الحصول على المال اللازم لبدء مشروع صغير
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى
الحصول على المال اللازم لبدء مشروع صغير






[img]http://kenanaonline.com/photos/1238034/1238034883/large_1238034883.jpg?1276065232[/img]





لديك فكره وتتلهف لتنفيذها وتبدأ مشروعك الصغير. من أين ستحصل على المال اللازم؟ إنك فى أشد الحاجه لتحول مشروعك الجديد من فكره صغيره لنجاح كبير يدر عليك الكثير من المال. إن أول خطوه للحصول على التمويل اللازم لمشروعك هو معرفه أى نوع من التمويل أنت فى حاجه إليه.هل هو الإقتراض من هيئه للإقراض؟ أم الحصول على مساهمه من الأهل والأصدقاء؟ أم الحصول على قرض من البنوك؟ أم الإقتراض من رعاه حكوميين ..إلخ.
أين تبحث عن المال اللازم لتمويل مشروعك ؟
1. المدخرات الشخصيه:ــ
هذا هو المصدرالأكثرشعبيه لبدأ المشاريع الصغير. هنا يجب أن تعرف إن أى مستثمرأو هيئه مقرضه عاده يتوقعوا إنك ستقدم جزء من رأس المال ليتأكدوا من جديتك. لذلك نجد بعض الأشخاص يقدموا ما إدخروه على سنوات, أو يبيعوا شىء مما يملكون أو يرهنوه للحصول جزء من المال كضمان للجديه لدى هذه الهيئات أو المستثمرون الذين سيقدموا لك القرض اللآزم.
2. العائله والأصدقاء :ــ
وهو من المصادر التى يفضلها الكثير من الذين فى بدايه مشروعهم . غالبا ما تكون العائله أو الأصدقاء على إستعداد أن يمولوا أقربائهم إذا كانوا موضع ثقه وإحترام , وإذا كانت الفكره واقعيه وقابله للتطبيق وإحتمالات نجاحها وارده.ولكن طبعا العائله والأصدقاء ينتظروا جزء من المكسب فى مقابل ما قدموه من مال. هذا الجزء قد يشمل جزء من ملكيه المشروع , أو أن يكون للمستثمر حصه فى إداره المشروع أو كلاهما, أو حتى قد يقبلوا بمجموعه من الأسهم فى المنشأه عند تشغيلها.
3. قرض من البنك:ــ
قبل بدأ المشروع يجب أن تعرف نفسك لمدير البنك بعرض فكرتك وضماناتك وتجعله يتعرف عليك كشخص حتى يثق فيك ويتقبل فكره إقراضك وإتخاذ الإجراءات اللازمه لمنحك القرض الذى تحتاج إليه. عموما أصبح هناك توجها لدى البنوك لتمويل المشروعات الصغيره لأن المبالغ عاده تكون صغيره أو متوسطه مما تجعل المخاطره محتمله ولا تضر بأموال المودعين. ولكن لتطلب قرضا من البنك عليك أن تقدم دراسه الجدوى لمشروعك, وخطه التشغيل , والضمانات اللازمه ليتأكد البنك من جديتك وفهمك وثقتك فى مشروعك.
4-رعاه من جهه حكوميه:ــ



[img]http://kenanaonline.com/photos/1238034/1238034884/large_1238034884.jpg?1276065622[/img]



هنا يمكننا أن نذكر الصندوق الإجتماعى للتنميه الذى أنشأ بغرض تمويل وتشجيع المشاريع الصغيره والمتناهيه الصغر حتى تنمو وتساهم فى الناتج القومى العام للدوله. كما يقوم بإرشاد صغار رجال الأعمال ونصحهم وتقديم الخدمات اللازمه لإنجاح مشاريعهم الصغيره.ومن أهم ما يقدمه الصندوق هو تقديم الدعم الفنى ومتابعه المشروع حتى يتمكن من سداد القرض وتحقيق الأرباح.
5-إيجاد مستثمرين :ــ
بالرغم من صعوبه جذب مستثمرين لتمويل بدأ مشروع صغير أكثر من مشروع قائم بالفعل ,إلا إنها ليست مستحيله إذا كانت الفكره جديده وفى الوقت المناسب ومدعمه بخطه عمل محكمه.
6-إيجاد شريك أو مجموعه شركاء :ــ
من الممكن وجود شخص معه المال ويريد أن يستثمره وأنت معك الفكره التى تحفزه على المشاركه, وتستطيع بذل المجهود اللازم لأنجاحها وتكونواشركه تضامن بسيطه. أو تطرح أسهم مشروعك للبيع ويشتريها مجموعه من الأشخاص ويشاركوا فى الربح أو الخساره كل حسب ما دفع وتكونوا بذلك شركه مساهمه محدوده, يديرها مجلس إداره معين أو منتخب من المساهمين.
والآن إسأل نفسك أى من هذه المصادر أفضل لك ؟ إذا سألت من أقام مشروع ونجح سيقول لك اللجوء لأكثر من مصدر هو الأفضل لتمويل بدايه مشروعك. أى كان ما ستفعله لا تعتمد كليه على بطاقه إئتمانك لو كان لديك واحده. الأفضل أن تلجأ للمصادر السابقه حتى لا تبدأ مثقلا بالديون.
نشر بتاريخ 10-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة