أفكار المشروعات
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى

أفكار المشروعات

مصادر أفكار المشروعات:
ويمكنالتفرقة بين نوعين من مصادر الأفكار الخاصة بمشروعات جديدة .

النوع الأول:
مصادر أفكار المشروعات القائمة والتي ترغب في إقامة مشروعات جديدة:

1-أقسامالبحث والتطوير في الشركات:
يمكن لهذه الأقسام أن تقترح مشروعات جديدة تعمل علىإنتاج منتجات تطرح لأول مرة، أو مشروعات تحسن من نوعية المنتجات القائمة، وذلك منخلال الأبحاث والتجارب التي تقوم بها.

2-الأقسام الهندسية وأقسامالصيانة:
يمكن لهذه الاقسام أن تقترح مشروعات تهدف إلى تطوير العمليات الإنتاجيةحتى تساير التقدم التكنولوجي، أو مشروعات تهدف إلى القضاء على المشاكل الفنيةوالاختناقات التي تقلل من كفاءة العمل بالشركة.

3-رجال الادارة العليابالشركة:
يستطيع رجال الإدارة العليا من خلال خبرتهم من السوق أن يقترحوا إقامةبعض الفروع الجديدة للشركة في مناطق أخرى، أو في مجالات أخرى مرتبطة بنشاط الشركة،وذلك لزيادة نصيب الشركة في السوق، أو للمحافظة على هذا النصيب دونانخفاض.

4- رغبات المستهلكين:
كثيرا ما يبلغ العملاء رغباتهم لرجال البيعبالشركة، وهي إما أن تكون متعلقة بإقامة فروع جديدة للشركة، أو بتقديم خدمة أفضلإلى المستهلكين.


النوع الثاني:
مصادر الأفكار الجديدة للمشروعات التي تقاملأول مرة:

1- دراسة قوائم الواردات:
أن دراسة قوائم الواردات التيتستوردها الدولة من الخارج قد يوحي للقائمين بدراسات الجدوى بفكرة مشروع يتولىإنتاج سلع تستورد من الخارج أو أنتاج بديل لها محليا.

2- دراسة خطط التنميةالأقتصادية:
إن دراسة خطط التنمية الاقتصادية التي تضعها الدولة توضح المجالاتالتي تحتاج إلى إقامة مشروعات جديدة. فعادة ما تحدد خطة التنمية الاقتصادية التيتضعها الدولة المجالات التي تحتاج إقامة مشروعات جديدة، وربما المناطق التي يفضلإقامة هذه المشروعات فيها، ولا شك أن دراسة هذه الخطة كثيرا ما يوحي بأفكار جديدةعن العديد من المشروعات.

3- دراسة قوائم الموارد الطبيعية المنتجةمحليا:
أن التعرف على الموارد الطبيعية التي ينتجها المجتمع كالبترول الخام أوالمعادن الخام او المطاط الخام أو القطن الخام أو غيرها. قد يوحى بفكرة إقامة بعضالمشروعات التي تقوم بتصنيع هذه الموارد محليا بدلا من تصديرها في صورتها الخام،على أن تتولى هذه المشروعات إشباع الاحتياجات المحلية من المنتجات المصنعة والتصديرإلى الخارج.

4- دراسة مهارات العمال المتاحة محليا:
قد توحي دراسةالمهارات العمالية المختلفة المتاحة في مجتمع ما بفكرة إقامة مشروع أو بعضالمشروعات التي تستغل هذه المهارات المتوفرة في إنتاج سلعة أو خدمة ما بتكلفةمنخفضة.
فالصناعات اليدوية كصناعة السجاد اليدوي، ومشروعات المليوسات الجاهزة،والصناعات الالكترونية التجميعية يمكنها الاستفادة بدرجة كبيرة من العمالة المدربةالرخيصة.
نشر بتاريخ 10-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة