لماذا يجب أن يكون لعملك موقع على الإنترنت 5
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى


) تنفيذ الأعمال على خطوط الإنترنت


إن كثير مما يصل للأعمال هو ببساطة لا يتعدى عن كونه نتاج عمل اتصالات مع الناس الآخرين. وكل رجل أعمال ذكي يعلم أن النتاج الجيد ليس بسبب ما تعرف ولكن بسبب من تعرف. لذا فإن تقديمك بطاقة التعربف بك هو جزء من أي مفابلة ناجحة، وكذلك فإن كل رجل أعمال يمكن أن يخبرك بأكثر من قصة عن كيف تحول اللقاء المصادف إلى صفقة ضخمة. الآن ماذا لو استطعت أن توصل بطاقة التعريف بك إلى الآلاف أو الملايين من الزبائن أو الشركاء المحتملين قائلا لهم هذا ما استطيع عمله، وإذا ما احتجتم لخدماتي يمكنكم الوصول إلي. هذا ما تستطيعة من خلال الموقع على مدار اليوم وبدون تكاليف، وبكل بساطة.


13) جعل معلومات العمل متوفرة للجميع


معلومات العمل الأساسية تعني ماذا تعمل وساعات العمل وعنوانك وكيفية الإتصال بك، كذلك طرق الدفع التي تقبلها. هذه المعلومات يمكن أن يضاف إليها الكثير مثل ما قد يستجد من أمور خاصة بعملك أو أي معلومات تجعل الزبون ومن يتعاملون معك علة علم دائم بالتغيرات التي تحدث في مجالات الأعمال وأسبابها أو التي تعتقد أنها يمكن أن تزيد من فرص عملك. إن الإنترنت يمكن أن يزودك بأفضل وسيلة للقيام بذلك من خلال موقعك، وكل ذلك لا يكلف إلا جزءا بسيطا من تكلفة مطبوعة كنت تنتجها لهذا الأمر.


14) تقديم الخدمة للزبائن


إن توفير معلومات عملك للزيائن من خلال الموقع أمر مهم، ولكن إذا نطرت لمهمة خدمة الزبائن فإنك ستجد أن الموقع يؤمن لك استعمال طرق تقنية أكثر. فمثلا يمكنك أن تعمل فورمات كطلبات شراء من خلال الخط الإلكتروني (الإنترنت). إن زبائنك يمكنهم أن يحددوا تماما ما يريدونه من المنتجات المتوفرة لديك ويعرفوا أسعارها. وهذا يمكن أن يتم بسهولة ويسر من خلال موقعك على الإنترنت.
إن إمكانات تحسين خدمة الزبائن من خلال الموقع غير محدودة في تلك المواقع التي تتضمن تفاصيل أكثر عن المنتجات ومعلومات الخدمة.


15) نشر المواد الإعلامية الخاصة


إذا كان عملك يتطلب الإعلان عن أمر معين وفي وقت محدد، مثل إعلانات الجوائز أو الإنتهاء من انجاز عمل خاص أو اندماج مؤسسات أو أي شيء من هذا القبيل حيث لا يسمح بالإعلان قبل وقت محدد. إن الموقع يكاد يكون هو الجهة الوحيدة التي بإمكانها القيام بهذا العمل دون أن يعرف أي شخص بالأمر. إن المطبوعات العادية تؤدي الغرض بالنسبة للقراء ولكن ليس بالنسبة للذين يقومون بعملية الطباعة والنشر.


16) القيام بأعمال البيع


حتى أن كثير من الناس يعتقدون بأن السبب الأول لتواجدك على الإنترنت هو هذا الأمر. ومع أن هذا الرأي غير دقيق، إلا أن أعمال البيع على الإنترنت هو أحد أهم الأسباب التي من أجلها يجب أن يكون لك موقع ضمن الشبكة العالمية. وفي هذا المجال فيمكن اعتبار الموقع هو اطاة يمكنك من خلالها الإتصال والتفاهم مع الزبون، وبالتالي فإن الموفع يساعدك في بيع أشياء. إن الناس قبل أن يأتوا إليك ليصبحوا زبائن فإنهم يرغبون في التعرف عليك أولا. يريدون معرفة ماذا تعمل وماذا يمكنك أن تقدم إليهم، وهذه الأمور يمكنك عملها بتكاليف رخيصة على الإنترنت، ومن ثم تستطيع تحويلهم إلى زيائن. ويمكنك بالتالي زيادة دخلك بواسطة بيع بضاعتك أو خدماتك للزبائن مباشرة من خلال موقعك.


17) إيجاد خدمة متواصلة على مدى 24 ساعة


في الوقت الذي تتوقف فيه الأعمال العادية بسبب انتهاء الدوام أو ساعات العمل في مكان ما من العالم، فإن هناك أماكن أخرى من العالم تكون في حالة العمل، وبالتالي فإنك إذا كنت في الشرق الأوسط نهارا وأردت الإتصال بامريكا فإن هذا غير ممكن لآن الحياة عندهم تكون ليلا، وهذا يعني توقف العمل. ولكن مع صفحة الموقع تختلف الصورة. إن الموقع يقوم بالخدمة 24 ساعة يوميا، سبعة أيام في الأسبوع. كل ذلك بدون أن تدفع أجور العمل الإضافي أيضا.


18) الوصول للأسواق الدولية


قد لا تكون قادرا على استعمال طرق التسويق المختلفة المعتادة مثل البريد والتلفون وغيرها من أجل الوصول للأسواق الدولية الممكن لبضاعتك أو خدماتك أن تسوق بها. ولكن باستعمال الموقع يمكن أن تفتح علاقة مع الأسواق الدولية بكل سهولة مثل أي علاقة مع شركة مجاورة لك عبر الشارع.
والواقع أنه قبل أن تذهب لعمل صفحات الموقع عليك أن تفكر ماذا ستعمل لو أن صادفتك طلبات من الأسواق الدولية. إن الموقع المعلن عنه بشكل جيد سيحضر لك فرص دولية سواء كان ذلك ضمن خطتك ام لم يكن. ولذلك عليك أن تنتهز الفرصة واعمل لك تواجد دولي.


19) مساعدة أفضل لزبائنك


من أكثر الأمور التي تقدم الخدمة للزبائن هي توفير المعلومات لهم. في الموقع هناك أكثر من طريقة لاستعمال التقنيات من أجل هذا الغرض. يمكن من خلال الموقع أن تكون للأعمال القدرة لعمل وتوفير فورمات متنوعة خاصة بمعرفة مدى واسع من المعلومات التي قد يحتاج إليها لمساعدة العمل والزبون. يمكن الثيام بذلك بكل سهولة وسرعة وراحة على الإنترنت.


20) توفير استخدام الوسائط الإعلامية المتعددة


هذا ما يميز صفحات الموقع عن أي وسيلة مطبوعة أخرى. يمكنك أن تقوم بتحريك المنتج أو عمل صوت مرافق. يمكن إضافة الصور الحقيقية أو إزالتها. ويمكن إضافة صور الفيديو المتحركة لتقوم بشرح المنتج وهكذا. إن هذه الأشياء لا يمكن للمطبوعة القيام بها.


21) الوصول لأعلى مستوى من القوى الشرائية


يمكن اعتبار مستعملي الإنترنت في أغلب الأحيان هم أعلى مستو ترغبه الأسواق. وعادة فإنهم يتعلمون في الجامعات والكليات، أو يحصلون على أفضل المرتبات أو أنهم على وشك الحصول على أفضل المرتبات. ومن الهام جدا ذكر استخدام الإنترنت في شراء البضائع للإستفادة من ذلك كحل لتوفير الوقت. إن السوق الذي تبحث عنه متوفر فعلا وما عليك سوى أن تتواجد هناك.


22) السماح بإعادة تلقي الردود من الزبائن


كثيرا ما يحدث أنك تقوم بتوزيع المنشور الإعلاني أو الكاتالوج أو الكتيب ومع ذلك لا يتصل بك أحدا أو تبيع شيئا أو تتلقى ردا. وتتساءل أين الخطأ؟ هل هناك خطأ في اللون أو السعر أو خطأ ما في السوق نفسه؟ وتستمر في محاولة دراسة وفحص الأمر حتى تعرف السبب. الواقع أن هذا العمل لا مانع له إذا كنت من ذوي الجيوب الممتلئة ولكن بالنسبة لك من سيدفع فواتير ذلك؟ فد لا يكون لديك المال ولا الوقت الكافي للإنتظار حتى تعرف السبب. بينما مع الموقع على الإنترنت يمكنك أن تسأل وتحصل على الردود فورا وبدون أية تكلفة. يمكن باستعمال البريد الإلكتروني أو الأسئلة من خلال الموقع أن تحصل على ردود فورا في الوقت الذي تكون المشكلة طازجة في رأس الزبون. يمكنك أن تتلقى اتصالات قيمة تستفيد منها وبدون أن ترهق ماديا.


23) إمكانية فحص تقبل السوق لمنتج أو خدمة جديدة


إذا كنت محددا بالسبب السابق نفسه، ونحن نعلم كم تكلف الإعلانات لطرح منتج جديد ومصاريف ترويجهوالإعلانات المختلفة المرافقة لذلك. إنها مشكلة عدم توفر المال الكافي لذلك. لكن بمجرد وجودك على الإنترنت فإنه وبتكاليف لا تذكر يمكنك وبسرعة وبسهولة التعرف من زوارك على مدى تقبل السوق للمنتج الجديد ورأيهم فيه والوضع الذي سيكون عليه المنتج في السوق.


24) الوصول للأسواق الخاصة


سواء كنت تبيع أحواض سمك أو منتجات فنية أو دروس تعليم الطيران أو غيرها، فإن الإنترنت يصلح لترويجها، مع أن عملية الترويج لكثير من هذه المنتجات أو الخدمات تتوجه لعدد محدود من الناس نسبيا. يمكن للإنترنت أن يستخدم لترويج أي شيء تقريبا. ولم يعد فقط متخصصا في تعليم علوم الكمبيوتر أو بيع الكتب والموسيقى. إن أي فئة أو مجموعة خاصة من المجتمع يمكن أن تجد في الإنترنت ما يناسبها من البضائع أو الخدمات.


25) خدمة السوق المحلي


تحدثنا عن إمكانية تقديم خدماتك للعالم، ولكن ماذا عن السوق القريب لك أو الذي أنت به. في الواقع لو كنت موجود ضمن مدينة كبيرة فقد يكون عندك زبائن محليين لديهم اتصال بالإنترنت وبعدد كاف يبرر أن بقوم بعمل موقع لك على الإنترنت.

نشر بتاريخ 10-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة