15 جهة تمول أصحاب المشاريع الصغيرة و المتوسطة بالسعودية
ابوعبدالرحمن
مشترك منذ 10-11-2011
مواضيع ابوعبدالرحمن
ردود ابوعبدالرحمن
15 جهة تمول أصحاب المشاريع الصغيرة و المتوسطة بالسعودية - 15 جهة تمول أصحاب المشاريع الصغيرة و المتوسطة بالسعودية



كما نعلم جميعاً ان المنشآت الصغيرة والمتوسطة تشكل حوالي 85% من تكوين القطاع الخاص في السعودية لذلك تسعى الدوله دائماً الى دعم مثل هذه المنشآت بتوفير وسائل تمويلية متعدده. في هذا الموضوع قمنا بجمع خمسة عشر جهة تمويلية مختلفة ومتنوعة وهي كالتالي:



أوركس للتأجير التمويلي


وهي عبارة عن انتقال حيازة الاصول دون انتقال الملكية القانونية. فعملية التمويل تتمثل في عقد بين المستأجر والمؤجر لاستخدام أصل معين ومحدد لفترة زمنية محددة مقابل دفع مبالغ الايجار والمحافظة على استخدام الأصل المؤجر.

تقوم شركة أوركس السعودية بتأجير كافة أنواع الأصول المنتجه مثل: آلات ومعدات المصانع,الرافعات,معدات حقول النفط,الآت تجهيز وتصنيع الأغذية,السيارات والشاحنات,الحافلات,القاطرات,الآت التصوير,المكيفات,والاجهزة الطبية ومباني المصانع والمظلات والمستودعات



البنك اللأهلي التجاري:


يقدم البنك الاهلي تسهيلات تمويلية لأصحاب المنشات الصغيرة التي تحقق مبيعات أقل من 15 مليون ريال في السنه وكذلك يقدم تمويل لمن لم يبدأ مشروعة الصغير حيث يصل مبلغ التمويل إلى 200 الف ريال أو اكثر على حسب المشروع وكفاءته.

يشترط البنك توفر سجل تجاري وأن تكون المنشأة سعودية , مجدية من الناحية الائتمانية,صورة من البطاقة الشخصية,نبذة عن المنشأة وانشطتها



البنك الزراعي العربي السعودي:


يعتبر البنك الزراعي السعودي أحد الركائز الرئيسية للتنمية الزراعية الشاملة في المملكة العربية السعودية حيث يستهدف نظامه الاقراضي معالجة مشاكل المزارعين وتقديم خدماته الإئتمانية لدفع عجلة الانتاج ورفع معدلات التنمية الزراعية من خلال تقديم قروض بدون فوائد منها قروض قصيرة الاجل ومدتها سنة لمواجهة النفقات الزراعية الموسمية كإعداد الأرض للزراعة وتأمين البذور والأسمدة والمبيدات والمحروقات. ومنها قروض متوسطة الأجل والتي تشمل جميع الانشطة الزراعية بشقيها النباتي والحيواني وتسديد هذه القروض على اقساط سنوية خلال عشر سنوات.



البنك السعودي للتسليف والإدخار


أنشئ بنك التسليف السعودي لتقديم قروض بدون فائدة للمواطنين السعوديين ذوي الإمكانيات المحدودة لمساعدتهم على التغلب على صعوباتهم المالية. وذلك مقابل رهن كاف لضمان استيفاء القروض أو تقديم كفالة مقبولة من شخص ملئ أو مؤسسة مليئة.

الغرض من البرنامج هو تشجيع ودعم المهنيين والفنيين السعوديين المؤهلين وتمكينهم من مزاولة الأعمال الفنية والمهنية المتخصصة.

من شروط بنك التسليف: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ولايقل عمره عن 21 سنه ويحمل شهادة مهنية صادرة من إحدى المراكز او المعاهد أو الجامعات المعتمدة, بالاضافة إلى توفر دراسة عن المشروع لاتقل عن 6 أشهر وأن يكون قد مارس المهنة بنفسة وفي تخصصة لمدة لاتقل عن سنة كاملة.



الصندوق الخيري الوطني:


هي مؤسسة خيرية تنموية ذات شخصية إعتبارية مستقلة تهدف إلى التمكين الاقتصادي للمحتاجين بمساعدتهم على إقامة مشروعات اقتصادية عن طريق الدعم المادي والفني وتنمية قدرات ومهارات المحتاجين بالتعليم والتدريب وكذلك ايجاد فرص عمل للعاطلين

من برامج الصندوق برنامج التوعية والتوجية وبرنامج الأسر المنتجة, برنامج المشروعات الصغيرة,برنامج التنسيق الوظيفي وكذلك برنامج المنح التعليمية والتدريبية



برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع:


يهدف البرنامج لتوفير فرص عمل للشباب والشابات من خلال تمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر وكذلك تثقيف الشباب بقيمة العمل الخاص ورفع الوعي بأسباب الفقر ونتائجه وطرق معالجته.

من البرامج التي يقدمها عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع : برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف وبرنامج الأسر المنتجه وبرنامج دعم المشاريع الصغيرة.



بنك الجزيرة:


يقدم البنك عدداً من المنتجات الإسلامية في مجال تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة فضلاً عن مشاركته في برنامج كفالة ومن تلك المنتجات: المرابحة الإسلامية والتورق التمويلي الذي يستخدم في تمويل رأس المال العامل. ومن شروط التمويل أن يكون للمنشأة كيان قانوني ومجدية من الناحية الاقتصادية والمالية والفنية والإدارية بالاضافة إلى ألا يقل حجم المبيعات السنوية عن 5 ملايين ريال ولايزيد عن 5 مليون ريال ومرور ثلاث سنواتأو أكثر على تأسيس المنشأة وأن تكون نسبة امتلاك السعوديين لاتقل عن 50% من ملكية المنشأة.



بنك الرياض:


يسعى البنك لبناء علاقة عمل مميزة مع العميل من خلال توفير قروض تمويلية تساعد في تحديد مستوى مشروع وكفائته من خلال متدربين متخصصين لتزويد العميل المشورة المهنية وبرامج أدوات الاعمال والوسائل المحاسبية.



ساب:


من خلال برنامج كفالة لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمقدم من بنك ساب والمدعوم من وزارة المالية يهدف البرنامج إلى توسيع انشطة المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتشجيع البنوك لتمويلها. يقتصر تمويل برنامج كفالة على المنتجات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية.

من الانشطة المكفولة في البرنامج الانشطة الصناعية, النقل, الترفيه والسياحة, الخدمات, الانشطة التجارية, التعليم, المقاولات, الزراعة ,والخدمات الطبية.

من شروط برنامج كفالة في بنك ساب أن يكون عمر النشاط التجاري سنتين على الأقل وأن يتمتع بسجل تجاري جيد لدى الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية ( سمه) بالاضافة إلى ان تكون التسهيلات المطلوبة متماشية مع الأنشطة الرئيسية للعمل التجاري.



صندوق التنمية الصناعية السعودي ( برنامج كفالة) :


تم انشاء برنامج كفالة بدعم من وزارة المالية لتقديم كفالة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تكفل البرنامج بنسبة من التمويل المفدم من البنوك المحلية وذلك لحث البنوك على تمويل هذه المنشآت بعد التحقق من جدواها الاقتصادية.

يهدف البرنامج إلى توفير فرص العمل بتوفير أقل قدر من رأس المال وزيادة حجم رؤوس المال المستثمرة في المجتمع , التوزيع الامثل للدخل بين أبناء المجتمع بالاضافة إلى تنمية المحافظات الأقل نشاطاً وتخفيض حدة البطالة



صندوق المئوية:


يهدف صندوق المئوية إلى المساعدة في ايجاد فرص عمل وزيادة فرص نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال آلية التمويل والتدريب والارشاد. حيث يقدم خدمة التمويل بالاضافة إلى الارشاد من خلال دعم صاحب المشروع بالتوجيهات والخبرات وكذلك تسهيل الإجراءات الحكومية المختلفة.

من شروط التقديم على بنك المئوية أن يكون عمر المتقدم مابين 18 إلى 35 سنة وألا تتوفر لدى المتقدم أي موارد مالية كافية لتأسيس مشروعه وان تكون ارباح المشروع هي المصدر الاساسي لدخله . من الشروط ايضا أن يكون لدى المتقدم فكرة كلمة عن المشروع.



صندوق غرفة الشرقية لدعم المبادرين والمنشآت الصغيرة:


يقدم صندوق الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية لتقديم الدعم الفني والاداري والمالي للشباب السعودي والمنشآت الصغيرة لمساعدتهم على انشاء نشاط إقتصادي وكذلك المساهمة في خلص فرص عمل جديدة والحد من البطالة وذلك من خلال استهداف المبادرون من الشباب والشابات السعدويون الراغبون في انشاء مشروعات جديدة وكذلك أصحاب الحرف اليدوية والآلية الراغبون في توسيع نطاقهم.

يقوم الصندوق بتمويل مستلزمات دورة التشغيل وتمويل الاصول الثابتة والتوسعات بالاضافة إلى تمويل المشروعات الجديدة والعديد من برامج تدريب وتأهيل ودعم فني وإداري للمنتفعين.



مركز عبدالله الحمد الزامل لخدمة المجتمع:


يهدف برنامج عبدالله الحمد الزامل لمساندة المشاريع الصغيرة لتوفير فرص عمل حقيقة ومتجددة للشباب السعودي من خلال تشجيعهم لقيام مشاريع (صناعية, حرفية, تجارية, خدمة) صغيرة تكوّن قاعدة مساندة لما هو قائم من مشاريع وصناعات كبيرة وكذلك دعم خريجي الجامعات والمؤسسات التعليمية لتأسيس اعمالهم الخاصة.

من مزايا البرنامج تقديم دعم عيني للمشروع في حدود 100 ألف ريال سعودي عبارة عن قرض حسن. والمساعدة في إعداد دراسة الجدوى واختيار الكفاءات العاملة بالمشروع بالاضافة إلى المتابعة والاشراف على اداء العاملين على رأس العمل خلال العام الأول للمشروع. يبدأ استرجاع مبلغ القرض بعد ثلاثة أشهر من بدء عمل المشروع على أن يسدد كامل المبلغ خلال فترة ثلاث سنوات على أقساط ميسرة شهرياً.

من شروط البرنامج أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وأن يساهم بما لايقل عن 10% من إجمالي تكلفة المشروع بالاضافة إلى التفرغ التام للمشروع وبقاء الأصول الثابتة بإسم المركز على ان يتم تسديد مبغ القرض كاملاً.



مصرف الراجحي:


يقدم مصرف الراجحي حلول متنوعة للتمويل لمساعدة المنشآت الصغيرة في تمويل انشطتها المختلفة سواء من خلال التمويل المباشر الذي يوفر للعميل السيولة التي يحتاجها لتسيير أعماله أو لتمويل شراء أصول ثابته أو لتمويل رأس المال العامل أو من خلال التمويل غير المباشر كخطابات الضمان والإعتمادات المستندية.

تحديث:

شكرا للأخ عماد الغامدي لتنويهي على جهة تمويلية لم أقم بذكرها وهي:



المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني:


يهدف مركز المنشآت الصغيرة ووالمتوسطة بالمؤسسة العامة للتدريب المهني إلى إيجاد جيل من الشباب السعودي يعمل لحسابه الخاص من خلال مساعدته في اجتياز كل العوائق التي من الممكن أن نصادقه إضافة إلى تأهيله بالمهارات التي يحتاجها لنجاح مشروعة كما يسعى المركز للمساهمة في تهيئة البيئة المنسجمة للشباب على الانخراط في العمل الحر.


اتمنى للجميع التوفيق والسداد في مشاريعهم
نشر بتاريخ 21-12-2011

جميع الحقوق محفوظة تجارة