لماذا يفشل المدير فى التفويض
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على



لماذا يفشل المدير فى التفويض


بالرغم من المزايا الكثيره للتفويض ,فإن كثير من المديرين يرفضوا ان يفوضوا اى من مسئولياتهم لأحد ويتحملوا اعباء كثيره تعطلهم عن عمل ما هوذات أولويه أهم .
الآتى يعتبر من أهم الأسباب :ــ


ضيق الوقت : ان تفويض العمل قد يحتاج لوقت لا يملكه المدير .فى المراحل الأولى من التفويض يحتاج العاملين الى تدريب على المهمه الجديده. هذا الوقت يفضل المدير ان يستغله فى انجاز عمله. مع العلم اذا اضاع المدير بعض من وقته فى تدريب مساعديه سيسهل تفويضهم للقيام بمهمات كثيره مما يعطى الكثير من الوقت لأنجاز الاعمال الأهم فيما بعد.




الخوف من الخطأ – طلب الكمال: تماما كما تطور الأفراد ونفذوا المهمات بكفاءه , عليك ان تتقبل الخطأ وتساعدهم على تجنبه وتصحيحه طالما انه ليس نتيجه إهمال .مع الوقت سيقل الخطأ بل قد يختفى تماما .




التمتع بوضع يده فى العمل : نعم اذا أديت العمل بيدك مع خبرتك الطويله فيما تعمله سيتم على افضل وجه وفى اقل وقت.ولكن اذا ظل موظفيك بدون عمل يتفرجوا عليك فقط سيصبح القسم الذى ترأسه اقل كفاءه وانتاجيه. تذكر دائما ان التفويض سيقلل من الوقت المستهلك وسيستفيد القسم من كل يد عامله مما يزيد من انتاجيته وانجاز المهام فى الميعاد المحدد لها.




الخوف من فقدان السلطه: عندما تفوض تتخلى عن جزء من سلطاتك وليس من مسئولياتك.هذا شىء حتمى . لكن بالتفويض الفعال ستستفيد من الوقت المتبقى فى انجاز اعمالك الأهم وتمارس ايضا سلطاتك على الموظفين لديك وتتحمل مسئولياتك كمدير.




الخوف ان تصبح غير مرئى: اذا تم تنفيذ المهمات والأعمال الروتينيه بسلاسه وهدوء واتقان دون الحاجه للرجوع اليك ستشعر انك اصبحت بلا فائده وليس لديك شىء تفعله. العكس صحيح أنت الآن لديك وقت للتفكير فى كيفيه تطوير العمل والتخطيط وتحسين البيئه التى تعمل فيها بجانب الإشراف والتوجيه والمتابعه الدقيقه مما ينعكس بالفائده على تقدم المنشأه.




الإعتقاد إنه لا يوجد من يستطيع أداء المهمه بمستوى الكفاءه لديك: قد يبدو ان بعض الموظفبن ليسوا على المستوى المطلوب نتيجه الإحباط والشعور بالملل.التفويض سيظهر افضل ما بداخلهم من قدرات. ان الأشخاص العاديين ستكتشف ما لديهم من مهارات لو استثمرت الوقت فى تدريبهم ومساعدتهم فى المراحل الأولى من التفويض. حتى ضعيف الإمكانيات سيصبح فعالا اذا فوضت له العمل الذى يناسبه. الشخص الوحيد الذى لا يجب تفويض العمل له هو الشخص فاقد الثقه فى نفسه.




المديرين الجدد قد يجدوا صعوبه فى التفويض: لقد ترقوا لأنهم أجادوا ما يفعلوه ,وهذا يغريهم ان يستمروا فى محاوله اداء ما كانوا يفعلوه بدلا من تطوير مرؤسيهم وتفويض العمل لهم.



مــا الذى لايجــب تفويضــه
عندما تقوم بتفويض العمل ضع فى الإعتبار انك تفوض المهمات وجزء من المسئوليات ولكنك لا تفوض سيطرتك ونفوذك وتحكمك فى العمل والموظفين.وتذكرإنك المسئول الأول عن نجاح العمل او فشله .
تذكــر:
إن التفويض الفعال هو الذى يحقق التوازن السليم بين التحكم الفعال فى العمل وبين ترك الحريه للموظفين فى ان يؤدوا العمل كل بطريقته فى حدود الإطار العام للمنشأه.


انك لست الوحيد الذى يستطيع تحقيق النتيجه النهائيه. ثق بالآخرين وقدراتهم على تحقيق الأهداف المرجوه للمنشأه بإشراف وتوجيه منك.




ان المديرين او أصحاب العمل يفوضوا ليس فقط ليتخففوا من المجهود الزائد ولكن ليسمحوا للعاملين لديهم ان يتطوروا مهنيا.



نشر بتاريخ 9-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة