خطه ناجحه لإداره الأزمات
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على


خطه ناجحه لإداره الأزمات

للمحافظه على مشروعك الصغير يجب ان تكون مستعدا بخطه لإداره الأزمات , موضوعه مسبقا, تساعدك على العوده بمشروعك إلى الطريق الصحيح وفى أسرع وقت بمجرد إنتهاء الأزمه.
الخطوات الآتيه ستساعدك على الإستمراريه والنهوض بعد الأزمه: ــ
[img]http://kenanaonline.com/photos/1238048/1238048933/large_1238048933.jpg?1282980189[/img]
1-ضع خطه لأفضل وأسوأ الظروف :ــ
منذ مرحله التخطيط لعملك يجب أن تكون قد وضعت فى حسابك وجود خطه لأسوأ الأزمات التى يمكن أن تفكر فيها. وبنفس الطريقه تكون قد وضعت خطه لأفضل أستراتيجيه يمكنك بها الخروج من أى أزمه بأقل الخسائر. منذ البدايه يجب أن تكون لديك حلول عمليه لهذه المواقف حتى تكون مستعدا لأى حدث غير متوقع يأتى ليعوق طريق نجاحك.

2-iحدد الأزمه :ــ
عند مواجهه أى أزمه فى مشروعك ,حدد ما هى الأزمه ثم إتخذ خطوات لتصحيح الحال. كمثال, إذا طلب عميل بضائع منك ولم تستطع أن تسلمها فى الموعد, تصرف بسرعه ولا تقف جامدا, خذها من عميل آخر لحل المشكله دون أن يشعر العميل. إذا لم تتمكن من ذلك, إشتريها حتى ولومن أحد المنافسين, الأهم أن لا تفسد علاقتك بالعميل حتى لو لم تربح شىء من هذه الصفقه إنك بذلك لم تخسر عميلك وحافظت على سمعتك فى السوق بإنك تاجر يحافظ على كلمته.
3-أعد تنظيم عملك :ــ
إختار أفضل فريق عمل لديك لمواجهه الأزمه. إذا تناقصت مبيعاتك وأصبحت مشكله, إجعل أفضل بائعيك يتولوا الموضوع ويعملوا على الإتصال بالعملاء وتنشيط العلاقات معهم . إنك بذلك تشجع الفريق وتحفزه على بذل أقصى ما لديهم لأنهم سيشعروا إنهم موضع ثقتك وإنك تعتمد عليهم فى مواجهه الأزمه. بالإضافه لذلك ستحل أزمه المبيعات ونقص تدفق النقديه الناتجه عن هذا الموقف والذى يمكن ان يؤدى إلى فشل مشروعك.
4-الهجوم للأمام :ــ
فى إداره الأزمه, يجب أن تكون مجتهدا وتعمل على تحويل الموقف لصالحك. المشكله التى تواجه عند بدايتها ، محتمل جدا أن تحل دون خسائر. يجب أن تقود منشأتك كقدوه بشجاعتك وصبرك حتى يشعر الموظفين إنه يمكنهم أن يعتمدوا عليك فى أى موقف. إن شعور العاملين بالأمان فى المنشأه يخلق لديهم شعورا قويا بالإنتماء لها ولا يفكروا فى الهروب عند الأزمات.

نشر بتاريخ 9-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة