دراسة الجدوى و التخطيط للمشاريع
امير احمد
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع امير احمد
ردود امير احمد

دراسة الجدوى و التخطيط للمشاريع


ما هي دراسة الجدوى؟
هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد لدراسة إمكانية تطبيق المشروع ونجاحه. دراسة الجدوى توضح الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع مثل قوانين الدولة والمُنافسة والتطور التكنولوجي.
دراسة الجدوى- لماذا؟
لسببين أولا: لتعرف أنت ما تحتاجه لمشروعك وفرص نجاحه. ثانيا: لتُثبِت للمُمَولين أن هذا المشروع يتوقع له النجاح وتحقيق عائد استثمار جيد.
ما مدى صعوبة إعداد دراسة الجدوى؟
لكي تستطيع إنشاء مشروع وإدارته لا بد أن تعرف كيف تخطط للمشروع وتدرس جدواه. إعداد دراسة الجدوى له أسس معينة التي يجب أن تعلمها. هذه الأسسس من السهل أن تفهمها وتطبقها إن كان لديك قدر بسيط من التعليم فأنت لن تحتاج لاستخدام تفاضل وتكامل أو معادلات كيميائية أو علوم الحاسوب. دراسة جدوى المشاريع الصغيرة تكون يسيرة بينما دراسة جدوى المشاريع الكبيرة أو الدولية فقد تحتاج إلى خبراء متخصصين.
ما هي العلاقة بين دراسة الجدوى و التخطيط الاستراتيجي؟
دراسة الجدوى تتعلق بدراسة مشروع جديد أما التخطيط الاستراتيجي فهو دراسة أفضل المجالات التي يمكن أن تعمل بها المؤسسة في السنوات القادمة وكيف يمكنها أن تُنافس في هذه المجالات. فالتخطيط الاستراتيجي أعم من دراسة الجدوى لأن التخطيط الاستراتيجي يوضح أفضل المجالات التي يمكن أن تعمل بها المؤسسة في السنوات القادمة، أما دراسة الجدوى فتختص بدراسة مشروع أو مشاريع محددة. على الرغم من ذلك فهناك تشابه كبير بينهما حيث أن كلا منهما يحتاج دراسة السوق و المنافسين و العملاء والعوامل الخارجية المؤثرة والقدرات المتوفرة لدينا والممكن تعلمها أو شرائها و ننتهي بالعائد المادي المتوقع.
كيف تعد دراسة الجدوى؟
سوف أناقش تفاصيل دراسة الجدوى و التخطيط الاستراتيجي في الأسابيع المقبلة (انظر في فهرس الموضوعات)
هل يمكن الاستعانة بالغير لإعداد دراسة الجدوى؟
يمكن الاستعانة بمكاتب استشارية لإعداد دراسة جدوى لمشروعك، و يمكن الاستعانة بدراسات جدوى معدة مسبقا لمشاريع معينة. الاستعانة بمكتب استشاري سوف يجعلك تتحمل تكلفة إعداد الدراسة، أما الاستعانة بدراسات جدوى مُعدة عن طريق جهات تُشجع المشاريع الجديدة فإنها تضطرك إلى الاختيار من بين المشاريع المعروضة و التي تكون عادة مشاريع تقليدية.و لكن لماذا تستعين بالغير لإعداد دراسة الجدوى؟ إن كان ذلك لأنك لا تعرف كيف تعد دراسة الجدوى فالأفضل أن تتعلم ذلك وكما ذكرت ليس هناك صعوبة في ذلك. لماذا؟ لأنك سوف تدير مشروعك و بالتالي سوف تحتاج إلى تخطيط المشروع عاما بعد عام و سوف تقوم بدراسة تطوير المشروع أو إضافة منتج أو خدمة جديدة. هل ستلجأ إلى مكتب استشاري لأداء ذلك لك كل عام؟ أما إن كنت سوف تبدأ مشروعا عملاقا فقد يكون اللجوء إلى مكتب استشاري له ما يبرره. عموما سواءً قمت بذلك بنفسك أو بالاستعانة بمكتب متخصص فإنه لابد أن تكون على دراية بأسلوب إعداد هذه الدراسة و ما يمكن أن تستفيده منها و مدى دقتها. بالإضافة إلى ذلك فإنك سوف تضطر -على الأقل- لعمل دراسة جدوى مبدئية قبل اللجوء لمكتب استشاري.
ما هي المشاريع التي تحتاج دراسة جدوى؟
أي مشروع صغيرا كان أو كبيرا. هل أحتاج لدراسة جدوى لفتح محل ملابس أو أدوات مكتبية؟ نعم و لكنها تكون مبسطة إلى حدٍ ما.

نشر بتاريخ 10-2-2012
رد على : دراسة الجدوى و التخطيط للمشاريع
عميل
مشترك منذ 10-2-2012
ردود عميل
ماشاءالله بالتوفيق .
نشر بتاريخ 10-2-2012
رد على : دراسة الجدوى و التخطيط للمشاريع
عميل
مشترك منذ 10-2-2012
ردود عميل
ما هي الاسعار لو سمحت ؟؟
نشر بتاريخ 10-2-2012
رد على : دراسة الجدوى و التخطيط للمشاريع
عميل
مشترك منذ 10-2-2012
ردود عميل
واين موقعكم بالتحديد وكم مدة الدراسة الواحده من الايام ؟؟
نشر بتاريخ 10-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة