عشارية القائد الفعال
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم

عشارية القائد الفعال



بسم الله الرحمن الرحيم



http://www.essoog.com/files/item_142415.jpg



عشارية القائد الفعال ( بقلم ازهر اللويزي )


علو في الحياة وفي الممات ... لحق انت احدى المعجزات
كأن الناس حولك حين قاموا ... وفود نداك أيام الصلات


قبل أن ندخل في اهم الصفات والسمات الاساسية والرئيسة للقائد لابد أن نعرف من هو القائد ؟ ثم نستكمل ما بدأناه .


القائد هو من لديه القدرة على تحريك الناس نحو هدف معين .


ما الصفات والسمات والمقومات التي تؤهل القائد للقيادة وتحريك الناس نحو تحقيق الاهداف والانجازات وفعل المستحيل ؟ :


1) الرؤية المرشدة : لدى القائد فكرة واضحة عما يريد تحقيقه ولديه قراءة للمستقبل كأنه ينظر اليه من غشاء رقيق فهو لا يعلم الغيب .


ويقول توم بيتر : ضع نفسك عشرين عاماً في المستقبل , ما الاشياء التي ستنظر اليها خلفك وانت راضٍ عنها تماماً ؟ .


2) التخطيط : هو التنبؤ بما سيكون عليه المستقبل مع الاستعداد لهذا المستقبل ( فايول ) .


حيث يحفظ التخطيط القائد من الفوضوية والعبث والارتجالية , ويقوم مساره كلما انحرف عن الطريق المرسوم .


وبفضل حسن التخطيط الذي بني على علم وعمق ووعي انقذ سيدنا يوسف عليه السلام مصر من المجاعة المهلكة , قال تعالى : (( قال تزرعون سبيع سنين دأباً فما حصدتم فذروه في سنبله الا قليلاً مما تأكلون ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن الا قليلاً مما تحصنون ثم يأتي من بعد ذلك عام في يغاث الناس وفيه يعصرون )) .


3) التوازن : لقد زود الله تعالى خلقه بأربع طاقات وهي ( العقل , الروح , الجسد , العاطفة ) فلا ينبغي أن يطغى جانب على جانب , فكما يلبي مطلب الجسد بالأكل يلبي مطلب الروح بالعبادة وكذلك العقل والعاطفة .


4) المصداقية : وتعني الصادق الامين , لأن القائد هو قبلة النظار ويجب أن تكون لديه مصداقية عالية وامانة ثابة فهو موضع ثقة لا يخش احد غدراته واختلاساته فهو أكبر من هذا .


5) التحفيز : فهو صاحب حماس عالي ويلهب من حوله ويحفزهم للوصول الى الاهداف المرسومة ويمنحهم الحرية الكافية في المجال المخصص لهم ويشجع ويكافىء ويرفع المعنويات , فكم من طاقات عطلت لأنها لم تجد في اللحظة المناسبة من يذكي نار الحماسة لديها ؟ .


6) الذكاء : لديه ملكة ذكاء تمنحه التعامل الامثل مع الناس وايجاد الحلول والمشكلات وقراءة الاحداث وليس بالضرورة أن يكون عبقرياً خارق الذكاء لكن يجب أن يكون اعلى من المتوسط في ذكاءه .


7) معرفة من حوله : هو الذي يعرف اتباعه واعداءه جيداً ويحيط نفسه بقادة يكملون نقصه البشري , لأن كل انسان لديه نقاط قوة وضعف , وتقول الابحاث أن 85% من النجاح القيادي مرهون بمهارات التعامل ولا تأتي الا حينما يعرف الانسان من حوله .
ولهذا المعنى قالوا : معرفة الرجال مفتاح التميز .


8) حب المغامرة : يرى أن الحياة هي مغامرة اما أن تكون واما أن لا تكون , فهو جريء لا يخش الفشل واللوم والخوف لديه الثقة الكافية لتجاوز هذه الاوهام .


9) التجديد : هو متجدد دائم التغير ومنشغف به ومتمرد على الروتين وكاسر للمألوف ويتمتع بحرية مطلقة جعلته منفتحاً على الآخرين ودائم التعلم والتطور وينمي قدراته بما يناسب تطورات عصره .


10) القدرة على اتخاذ القرار : القيادة كما قالوا هي القدرة على اتخاذ القرار لأن القائد هو الذي يصنع الحدث لا يتفرج او يتسائل عنه , وقدرته على اتخاذ القرار هي التي تحمله المسؤولية الكاملة لان قراره اما يرتقي ويحلق بهم الى القمة واما يهوي بهم الى حضيض ومهاوي الفشل , ولهذا قيل : يعرف القائد من قراره .


هذه الصفات والسمات اذا وجدت في الشخص كان قائداً فعالاً ومميزاً وبارزاً وبدونها يكون قائداً فقط , لأن القيادة هي في النهاية مجموعة من الفنون والمهارات والقواعد والمواهب .


حاول أن تمتلك هذه الصفات والسمات وأحذر من قول الشاعر :

ما لقومي كلما حطوا رحالاً ... في سراديب الهوى شدوا رحالاً
اغلقوا بوابة المجد وناموا ... عند باب الذل يبنون الرمالاً




&&& ××× &&& ××× &&&

نشر بتاريخ 7-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة