مستويات التفويض
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على


مستويات التفويض ( بالأمثله )
ان هذه المستويات التصاعديه تشجع وتمكن من حريه التفويض . المستوى الأول هو اقلهم(لا يوجد). المستوى العاشر هو الاعلى(ونادرا ما يتبعه اى مفوض فى اى منشأه ).


1. " انتظرالتعليمات " او " افعل تماما ما طلب منك " هذه كما تلاحظ تعليمات وليست تفويض.



2. " انظر فى هذا واطلعنى عن الموقف. وسأقرر ماذا يجب فعله " هذا يعتبر بحث عن الاسباب وتحليلها ولكن دون التدخل باعطاء توصيات .المدير هنا يحتفظ بالمسؤليه فى التنفيذ لنفسه . المهمه هى البحث والتحليل فقط.


3. " انظر فى هذا واخبرنى عن الموقف وسنقرر معا ما يجب عمله ". هذا النوع من التفويض يشجع ويمكن من المشاركه فى التحليل واتخاذ القرارومهمه للتدريب وتطوير العاملين.


4. اطلعنى عن الموقف وما هى المساعده المطلوبه منى لتقييم ومعالجه الموقف. وبعدها سوف نقرر " هذا يفتح الباب لحريه اكبر فى التحليل واتخاذ القرار المشترك بين المفوض والمفوض اليه . ويعطى فرصه كبيره للتدريب والتطوير .


5. " اعطنى تحليلك لهذا الموقف : الأسباب- الإختيارات- ما له وما عليه – ثم اعطنى توصياتك وسأخبرك متى يمكنك التنفيذ " . هنا المفوض يطلب التحليل والتوصيات ,ولكنه سيراجع طريقه التفكير قبل ان يفوض التنفيذ.


6. "قرر ثم اطلعنى على قرارك ,وانتظر تعليماتى بالبدأ فى التنفيذ " هنا المفوض منح الموظف الثقه للتقييم والتنفيذ . محتمل هنا ان الموظف على درجه عاليه من الكفاءه ليقرر وينفذ. لكن لأهميه العمل و المتغيرات التى قد تحدث يفضل المفوض ان يحدد هو ميعاد التنفيذ.هذا المستوى من التفويض احيانا يكون محبطا للموظف الذى قضى وقت ومجهود فى دراسه وتحليل ووضع التوصيات ولم يتبقى الا التنفيذ ويظل ينتظر حتى يشعر ان الوقت والمجهود ضاعا بلا فائده وبالتالى لن يتحمسوا للمهمات التاليه.


7. " قرر واطلعنى على قرارك ,ثم نفذ الا اذا حدث ما يستدعى منى التأجيل وقول لا " هنا الموظف تولى المهمه .ويعتبر التفويض كامل والموقف ايجابى .هذا الاسلوب يمكن ان يستخدم من اسفل لأعلى ,اذا اراد الموظف ان يتحمل المسئوليه لمهمه ما فيقول لمديره " هذاهو تحليلى و توصياتى ,وسأبدأفى التنفيذ الا اذا كان لك رأى آخر" .



8. "قرر وتصرف واطلعنى على ماتم وما سيحدث". هذا المستوى من التفويض يسمح للمدير بالمتابعه للتأكد من كفاءه الأداء والتنفيذ .



9. " قرر وتصرف دون الحاجه للرجوع الى " . هذا المستوى من التفويض يعطى منتهى الحريه فى التعامل مع المهمه . ومنتهى الثقه من المفوض .والمتابعه هنا تكون من خلال المتابعه لمجموع العمل داخل المنظومه الكامله للمنشأه . والتغذيه الراجعه التى يقدمه الموظف مهمه فى هذا المستوى من التفويض . العلاقه بين المفوض والموظف هى اطلاع وليست تدريب.


10. " قرر متى واين يجب التنفيذ وتابع الموقف طبقا لذلك .انها مسئوليتك الآن" هذه اقصى درجه من الحريه يمنحها التفويض . وهى لا تمنح الا للدرجات العليا فى السلم الوظيفى وان كانت غير مستحبه كما وضح القول المأثور ان " السلطه المطلقه تؤدى الى مفسده مطلقه" . التفويض مع المتابعه هو الافضل.

نشر بتاريخ 9-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة