استكشاف فرص الاستثمار لمورد معين
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى
استكشاف فرص الاستثمار لمورد معين:
قد يوجد هناك مورد معينمتوفر في منطقة معينة ويحتاج إلى دراسة استكشافية تهدف إلى تحديد المجال أو النشاطالذي تتوافر فيه فرص النجاح.



يوجد عدة مصادر وطرق أخرى لإكتشافالفرص الاستثمارية الجديدة الممكنة في الانشطة المختلفة.
ومن أهم هذه المصادر مايتعلق منها بجانب الطلب وجانب العرض في الأسواق المختلفة وكذلك ما يتعلق منهابالترابط بين المشروعات القائمة فعلا:

1- جانب الطلب
أن دراسة الطلبعلى السلع والخدمات الرئيسية سواء كان طلبا محليا أو أجنبيا (الطلب لأغراضالتصدير)، يمكننا من التعرف على إمكانية إقامة مشروعات جديدة عن طريق دراسة هيكلالواردات ومعدلات تغييرها ودراسة هيكل الإنتاج المحلي ومعدل نموه فإن مقدار الطلبالزائد يمكن أن يساعد كثيرا على إكتشاف فرص جديدة لإقامة مشروعات تواجه هذاالطلب.

2- جانب العرض
إن القيام بعمل مسح شامل للموارد الماديةوالبشرية المتاحة في مختلف الأقاليم يمكن أن يؤدي إلى إكتشاف بعض عناصر الإنتاج أوالمواد الأولية التي قد تتوافر بدرجة كبيرة وتكون ذات تكلفة منخفضة، مما يشجع علىإقامة مشروعات جديدة تسمح بإستغلال تلك الموارد المتاحة، مثل مشروعات إستخراجالمعادن أو إستغلال الثروات المائية في أقليم معين.

3- علاقة الترابطوالتداخل الصناعية
يمكن التعرف على الفرص الاستثمارية الجديدة عن طريق تحليلعلاقة التبادل والترابط والاعتماد المتبادل بين الصناعات المختلفة فقد يؤدي نموإحدى الصناعات إلى خلق فرص جديدة للإستثمار في صناعات أخرى.


-
علاقاتترابط للأمام Forward Linkages
بمعنى أن منتجات مشروع معين تستخدم كمدخلاتلمشروع آخر.
-
علاقات ترابط للخلف Back Linkages
ويقصد بها أن مدخلات مشروعمعين تعتبر مخرجات لمشروع أخر.
وهكذا تنشأ فكرة إقامة مشروع جديد ليستوعب منتجاتالمشروع القائم فعلا أو لمده بالمواد الخام والمستلزمات الأخرى اللازمةلتشغيلة.

مثال:
يمكن التفكير في اقامة مشروع اواني الالمنيوم المنزليةاو الشبابيك الالمنيوم في منطقة في مصنع إنتاج المنيوم خام.

4- القيامبدراسات خاصة بصناعات معينة
يمكن التعرف على كثير من الفرص الإستثماريةالجديدة التي قد تنشأ عن الرغبة في عمل توسعات أو إدخال عمليات جديدة على الصناعاتالقائمة فعلا أو لتعديل أو تنويع في العمليات التشابك تقوم بها فعلا.

5- مراجعة وتقييم الخطط السابقة
يمكن التعرف أيضا على فرص إستثمارية جديدة من خلالمراجعة وتقييم الخطط والبرامج السابقة فقد تظهر بعض المشروعات التي لم تكن مناسبةفي فترات سابقة وأصبحت أكثر ملائمة في الظروف الحالية.

6- التغيراتالتكنولوجيا الجديدة
إن ما يستجد من تطورات فنية وتكنولوجيا، قد يتطلب إعادةالنظر فيما يتوافر من موارد وإمكانيات أصبحت تسمح بإنتاج سلع وخدمات تلك التطوراتالتكنولوجيا والفنية.

من الواضح أن المصادر السابقة للتعرف على الفرصالإستثمارية الجديدة لا تعتبر بديلة لبعضها البعض وإنما يتعين الاستعانة بها جميعالإكتشاف أكبر قدر من المشروعات الإستثمارية الجديدة.
ويتعين البحث بإستمرار عنمشروعات إستثمارية جديدة عن طريق دراسة إحتياجات التنمية الإقتصادية على أن تكونهذه المشروعات مثقفة مع الأهداف القطاعية وأهداف الخطة القومية بصفة عامة.
نشر بتاريخ 10-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة