهو يحتاج إلى متابعة دائمة. يجب أن تستمر في البحث والدراسة والمتابعة. كما يجب أن تراقب المتغيرات التي تحدث في السوق وتأثيرها على استثماراتك، فقد تحتاج إلى عمل تعديلات أو بدائل. أعط لنفسك الوقت والفرصة لمراجعة استثماراتك بشكل دائم ومتكرر، وليكن ذلك بشكل أسبوعي وليس بالضرورة أن يكون يوميا.

* العوامل المؤثرة على ارتفاع وانخفاض أسعار الأسهم هي:

أداء الشركة: نوع الإدارة- الأرباح والوضع المالي للشركة- احتمالات النمو بالشركة، بالإضافة إلى شركات الوساطة فإن السوق توفر معلومات عن الوضع المالي للشركة وتوزيعات الأرباح الخاصة بها من خلال دائرة الإعلام والتوعية وموقع السوق على الإنترنت.

أداء القطاع الذي تنتمي إليه الشركة: في فترة معينة يوجد قطاع به ازدهار كبير ونمو، يمكن متابعة أداء القطاع من خلال مؤشر القطاعات المتوفر في النشرة اليومية للسوق.

الحالة الاقتصادية: أسعار الأسهم ترتفع عندما ينتعش الاقتصاد وتنخفض عندما يركد الاقتصاد.

الأحداث الدولية: تؤثر على أسعار الأسهم لأنها بالطبع تؤثر على الحالة الاقتصادية.

نشر بتاريخ 10-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة