المحاسبة عن المخزون - Inventor
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم

المحاسبة عن المخزون - Inventor


مخزون والأعمال تحت التنفيذ Stock and work in Progress

واحد من المفاتيح الأساسية في عمليات الوحدة الأقتصادية او المنشاة هو المخزون والأعمال تحت التنفيذ . انه كثير ما يكون هناك كميات من المواد الخام ويظهرقوة الشركة على المبيعات في الفترات التالية ولذلك فهو عناصر مهمة في القوائم المالية وهي تدخل ضمن الأوصول .
في طرحنا هذا سوف نستعرض المخزون والأعمال تحت التنفيذ وسوف نراجع مالذي يجعل المخزون مهم كذلك لماذا هي هامه في القوائم المالية ؟
أن كلمة المخزون والأعمال تحت التنفيذ يمكن ان تغطي سلسلة كبيرة من المنتج التي تتوفر للوحدة الأقتصادية والمتوفرة في المستقبل للبيع والربح
المخزون يمكن ان يظهر في فئات مختلفة :

 مخزون مواد خام
 مواد إستهلاكية
 المنتجات والخدمات في المراحل المتوسطة من الانتهاء- أعمال تحت التنفيذ
 بضاعة جاهزة
 بضاعة للبيع مرة ثانية

تقرير المخزون والأعمال تحت التنفيذ في القوائم المالية Reporting Stocks and work in progress in the Financial Statements
ان تقرير المخزون والأعمال تحت التنفيذ في القوائم المالية لها ثلاثة أهداف العامّة :
 تطبيق مبدأ الأستحقاق ومبدأ الحيطة والحذر
 حصول على تثمين حقيقي وعادل للأصول
 تزويد معلومات التدفقات المالية لمستعملين البيانات المالية

في البيانات المالية، كلفة السلع يقارن إلى العائدات التي ينتجونها بدلا من الإعتراف فورا بالكلفة المتحمّلة يعني ان سعر شراء المخزون لا يتم تحميله مباشرة كمصاريف على الشركة بل عند بيع هذه البضاعة يتم خصم تكلفته من المبيعات وذلك عن طريقة تكلفة البضاعة المباعة .
القوائم المالية الدورية او على فترات تحتاجه في نهاية الفترة لقيمة البضاعة المتوفرة للمبيعات المستقبلية يجب ان يتم إظهارها في القوائم المالية . يجب تطبيق مبدأ الحيطة والحذر Prudence هنا ومع ذلك الأيرادات المستقبلية يتوجب تحقيقة بثقة ويتوجب ان يغطي على الأقل التكلفة التي وقعت . واية تكاليف يتعذر إستردادها يجب ان يتم تحميله على الأيرادات الحالية او الفعلية .
ان تعريف الأصول " حق أو وسيلة وصول الي منافع إقتصادية مستقبلية كنتائج او جزء من الفعاليات أو الصفقات وهو ما يتم تطبيقه مباشرة على المخزون . نحن نقوم بشمل وإدراج المخزون في الميزانية حيث انها سوف تنتج إيرادات في الفترات الأحقه . يتوجب تقييم المخزون بتوافق وعلى نحو ملائم حقيقي وعادل للمستخدمين الخارجين . هناك عدة قضايا متشابكة هنا وسوف نقوم بذكرها لاحقا . أن كيفية التقييم متعلقة ومفتوحه لتفسيرات كثيرة منتشرة .
من المعلوم أن المستخدمين يريدون معرفة التدفقات النقدية المستقبلية للوحدة الأقتصادية . أنه كما هو معروف انه من الصعب تحقيق هذا الهدف حيث عموما القوائم المالية يتم إعدادها على اساس التكلفة التاريخية وهي بذلك لا تعطي معلومات عن النقدية التي سوف يتم إستلامها من الأصول عند بيع المخزون الذي يعتبر اصلا من اصول المنشاة او الوحدة الأقتصادية – القيمة التي سوف يتم تحقيقها او التدفقات النقدية التي سوف تحدث عندما يتم إستبدال الأصول " قيمة الأستبدل". أن قانون الشركات مع ذلك لا يتطلب كشف تكلفة الأستبدال إذا كانت ماديا تختلف عن التكلفة التاريخية .

تأثيرالمخزون والأعمال تحت التنفيذ في القوائم المالية The Effect of stocks and work in progress in the Financial Statements

المخزون والأعمال تحت التنفيذ عناصر مهمة في القوائم المالية لجميع الوحدات الأقتصادية . ان طريقة إدخال المخزون في القوائم المالية لها تأثير مباشر على الربح . أي تغير في القيمة المقدرة للمخزون سوف تؤثر على تقرير الربح .
أن تحقيق الهدف المقصود من عادلة وحقيقية تكون من الصعوبة ولذلك لعدد من الأسباب :
 انه تكون مغرية للأدارة التلاعب بقيمة المخزون وإظهار النتائج من أعمال الفترة في أفضل صورة
 أن طبيعة المخزون متعددة الأشكال ويمكن ان تحتوى على مواد خام ، سلع ، أراضي ، حيوانات ، منتجات زراعية ، بضاعة لأعادة البيع ، بضاعة للتأجير ، أعمال تحت التنفيذ وأكثر من ذلك وهذا يعتمد على طبيعة نشاط الصناعة . تطبيق مبدأ معالجة ثابتة يحتاج لحلول وسط لأبداء الراي لافضل التفسيرات للقوانين التي تم تطبيقها من قبل المنشاة
 المخزون والأعمال تحت التنفيذ في غالب الحالات يكونا من القيد المزدوج خلال النظام المحاسبي . هناك عادة الجرد في نهاية الفترة . التقييم النهائي للمخزون والأعمال تحت التنفيذ تعتمد على الكمية الجرد المادي ثم يتم إدماجها في القوائم المالية

بسبب حجم الصفقات و مشاكل الرقابة على المخزون وصعوبة التقييم هذه المنطقة تكون مفتوحه ومسرح للأخطاء الكثيرة والتلاعب من قبل الأدارة. الممارسات الواسعة لتلاعب في تقييم المخزون يضبط الي حد ان الزيادة تعكس في الفترة المالية التالية هناك قوائم مالية يذكر ذلك في تقرير المدققين .
علاوة على ذلك المخزون يجب ان يعالج بالتوافق من سنة الي السنة التي تليها أي تغيرات في طريقة المعالجة سوف يؤثر مباشرة على الربح يعني يجب ان تكون السياسة المحاسبية لتقييم المحزون ثابتة الطريقة واحدة لا يجوز تغيرها كل سنة مالية .
القوانين في هذه القطاع منعت المنشاة او الوحدة الأقتصادية من إستخدام أشكال مختلفة في تقييم المخزون .على أية حال تقييم المخزون والأعمال تحت التنفيد لا زال يحتاج الي إبدء الراي شخصيا جدا خصوصا في المنطقة التالية :
o إختيار طريقة تقرّب حساب تكاليف من تكلفة فعلية
o إدراج المصاريف الأدارية في تثمين المخزون
o تقييم القيمة الصافية القابلة للتّحقيق للمخزون ومقارنتها إلى الكلفة

لقد تم إصدار SSAP9 ليتم التغلب على المشاكل المتعلقة بتقييم المخزون ولكن المعيار قد تم تعديله في 1990 من أجل ان يتوافق مع قانون الشركات لسنة 1985 البريطاني مع ذلك لا زالت هناك بعض المشاكل قائمةوتحتاج لمعالجه . الأن سوف نقوم بمراجعة القوانين والتشريعات فيما يتعلق بالمخزون والأعمال تحت التنفيذ وفحص بعض مشاكل العملية لبعض التطبيقات .

تقييم المخزون Valuation of Stocks : SSAP9

القاعدة الأساسية The Basic Rule
المخزون تدون بأقل الأسعار وصافي القيمة القابلة للتحقق NRV المادة الواحدة للمخزون أو من مجموعة المواد المماثلة . أي إنخفاض في التكلفة او صافي القيمة القابلة للتحقق يوجّه إلى العائدات
كلّ مادة يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار منفصلا كتقييم إن آر في NRV وإجمالي التكليف.
تعريف الشروط Definition of Terms

التكلفة Cost
االمصاريف وما تم إنفاقه تحمّل او تقيد في سياق الطبيعي للعمل في جلب المنتج إلى موقعه الحالي والحالة النهائية للمنتج معني تكلفة وصول البضاعة إلى المخزن او تكلفة التى حدثت في تصنيع المنتج حتى وصوله لهذه الحالة . هذا الإنفاق يجب أن يتضمّن، بالأضافة إلى كلفة الشراء، مثل هذه الكلفة من التحويل. يعني كافة المصاريف التي ترافق المنتج او البضاعة من تاريخ الشراء حتى وصولها للموقع او الي حالتها المطلوبة ونعني هنا الشكل النهائي لها .

تكلفة الشراء Cost of Purchase

كجزء يضاف لسعر الشراء الأصلي للبضاعة او المخزون يضافي التالي :
• مصاريف الأستيراد
• النقليات والتحميل
• أية مصاريف مباشرة يمكن نسبها الي المشتريات

أية خصومات او حسومات او إعانات مالية يجب أن يتم خصمها من تكلفة الشراء .

سعر التحويل Cost of Conversion
التكاليف المباشرة مضاف إليها مصاريف عبء الأنتاج Production Overhead و أية أعباء أخرى حدثت من اجل إحضار المنتج الي الحالة او الموقع

صافّي القيمة القابلة للتّحقيق Net Realizable value
الإيرادات المخمّنة او المتوقع حدوثها من بيع مواد المخزون ناقص كلّ الكلفة الأخرى إلى الأتمام وناقص كلّ الكلفة الّتي ستتحمّل في التسويق، البيع والتوزّع مباشرة الممتعلّقة بالمواد.


Implementing SSAP9

المعيار رقم 9 وقانون الشركات تركوا مجال لأبداء الراي والحكم في تقييم المخزون . لم يتم التقيد بطريقة معينة في تقييم المخزون بكل تركوا لك وحدة ان تختار الطريقة المناسبة لتقييم المخزون . عند المحاولة في تقييم المخزون على التكلفة الغاية هي الحصول على طريقة التي تكون تعادل التكلفة الفردية الي كل مادة في المخزون . العديد من الوحدات الأقتصادية تحتفظ بملايين من مواد المخزون تم شرائها في اوقات مختلفة ولتقييم كل مادة فرديا يصبح غير عملي وغير قابل للتنفيذ . الطريقة التي تقرب الي التلكفة لذلك مقبولة حسب التشريعات والقوانين المعمول بها .

تكلفة الوحدة Unit Cost
كلفة شراء أو تصنع وحدات مميّزة من المخزون

متوسط التكلفة average Cost

حساب كلفة المخزون على أساس تطبيق معدل حساب بتقسيم تكلفة كلية تلك الوحدات بالعدد الكليّ لكل من هذه الوحدات يعني يجمع تكلفة سعر الشراء للوحدات المختلفة وييقسم على مجموع عدد الوحدات المتوفر لدينا يكون الناتج هو متوسط تكلفة سعر الوحدة

الوارد اول صادر اول FIFO –First in first out
حساب كلفة المخزون على أساس تلك الكميات في المخزون تمثّل آخر شراء أو إنتاج يعني ان البضاعة المشتراة اولا تباع اولا ما يرد المخزن يصدر أولا

التكلفة المعيارية Standard Cost
إنّ تثمين او تسعير المخزون مستند على الكلف المحدّدة مسبقا بشكل دوري هذه طريقة مقبولة بشرط أن التكاليف المعيارية تراجع بإنتظام ويحمل علاقة معقولة إلى التكاليف الفعلية للفترة .هذه عادة تكون في مصانع الكبيرة حيث أن التصنيع يكون بتكلفة ثابتة ويتم تخزين المخزون على اساس تكلفة التصنيع يعني تكلفة ثابتة .

الكلفة الحالية Current Cost

إنّ الكلفة الحالية للمخزون هي الأقل من التكلفة البديلة وقيمتها الصافية القابلة للتّحقيق . هذه الطريقة مسموحة إذا تنتج الشركة حسابات كلفة حالية. في كلّ الحالات، يتطلّب قانون الشركات بأنّ الإختلاف بين التكلفة البديلة من المخزون وقيمته الدفترية معلنة إذا كانت مادية.

طريقة البيع بالمفرد The Retail Method
في مخزون الصناعة البيع بالمفرد يسيطر عليها بإستعمال أسعار البيع عادة. الأعمال التجارية التي تستعمل هذه الطريقة يجب أن تحتفظ بكلتا الكلفة وسعر البيع يسجّلان من اجل التثمين يحمل العلاقة إلى تكلفة فعلية المخزون.

الوراد أخر صادر أول LIFO –Last in first out
حساب كلفةالمخزون على أساس تلك الكميات في السهم تمثّل الشراء أو الإنتاج الأسبق الأقدم .وهذه الطريقة المشترى أخيرا مباع اولا


المخزون الأساسي Base Stock

إذا كانت الوحدة الأقتصادية تستعمل او تبيع المنتج الذي يتقلب في السعر كثيرا خلال الفترة ، على سبيل السلع ,طريقة المخزون الأساسي قد تستعمل لتقييم المخزون أحيانا . تحت هذه الطريقة كمية ثابتة من المخزون او البضاعة تظهر بأسعار ثابتة واية مبالغ فوق الكمية الثابتة تثمن وتسعر بأستعمال الطرق المالوفه .
ومن ناحية ثانية SSAP9 لا يزكي هذه الطريقة حيث انه لا علاقة لها بالأسعار الحالية .

طريقة إجمالي الربح The Gross Profit method
هذه الطريقة تخمين الذي قيمة المخزون مستندة على هامش ربح الشركة. من الواضح هذه لن تحمل أي علاقة إلى التكلفة الفعلية من المخزون والهامش تخمينات صافية مستندة على تجربة وصفقات ماضية.

نحن يمكن أن نعرض إستعمال طرق حساب التكاليف وتأثيراتهم الناتجة على إجمالي الربح بإستعمال المثال التالي:

مثال
س المحدودة شركة مبيعات بالجملة لنوعية عالية من الألعاب الأطفال . المعلومات التالية يتصل بخط القطار الخشبي . هذا خط إنتاج جديد لهذا السبب س المحدودة تسعى مصادر مختلفة لتزويد واسعار بيع :

المشتريات يناير 10 وحده بسعر 25
فبراير 25 وحده بسعر 30
إبريل 20 وحده بسعر 35

المبيعات مارس 15 وحدة بسعر 50
مايو 18 وحدة بسعر 60

من أجل حساب هامش الربح للشهور 5 الي نهاية شهر مايو نستطيع إستخدام عدة طرق لتقييم المخزون وهي كالتالي :

الوارد اولا صادر أولا First in First Out (FIFO)

ان الفرضية هنا ان الوحدات الموجودة في المخزون هي التي تم شرائها اخيرا بهذا التعريف تكلفة الواحدات المباعة هي تكلفة الشراء الأولية :


المبيعات (15×50)
(18×60) 1830

تكلفة المبيعات
المشتريات (250+750+700) 1700
ناقص: رصيد اخر المدة (*) (760) (940)
=====
890
*
حل رصيد أخر المدة
الكميات المشتراة 55
الكميات المباعة 33
رصيداخر المدة 22

العدد 22 المتبقي في المخزون يمكن تقييمه كالاتي :
(1) 20 وحدة تم شرائها في شهر إبريل لذلك أخر سعر شراء هو (35) 700
(2) الوحدات 2 المتبقية يفترض انها تنتمي الي الدفعة الأخيرة شهر فبراير
لذلك يكون مشتراه على سعر 30 60
بذلك يكون رصيد أخر المدة 760
==========

الوارد أخيرا صادر أولا Last in First Out (LIFO)

الفرضية هنا ان المواد المتبقية في المخزون هي المواد التي تم شرائها اولا بذلك تكون تكلفة المبيعات هي اخر سعر شراء


المبيعات (كما اعلاه) 1830
تكلفة المبيعات
المشتريات (كما اعلاه) 1700
ناقص رصيد اخر المدة(*) (620) (1080)
750
======

حل رصيد اخر المدة حسب هذه الطريقة

(1) 22 وحدة متبقية في المخزون مع ذلك الدفعة الأولي مشتراه
10 وحدات بسعر 25 لذلك اول 10 وحدات تسعر على 25 250
(2) الوحدات 10 التالية من الشحنة الثانية بسعر 30للوحدة 300
(3) المتبقى2 هي من اخر دفعة على سعر 35 70
بذلك يكو رصيد اخر المدة 620
===

متوسط السعر Average Cost (AVCO)

متوسط السعر يستعمل لتكلفة المبيعات ووزن في ذلك إذا كان المخزون يحتوي على كميات مختلفة من المنتج مع اسعار مختلفة هذه الكميات المختلفة يأخذ في الوصول إلى التثمين :

المبيعات (كما اعلاه) 1830
تكلفة المبيعات
المشتريات (كما اعلاه) 1700
ناقص رصيد اخر المدة(*) (680) (1020)
810
======

حل رصيد اخر المدة حسب هذه الطريقة

متوسط سعر المخزون = 1700÷55 وحدة = 30.9

لذلك المخزون المتبقي هو 22 وحدة باستعمال السعر أعلاه
22 وحدة × 30.9 = 680

لنقم بعمل مقارنة بين الطرق الثلاثة وتأثيرها

الطريقة المستخدمة FIFO LIFO AVCO
هامش الربح 890 750 810
تقييم رصيد اخر المدة 760 620 680


أن طريقة الوارد اخير صادر اولا LIFO نتائجها تكلفة مبيعات عالية وقيمة منخفظة للمخزون و عندما يحدث إرتفاع ترتفع . بعض الشركات تفضل أن يكون تكلفة المبيعات تكون قريبة الي الأسعار الحالية في ذلك هي اكثر تعقل والأسعار الأقل تحمل الي الفترة المستقبلية الأحقه .
مع ذلك إذا الأسعار إنخفضت من إحتمال إنخفاض المبيعات LIFO سوف تكون محصلتها في هذه الحالة أسعار مبيعات منخفضه ومخزون عالي القيمة
أن إستخدام AVCO الطريقة مستندة على كلّ المشتريات أثناء الفترة لذلك التثمين بين أولئك ينتج عن إستعمال FIFO و LIFO وهي الطريقة مبقوله ومطبقه مع غالبية الشركات

كيفية تقيد المخزون حسابيا :

هناك طريقة تستعملان لتقيد المخزون . مبدأ الأستحقاق يوصى بها الي المنشاة او الوحدة الأقتصادية التي تتابع رصيد المخزون . هذه الوحدات الأقتصادية يعلمون رصيد نهاية المدة للمخزون ولكنهم ليس واثقون عن سعر تكلفة البضاعة المباعة COGS . الطريقة الثانية هي طريقة التعديلات او التسويات يوصى بها للوحدات الأقتصادية التي تتابع تكلفة البضاعة المباعة COGS . في حالة المنشاة لديها نظام يستطيع متباعة ومعرفة رصيد أخر المدة Ending Inventory وتكلفة البضاعة المباعة COGS اي من هذه الطرق يتم إستعمالها .
في حالة المنشاة لا يوجد لديها نظام داخلي يستطيع متابعة ومعرفة المخزون يتوجب عليهم عمل جرد شهري للمخزون .


المعادلة التالية تستعمل لحساب تكلفة البضاعة المباعة بغض النظر عن الطريقة المستعمة


رصيد المخزون في أول المدة

يضاف المشتريات المخزون خلال المدة (بعد خصم المرتجعات المشتريات )
=
تكلفة البضاعة المتوفرة للبيع

يخصم رصيد أخر المدة
-------------------------------------------------------------
تكلفة البضاعة المباعة Cost of Goods Sold



أستعمال إجراء المخزون في حسابات ما يعرف بتي T-Accounts

تسجيل الخصومات المراتجعات المصروفات ممكن ان تكون معقّد لأن القيد يتَطلّبَ و يَعتمدَ على دورِكَ في الحالةِ . انه من المهم جدا ان تفهم ما تقوم به الشركة من تسجيل للصفقات كل تعرف إذا كانت شكتك هي المشتري ام البائع .
إذا كانت شركتك هي التي تشتري المخزون فانه هو دورُ المشتري بأَنْك يَجِبُ أَنْ تَكُونَ مهتم بشأنه وإذا كانت شركتك البائع فان دور البائع التي يجب ان تركز عليه .

الطريقة المهمة أن تستطيع تحديد إذا كنت البائع او المشتري

إذا كنت استطعت ان تعرف ان شركتك هي المشتري الشروط الملحقة بعملية الشراء :
• خصومات مشتريات
• مرتجعات مشتريات

نت يَجِبُ أَنْ تدين / خصما إلى حساب المخزون مباشرة
المخزون

مدين دائن
خصم مشتريات
مرتجعات مشتريات


لتقييد خصومات المشتريات او مرتجعات القيد يكون كالاتي :

من ح/ الذمم الدائنة
إلى ح/ المخزون
إلى ح / النقدية

عادة الصيغة التالية تكتب على الفاةورة 3/10 صافي 30 وهي يعني كالاتي :

• 3 % خصم مكتسب في حالة السداد خلال فترة الخصم المسموح بها
• فترة الخصم هي 10 ايام
• الفاتورة مستحقة بعد 30 يوم

ملاحظة : لأغراض هذا العرض فترة الخصم سوف تبدأ من تاريخ إستلام البضاعة


الأصول

رصيد بداية المدة

+ المشتريات
+ الضرائب و الجمارك
+النقليات للمخزن
- مرتجعات مشتريات
- خصومات متشريات
= تكلفة البضاعة المتوفرة للبيع COGAFS

تكلفة البضاعة المباعة COGS

رصيد نهاية المدة ENDING INVENTORY



المصاريف ( حساب الأرباح والخسائر )
Cost of Goods Sold Expenses
مدين دائن
تكلفة البضاعة المباعة



النقاط الرئيسية في المخزون

قيد كل االتكاليف ذات العلاقة في حساب المخزون
 المشتريات و الضرائب – النقليات – الجمارك مدين
 خصومات المشتريات – مرتجعات المشتريات دائن
 تجاهل عبارة صافي التلكلفة أوليا قم بتقيد إجمالي قيمة المشتريات قبل الخصم في حساب المخزون . فقط قيد الخصم عندما يتم سداد الفاتورة خلال فترة الخصم
 قم بحساب تلكفة البضاعة المباعة COGS في نهاية الفترة فقط نَستعملُ الجردَ الدوريةَ فقط، مقابل الجرد الدائمة .
 مصاريف النقليات تحدث عند تسليم البضاعة لزبون في حساب مصاريف منفصل مصاريف التسليم – عكس مصاريف النقليات لأستلام البضاعة من المورد


المعالجة لزيادة او النقصان في المخزون


يتم التعرف على الزيادة او النقص من خلال الجرد السنوى - يتم سحب هذه الزيادة الي مستودع أخر – يتم عمل سند إستلام بضاعة جديد – إدخالها على مخزن الزيادة او النقصان يتم تقرير إعادة البيع او إتلاف هذه البضاعة

من ح / بضاعة تالفة او منتهية ( مصاريف )
الي ح/ المخزون

من ح/ مخزن البضاعة التالفة أو المنتهية
الي ح/ المبيعات

هذه مقدمة بسيطة على المخزون وسوف نتعمق بصورة أفضل أن شاء . أشكر أخي الأستاذ / حميد على ما يطالعني عليه مباشرة من ملاحظات على المواضيع التي تدرج فهذا ان دل إنما يدل على متابعته وحبه للمادة وحبه للخير جزاه الله خيرا بما يقوم به من متابعة ومشاركات وسوف نعمل بنصيحتك في الحلقة القادمة من سلسلة التعريف بالمخزون
نشر بتاريخ 8-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة