أفكار المشروعات 2
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى

5- دراسة جداول المدخلات والمخرجات:
توضح جداول المدخلاتوالمخرجات الترابطات الموجودة بين الصناعات المختلفة. وكثيرا ما تكشف دراسة هذهالجداول عن حاجة المجتمع لإقامة مشروعات تمد صناعات قائمة بمدخلات هي في حاجةإليها، أو لإقامة مشروعات تستخدم مخرجات صناعات قائمة كمدخلات لها فوجود مصانع لزيتالطعام قد يوحى بفكرة مشروع ينتج عبوات لاستيكية لهذا الزيت ووجود مصانع للغازالمسال قد يوحى بفكرة مشروع لصناعة البتروكيماويات للاستفادة من هذاالغاز.

6- مطالعة التطورات التكنولوجية المستمرة:
قد يوجد هناك بعضالمشروعات التي كانت غير ممكنة في الماضي رغم الحاجة لخدمانها وأصبحت ممكنة فيالوقت الحاضر بفضل التطورات التكنولوجية الحديثة.
مثال ذلك مصانع تحلية مياهالبحر، ومصانع الغاز المسال، ومشروعات استخدام الطاقة الشمسية في بعض الإغراضالمنزلية وغيرها، ومن ثم فأن متابعة القائمين بدراسات الجدوى التطورات التكنولوجيةيوحي دائما بأفكار مشروعات جديدة.


7- زيارة المعارض الصناعية والزراعيةوالخدمية الحديثة:
كثيرا ما تتيح زيارة هذه المعارض فرصة لمتابعة التطوراتالحديثة في المجاليين الصناعي والزراعي مما قد يوحي بأفكار مشروعات جديدة

8- دراسة الأسواق المحلية:
يتعين دراسة الأسواق المحلية لتعرف على مدى الحاجة لبعضالمشروعات التي تقدم خدمات كالحضانة والتعليم والتدريب والرعاية الصحية والنقلوالاتصالات والإسكان وغيرها.

9- استطلاع آراء الخبراء:
يفضل في كثير منالحالات استشارة الخبراء في مجالات الإدارة والصناعة والزراعة والسياحة والبنوكوالتصدير والاستيراد عن أفكار جديدة لمشروعات استثمارية.
كما يمكن اللجوء إلىدور الخبرة في مجال دراسة المشروعات للحصول على بعض الأفكار الجديدةمنها.
نشر بتاريخ 10-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة