اسباب فشل المشاريع الصغيره
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى


اسباب فشل المشاريع الصغيره


لا شك ان اغلب الناس لديهم رغبه وميول الى تأسيس مشروع صغير خاص بهم وذلك اما للرغبه في تحقيق دخل اضافي اذا كان الشخص لديه وظيفه اساسيه او لتحقيق الاستقرار والامن الوظيفي في ظل صعوبة ايجاد دخل ثابت * او من اجل كسب مكانه اجتماعيه ........ او ...... الخ


ولذلك عادة ما يكون هناك اندفاع قوي في تنفيذ مشروع معين مبني على الاحلام دون الموازنه بين الربح والمخاطره * لذلك نجد الشخص منا ما ان يقترح عليه مشروع معين من شخص اوما ان يسمع عن نجاح مشروع معين لفلان الا وبادر بتكراره وبحث عن التمويل ان لم يتوفر لديه اما بالاقتراض او بالمشاركه بين الاصدقاء والاخوان او باي طريقه يراها مناسبه . ثم يبدا المشروع بالطريقه العشوائيه معتمدا على احلامه وتخيلاته .


وما ان يبدا المشروع ويكون جاهزا لاستقبال العملاء * الا وتبدا المشاكل وتبدا العيوب الصغيره ثم تكبر مع مرور الوقت الى ان تصل الى طريق مغلق فيضطر الى تقبيل المشروع او تصفيته .


ومن اهم اسباب الفشل
لتلك المشاريع هي ان يبدا صاحب المشروع بطريقه عشوائيه وبرأس مال غير كافي او بعدم الاهتمام بطريقة توزيعه * اي قد يهتم بالديكور والاثاث واللوحه ويصرف عليه اغلب المبلغ معتمدا على الربح الذي سوف يغطي جميع التكاليف ( معتمدا على احلامه )



وايضا عدم خبرة صاحب المشروع في نوع العمل الذي يزاوله واعتماده على التقليد او التكرار من اسباب الفشل .


ايضا سوء ادارة المشروع او الاعتماد على شخص لديه خبره في مزاولة المهنه ولكن ليس لديه اي خبره اداريه واعتماده عليه في جميع الأمور وعدم متابعته .


وبالتالي نصل الى ان من اقوى اسباب الفشل في المشروعات سواء كانت الصغيره او الكبيره هي عدم وجود دراسة جدوى لمشاريعهم تشتمل على المقدره الماليه لصاحب المشروع وايضا المقدره على ادراة المشروع بطريقه صحيحه وتقدير درجة المخاطر التي قد تصاحب المشروع


اتمنى ان تكون مفيده لمن اراد القيام بمشروع تجاري

نشر بتاريخ 8-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة