هل تصلح أن تكون رجل أعمال
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على



هل تصلح أن تكون رجل أعمال ؟


ان تصبح رجل أعمال ليس معناه أن تملك مشروع أو إثنين ,بل هو إمتلاك الصفات والميل للنجاح فيما تفعله. إن رجل الأعمال الناجح يتشابه فى تفكيره وميوله مع باقى رجال الأعمال الناجحون ويمتلك الصفات الشخصيه التى تجعل منهم ناجحون فى مشاريعهم.
إن كل رجال الأعمال الناجحون لديهم الصفات الآتيه:ــ
1. دافع داخلى للنجاح :ــ
مالك المشروع دائما يرغب فى النجاح والتوسع فى عمله. الطموح هو الصفه البارزه لكل رجال الأعمال .غالبا ما يحدد عدة أهداف أمامه ويسعى إلى تحقيق كل واحد منها مهما إعترضه من عوائق.
2. ثقه قويه فى النفس :ــ
رجل الأعمال الناجح لديه فكره صحيه عن ذاته ولديه شخصيه قويه واثقه من نفسها. كما إنه يركز ويصمم على تحقيق أهدافه ويثق فى قدرته على إنجازها. إن ثقته فى نفسه ينظر إليها البعض على أنها غرور,ولكن رجل الأعمال يركز فى ما يجب أن ينجزه ولا يلتفت لمثل هذا النقد الغير بناء.إن رجل الأعمال بثقته فى نفسه وبقدراته لا يسمح لأى شخص أن يقلل منها أو يهز هذا الإعتقاد.
3. يبحث عن الأفكار الجديده والمبتكره :ــ
إن معظم رجال الأعمال لديهم الرغبه دائما فى إنجاز العمل كأفضل ما يكون وأن يحسنوا هذا العمل أو الخدمه التى يقدموها . إن رجل الأعمال الناجح دائما ما يبحث عن أفضل الوسائل والطرق للتحسين والتجديد. إنه عاده ما يكون مبدعا ومجددا. دائما ما يكون رائدا فى ما يفعل ويشعر بالراحه عندما يكون محاربا فى الخطوط الأماميه.
4. لديه عاده العمل الجاد :ــ
لتبدأ مشروع يحتاج إلى جهد وإلتزام وعمل شاق خاصه فى البدايه.إذا لم تكن ممن يحبوا العمل بجديه وتركيز كبير لن تنجح فى مشروعك. العمل الشاق وبذل مجهود بلا حدود ومستمر من أهم صفات رجل الأعمال الناجح.
5. الإنفتاح على التغيير :ــ
إذا لم ينجح شىء ما , يغيره ببساطه.إنه شخص يعرف أهميه أن يبقى على القمه فى مجال عمله. ويعرف أن الطريق إلى ذلك هو التطور والتغييرمجاراة للطور الذى يحدث مع مرور الوقت. وهو أيضا على معرفه تامه بما يستجد من تكنولوجيا تستخدم فى مجال عمله.وهو دائما على إستعداد للتغيير إذا ظهرت فرصه جديده فى الأفق.
6. ذات طبيعه تنافسيه :ــ
من اليوم الأول, ستكون أنت وعملك فى منافسه.إن روح التنافس إجباريه لكل رجل أعمال يبدأ مشروعه.هل أنت منافس ؟ هل تطمح أن تكون الأول والأفضل؟ هواياتك والرياضات التى تقوم بها ستخبرك عن طبيعتك التنافسيه, فإذا كنت محاربا لا ييأس فأنت أهلٌ للنجاح. إن رجل الأعمال الناجح يعتبر أن الطريق الوحيد لتحقيق أهدافه هى أن ينافس الناجحون فى مجاله بل ويتفوق عليهم.
7. لديه الحافز للإنجاز:ــ
تقريبا فى كل الحالات ,يكون رجل الأعمال الناجح من الأفراد الذى لديهم حافز قوى للأنجاز . وهم الذين يفعلوا ويحققوا ما طمحوا إليه. معظم الأبحاث أثبتت إن رجل الأعمال الناجح دائما يعشق النجاح ولديه رغبه قويه للإنجاز وتحقيق المزيد من النجاحات ليصبح رقم واحد ولا يقبل بغير ذلك.
8. الإستقلاليه :ــ
إن رجل الأعمال يتميز بالإستقلاليه,ولا يقبل أن يرغم على عمل شىء لا يرغب فى عمله .كما إنه لا يشعر بالراحه للعمل لدى الآخرين. إنه يحب أن ينفذ عمله بطريقته وليست طبقا لأى أوامر من أحد.


. يقبل النقد البناء والرفض المسبب:ــ
رجل الأعمال الناجح مبتكر ومبدع ودائما فى طليعه مجال صناعته او الخدمه التى يقدمها .ولذلك فهو عندما يسمع " لا يمكن أن يتم ذلك" يعدل من طريقته إذا ما شعر إن النقد بناء ومفيد لمشروعه.أما إذا شعر بعكس ذلك فهو يتجاهل هذا النقد ويعتبره نظره تشائميه لا ينبغى وضعها فى الإعتبار. إن رجل الأعمال يعرف أن الرفض والمعوقات جزء من أى عمل جديد ويتعامل مع ذلك بالصبر والمثابره والدراسه.
10. ذو عقل متفتح :ــ
من المهم أن يكون رجل الأعمال متفتح العقل خصوصا إذا تلقى نصيحه. يجب أن يضع أى نصيحه موضع الدراسه قبل أن يقبلها أو يرفضها. بل ويجب عليه أن يبحث عنها أينما وجدت خاصة إذا كانت ستساعد على تحسين مشروعه الجديد وتوجهه الى الطريق الصحيح.
11. الواقعيه من أهم صفات رجل الأعمال الناجح:ــ
لا تعيش فى حلم إنك ستصبح غنى بسهوله خلال أسابيع قليله. إذا كان الثراءالسريع هو حلمك فى الحياه ,لن تنجح أبدا وإذا نجحت سيكون عمر هذا النجاح قصير أو ستنتهى فى السجن. رجل الأعمال عليه أن يدرك إن رغبته فى الحصول على دخل أعلى من أى شخص متوسط الدخل عليه العمل بجديه وبذكاء أكثر من هذا الشخص ولوقت أطول مما يعمله .
12. رجل الأعمال الناجح يجب أن يجيد التواصل مع الآخرين:ــ
إجاده التحدث بلباقه والكتابه بإجاده هى من أهم أساسيات بيع المنتج أو الخدمه أو تقديم نفسك لعملائك بالصوره التى تحب أن تظهر بها أنت وما تنتجه.كن أمينا عند عمل ذلك لإن الكذب لايستمر طويلا. الإطلاع هو أحسن مدرب لك لتنميه هاتين المهارتين.
13. حب المغامره:ــ
يجب أن تتحلى بهذه الصفه إذا أردت أن تصبح رجل أعمال.إن بدأ مشروع يعتبر مغامره كبيره كما يتطلب ذلك إتخاذ قرارات فيها قدر من المغامره تتماشى مع النتائج .المغامره جزء أساسى فى شخصيه رجل الأعمال. فهو يعرف ان الفرصه تأتى من خلال المغامره المحسوبه.
مثال:ــ هل أستأجر عامل آخر؟
وجود عامل يزيد من المصاريف,يزيد من متابعتك لعمله ...إلخ .هل أشترى ماكينه كبيره ؟ ( ستلتزم بأقساط لمده طويله,ولا تضمن إذا كان إنتاجها سيجد سوق له تستوعبه كله أم سيتبقى منه راكد يشكل عبء على مشروعك.
14. إمتلاك الخبره الضروريه:ــ
يجب أن تبدأ عملك فى المجال الذى تجيده ولك إهتمام به . لا تتورط فى مشروع لا تعرف عنه شىء أو معلوماتك ضئيله جدا.هذا سيكون خطأ يصعب إصلاحه. وهذا ليس معناه أن تكون خبير فى كل شىء ولن تستطيع. يمكنك أن تستأجر مهنيين ليساعدوك فيما لا تعرفه مثلا فى مجال الدعايه ,النواحى الماليه, الضرائب ,الشئون القانونيه..إلخ.
15. رجل الأعمال يجب أن يكون منظما :ــ
من أجل إستغلال أمثل للوقت يجب أن يجيد فن إدارة الوقت. إنك لن تستطيع إنجاز كل شىء فى وقت واحد ,ولكن مع ترتيب الأولويات ووضع خطه زمنيه دقيقه لكل عمل ستؤديه.بهذا التنظيم ستنجز الكثير فى وقت أقل من المتوقع. يجب أيضا أن تضع كل شىء فى مكانه حتى تجده بسهوله ودون إضاعه للوقت .
والآن إكتشف هذه الصفه فيك وإسأل نفسك الأسئله الآتيه:
· هل تنتهى من عملك فى الوقت المحدد ...دائما؟
· هل تجد دائما ما تبحث عنه فى مكانه أو فى أقل وقت ممكن؟
· هل لديك جدول زمنى واضح؟ أو قائمه أعمال؟ وهل إلتزمت به؟
· هل تكون دائما فى موعدك عند أى إجتماع أو مقابله ؟
16. رجل الأعمال يقدم منتج أو خدمه بسعر واقعى:ــ
إذا أردت أن تبيع شىء يغمر السوق ويقبل عليه المشترون ,لا يكفى أن تختار شىء تهتم به وتجيده بل يجب أن تضع التكلفه والربح موضع الإعتبار.لاتطمع وتضع سعر مبالغ فيه .إنحجم مبيعات كبير بهامش ربح مناسب سيدر عليك العائد الذى تتمناه.
مثلا : إذا كان مشروعك الذى إخترته هو إنشاء مكتبه لإنك تحبها وتجيد إدارتها كما إنها تدرعليك الربح أيضا فهو مشروع ناجح.
17. رجل الأعمال مقتصد :ــ


إن من يحلم أن يكون رجل أعمال عليه أن يدخر بشده ليسدد إيجار المكان أو شراء البضائع أو أى مصاريف أخرى عند بدأ المشروع. لا تتوقع أن يقوم أصدقائك أو عائلتك بدفع هذا المبلغ. إذا كنت تثق فى مشروعك وما ستنتجه عليك أنت أن توفر المبلغ المطلوب. عليك مثلا ان تؤدى ثلاثه أعمال فى اليوم لتدخر, عليك أن تعمل لساعات طويله حتى ترفع من رصيدك لتبدأ مشروعك وفى نفس الوقت تتحمل نفقات بيتك وعائلتك.يجب أن تحيط عائلتك بكل التفاصيل والخطوات التى يجب أن تقوم بها حتى يدعموك ويضحوا معك ولا يكونوا مصدر قلق يتسبب فى فشل المشروع.


نشر بتاريخ 9-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة