كيف تصبح سمسارا فى البورصة -2
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى
شروط في السمسار

يجب أن يتوافر بك عدد من الصفات حتى تكون سمسارا، وهي أن تتعرف أولا على تلك المهنة وتحبها، وأن تتفاعل معها أيضا، بالإضافة إلى شروط أخرى يكاد يكون هناك اتفاق عليها في معظم البورصات في الدول العربية، وأبرزها ما يلي:

1. أن تكون حاصلا على مؤهل جامعي في مجال التجارة أو الاقتصاد والمحاسبة.

2. خطاب ترشيح من إحدى شركات السمسرة إلى الهيئة المسئولة عن سوق المال ترشحك فيه للحصول على رخصة سمسار للعمل كممثل لشركة السمسرة في عمليات التداول بالبورصة.

3. ألا تكون صادرة ضدك أي أحكام جنائية أو مالية.

4. شهادة إنهاء لإحدى الدورات المتخصصة المعدة للتأهيل للوظيفة.

5. شهادة من البورصة تفيد بأنك اجتزت الدورة المعدة لوظيفة سمسار.

6. اجتياز الاختبارات الخاصة بهيئة سوق المال في القانون التجاري، والمحاسبة والكمبيوتر.

ولكي تجتاز الاختبارات الخاصة بالوظيفة عليك أن تتلقى دورات الإعداد لوظيفة سمسار، ولا بد أن تضم الدورات دراسة المواد التالية: التحليل الاقتصادي الكلي والجزئي، المحاسبة المالية وإعداد القوائم المالية، التحليل المالي، التحليل الأساسي، التحليل الفني، التحليل الكمي، السندات والأسهم، المشتقات المالية، عمليات بورصة الأوراق المالية، المقاصة والتسوية والحفظ المركزي، ضمان الاكتتاب، المخاطر، البنوك، شهادات الإيداع الدولية، القوانين المتعلقة بسوق المال، تنفيذ برامج الخصخصة، صناديق الاستثمار، التأمين على عمليات الأوراق المالية، قواعد السلوك المهني، لوائح العمل الداخلية بالبورصة، التوريق، صناديق التأمين على التسويات.

وبعد اجتياز تلك الاختبارات تحصل على رخصة تجيز لك العمل في نشاط السمسرة، وأن تدخل مقصورة التداول في البورصة، وتتلقى الطلبات والأوامر من العملاء وتنفيذها.
نشر بتاريخ 10-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة