ضبط التزام وتوقيت حضور الموظفين الى العمل
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم

ضبط التزام وتوقيت حضور الموظفين الى العمل


سياسة ضبط التزام وتوقيت حضور الموظفين الى العمل



تقرير: ان اصحاب او مديري الاعمال من ادوارهم ومسؤولياتهم الاساسية هو التأكد من ان موظفيهم يصلون الى اعمالهم في الوقت المحدد، وانهم يتبعون القواعد. فالموظفين الذين يقومون على الدوام بأخذ اجازات مرضية - حتى اذا لم يكن لديهم اية ايام في رصيدهم من الاجازات المرضية - سيبدأون في ان يشكلوا عبئا على شركاتهم، وبخاصة على الموظفين الاخرين ممن يتحملون المسؤولية بالكامل.

واشار التقرير الى ان اصحاب الاعمال بامكانهم القيام ببعض الامور التي قد تساعدهم على ضبط التزام وتوقيت حضور موظفيهم الى العمل، اولها مناقشة قواعد الاعمال مع الموظفين عند توظيفهم، و اثناء عقد الاجتماعات الدورية مع الموظفين. ويستطيع اصحاب الاعمال اثناء هذه الاجتماعات مخاطبة بعض المشكلات التي قد لاحظوها على موظفيهم، وتتعلق بانتظامهم في الحضور لاعمالهم في الاوقات المناسبة، ومن ثم التحدث معهم عن الاشياء التي يحتاجون لتغييرها. كما يجب ان يحاولوا ادراج اهمية الوقت و الانتظام في الحضور ضمن الخطة الاستراتيجية للشركة، وبخاصة حصول الموظفين على اجازات مرضية، وهذا لانه امر قد يضر بالشركة خلال السنوات القادمة.

ثانيا يجب على اصحاب الاعمال ان يتقابلوا مع كل فرد من موظفيهم لمناقشة الامور الخاصة بوقتهم وحضورهم والتزامهم. ايضا فان اصحاب الاعمال في حاجة لان يناقشوا بعض الامور، او المخاوف التي قد تراودهم، وسؤال الموظفين عن رأيهم في تلك الامور، حيث ان معرفة اراء الموظفين حيال هذا الامر سوف يساعد اصحاب الاعمال، بل وسوف يحسن من اداء الاعمال. فلقد وجدت بعض الشركات ان بدء الاعمال باكرا بساعة واحدة يساعد الافراد على المجيء مبكرا، لانهم يفضلون الرحيل ساعة مبكرا، بل ان هذا الامر يساعد على تحفيز الموظفين، وهو ما قد يساعد على تشجيع الموظفين للقدوم للعمل بمعنويات مرتفعة.

من الامور التي قد تساعد ايضا على تحفيز الموظفين على الانضباط، استخدام بعض البرامج التي تسمح لاصحاب الاعمال بتتبع اي تغيرات، او اي امور اخرى تطرأ على انضباط و التزام الموظفين. فوجود برنامج لتتبع مواقيت وصول و انصراف الموظفين سوف يساعد اصحاب الاعمال في حالة ما اذا ارادوا تسريح بعض الموظفين بسبب خرقهم لسياسة الوقت والحضور.

من الطرق الاخرى التي قد تدفع الموظفين للاهتمام بسياسة الالتزام بالوقت والحضور يكون بمكافاة الموظفين الذين يتبعون تلك السياسة.



نشر بتاريخ 8-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة