التفويــض الناجــح فى العــمل
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على
التفويــض الناجــح فى العــمل

ان التفويض الناجح يعتبر أداه مهمه يتردد كثير من المديرين فى استخدامها. وينبع ذلك من عدم الخبره فى التفويض خاصه لدى المديرين الجدد,اوعدم الرغبه فى التخلى عن عمل يحب الإحتفاظ به ,او حتى لإقتناعه بالمثل القائل" اذا اردت انجازعمل بسرعه وإجادته إعمله بنفسك "

وكما اوضح الكاتب جريجورى سميث ,ان التفويض مفيد جدا للأسباب الآتيه:ــ




بمجرد ان يتعلم الأفراد العمل منك , يمكنهم تحمل المسئوليه لبعض الأعمال التى تثقل كاهلك ولا تجد وقت كاف لأدائها.




يمكنك تطوير الأفراد ليتحملوا مسئوليه الأعمال الروتينيه التى لا تتأثر بعدم ادائك لها .




ان التفويض يحمل المسئوليه لأشخاص قد يكون لديهم مهاره اعلى منك فى هذا الجزء من العمل .




تحمل المسئوليه ينمى ويطور مهارات الأفراد ويزيد من استمتاعهم بتأدية وظيفتهم .




التفويض ينمى الشريحه الأدنى منك وبالتالى ترتفع انت معهم الى درجه اعلى فى السلم الوظيفى.مما يمنحك وقت اكثر لتأديه الأعمال ذات الأوليه فى جدول اعمالك.كما إنه يخلق صف ثانى من الموظفين الأكفاء يمكنك الإعتماد عليهم إذا إستدعى الأمر ذلك.



ارشادات تساعدك على التفويض الأكثر فاعليه:ــ

1. حدد ما الذى ستفوضه:ــ حدد اى المهام التى يمكن تفويضها لشخص آخر .لكن يجب ملاحظه ان التفويض اكثر من مجرد توزيع مهمه ما لإنجازها كجزء من متطلبات العمل اليوميه الطبيعيه . عندما تفوض فإنك تعطى الشخص الآخر احد مهماتك انت ,ولكنك تحتفظ بالمسئوليه والرقابه لنفسك.قيم الأنشطه الروتينيه التى تستهلك وقتك وقرر هل يمكن الغاء بعضها ام تفويضها؟
2. إختارالأفراد الأكفاء الراغبين فى اداء المهمه:ــ يعتمد المدى الذى يمكنك التفويض عنده على قدره وخبره مساعديك وحجم ثقتك فيهم . ان الفرد القادر يستطيع تنفيذ اكثر من عمل دون تدخل من احد . اما الأفراد الأقل خبره سيتحملوا المسئوليه ولكن تحت اشراف ومتابعه وتوجيه عن قرب لضمان مستوى الأداء وتحقيق النتائج المرجوه المحدده له.
ومع ذلك تشجيع وتدريب هؤلاء الأفراد سيرفع من مستوى ادائهم وينمى مهاراتهم مما يسهل معه تحملهم المسئوليه دون الحاجه للمتابعه فيما بعد.
3. وضح النتائج التى تريد تحقيقها :ــ ان وضوح المطلوب من نتائج يضمن نجاح التفويض.ان كل فرد له شخصيته الخاصه واسلوبه فى الأداء لذلك عندما تكون النتائج المطلوبه واضحه ومحدده يستطيع ايجاد افضل طريقه لتنفيذ المطلوب.اما اذا اردت استخدام أسلوب خاص للتنفيذ عليك ان تذكر ذلك وتوضحه للشخص الذى فوضت اليه المهمه.
4. حدد المسئوليه وحدودها :ــ انت الذى تحدد مستوى المسئوليه وليس الموظف بعد ان تعطى الموظف المعلومات عن المهمه المفوضه اليه ,اطلب منه ان يقول مافهمه عن المهمه واهدافها . اذا كانت اجاباته لا تتماشى مع توقعاتك ,راجع معه المهمه بالتفصيل حتى تتأكد انه فهم تماما المطلوب عمله .
5. إطلع الموظف على حدود سلطاته فيما يتعلق بالمهمه المفوضه اليه :ــ اشرح له السلطات الممنوحه له وحدودها وما القرارات التى يستطيع اتخاذها مستقلا وما الذى يجب ان يرجع اليك فيه قبل اتخاذ القرار .
نشر بتاريخ 9-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة