كيف تحصل على وظيفة تحبها؟
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم

كيف تحصل على وظيفة تحبها؟



http://s3.amazonaws.com/mbc_actionha/uploads/38701/large.jpg



الكثير منا يعمل في وظائف لا يحبها، وليس لديه سبب آخر سوى أنها المتاحة أمامه، ما قد يجعله يضيع سنوات من عمره يمارس مهنة لا يحقق فيها أي نجاح، لذا إليك بعض النصائح المفيدة حول كيفية الحصول على عمل تحبه من أجل حياة عملية سعيدة.



1 - ابحث عن شركة تشاركك نفس القيم والمبادئ

إذا كنت من مناصري البيئة بالتأكيد لن تسعد بالعمل في شركة تنتج ملوثات للبيئة، وإذا كنت طموحاً لن ترغب في العمل بشركة لا تهتم بالنجاحات التي يحققها موظفوها، القيم والمبادئ مهمة جداً لإيجاد الوظيفة التي تحبها، وإذا كنت لا تعرف أي الأشياء أهم لك فتحديدها هو أول خطوة لمعرفة الشركة المناسبة لك، ويقترح خبراء بعض القيم والمبادئ منها التالي:

إمكانية الترقي، الإجازة السنوية، المكانة الاجتماعية، إتاحة وقت تمضيته مع الأسرة، الحوافز والعلاوات، تحقيق نجاحات، المنافسة.

فإذا كنت من محبي الإجازات ستحتاج إلى شركة توفر ذلك لموظفيها، أو إذا كانت لديك عائلة فسوف ترغب في العمل من المنزل، ومعرفة أي الأهم لديك سيساعدك في البحث بين الشركات والتقدم للوظائف.



2 - اكتب سيرة ذاتية وخطاب تقديم يتناسب مع الوظيفة

الانطباعات الأولى من الأمور الحيوية عند التقدم لوظيفة وهي الانطباعات التي عادة ما تأتي من سيرتك الذاتية وخطاب التقديم اللذين ترسلهما للشركة، لذا فمن الضروري أن يكونا متناسبين مع الوظيفة التي تتقدم إليها، كما أن العديد من الشركات تستخدم الكمبيوتر في البحث عن موظفين، لذا من المهم أن تحتوي سيرتك على كلمات تبحث عنها الشركة، ويمكنك معرفتها من خلال الوصف الوظيفي الموجود في إعلان الشركة.

أما خطاب التقديم فيحتوي على ما يمكنك تحقيقه إذا حصلت على الوظيفة، وكل ما هو خاص بالوظيفة ولم يمكنك وضعه في السيرة الذاتية، واحرص على توجيهه إلى المسؤول عن التوظيف إذا كنت تعرف اسمه.



3 - اختبر توجهات الشركة

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت الوظيفة التي تتقدم إليها هي المناسبة لك، هي إجراء المقابلات التعريفية أو قضاء فترة تدريبية بلا مقابل في الشركة، حيث يمكنك الحصول على مقابلات تعريفية بسهولة تحصل من خلالها على الكثير من المعلومات دون الإحساس بالضغوط للحصول على إعجاب شخص ما من أجل الوظيفة، وتطرح أسئلة عن الشركة - تذكر القيم والمبادئ التي تبحث عنها - كما يمكنك، إذا كنت تملك المقدرة، عرض خدماتك مجاناً كتدريب، حيث يمكنك التعرف بعمق على توجهات الشركة والإحساس بالعمل الجماعي داخلها، لكن تذكر أن كل يوم في التدريب سيعد بمثابة مقابلة شخصية جديدة، لذا عليك أن تبهرهم حتى لو أوكلوا لك الأعمال المملة.



4 – لا تتنازل عن مبادئك

إذا كنت قد أمضيت مدة طويلة في البحث عن الوظيفة أو تشعر بالتعاسة في وظيفتك الحالية فإن التقدم لأي وظيفة يمكنك إيجادها وقبول أول عرض عمل يتاح لك يصبح أمراً مغرياً، لكن إذا أردت الحصول على الوظيفة المناسبة لك عليك مقاومة الإغراء لأنك قد تضطر بعد قبولك لوظيفة أن تعيد البحث عن وظيفة أخرى، كما أنه يجب عليك وضع قائمة بالأولويات التي تبحث عنها في الوظيفة الجديدة مثل: هل ذلك هو المرتب الذي ترغب فيه؟ هل ذلك المنصب هو الذي تحلم به؟ فإذا كان العرض لا يناسبك حاول التفاوض للحصول على مزايا أفضل أو ارفضها.



5 - اعمل ما تحب

رغم إن تلك النصيحة قديمة فإنها تظل صحيحة ومناسبة لكل من يبحث عن وظيفة، وللحصول على الوظيفة التي تحبها عليك عمل ما تحبه، فإذا وجدت وظيفة لا يبدو أنها تناسب اهتماماتك حاول التعرف على اهتماماتك وهواياتك أولاً مثل: هل تحب المغامرات؟ هل تحب الأطفال؟ ما الذي يجعلك تبتسم؟ بمجرد معرفتك لتلك الأشياء يمكنك البحث عن وظائف تحتوي على تلك الاهتمامات، فإذا كنت مثلاً من محبي المغامرات يمكنك العمل كمرشد في الصحراء.

نشر بتاريخ 7-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة