الخطوات الفعالة للتعامل مع الزميل الوقح
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى
الخطوات الفعالة للتعامل مع الزميل الوقح



http://jordan.thebeehive.org/sites/default/files/imagecache/highlight_image_large/highlight_image/superstock_1538r-46625.jpg
كيف تعامل زميلك بذكاء




جميعنا يرغب بأن يعرف كيف التعامل مع الشخص الوقح خاصة في مجال العمل حيث تضطر أن تتعامل معه كزميل. وليس هذا الأمر سهلا فلا يمكننا بسهولة أن تغير سلوك هؤلاء الأشخاص ليصبحوا اشخاص مهذبين يمكن التعامل معهم بسلاسة.

من هو الشخص الوقح ؟
يعتبر الشخص وقحا عندما يتجاوز الحدود الشخصية لك ولا يهتم بمشاعرك ويسخر منك.الوقح هو الذي ينتقدك طول الوقت ويجعلك متوتر و عصبي وهو الشخص الذي يستفزك ويضايقك أسلوبه في التعامل أو الحديث.

هناك بعض الخطوات التي يمكن تعلمها حتى نستطيع أن التعامل مع هؤلاء الأشخاص وأسلوبهم :

لا تكن شخص سلبي: يظن الشخص الوقح في مجال العمل إنه يمكنه أن يفلت بوقاحته مع أي فرد. هنا عليك أن تسيطر على الموقف في الحال. اخبره بهدوء إنك لن تتحمل مثل هذه المعاملة.لا يوجد من يرغب ببدء مشاجرة، ولكن عليك أن تواجه هذا الشخص الوقح فقف بشجاعة واطلب بحسم أن يبعد عنك.
كن قدوه لمن حولك: ربما لا يشعر شخص ما إنه وقح. من الخطوات الفعالة أن تخبره بذلك وتحاول من خلال تصرفك معه بأدب و أسلوب مهذب أن تعلمه ذلك فيتضح له الفرق بينك وبينه. سلوكك المهذب سيظهره بصوره سيئة أمام نفسه والآخرين ويضعه في مواجهه نفسه فيدرك إنك لست هدفا سهلا وإن وقاحته لن تجدي معك.
تجنب التعامل مع الشخص الوقح: إذا كان العمل يحتم التعامل مع شخص وقح اجعل ذلك في أضيق الحدود مثل حوار قصير وسريع ومهذب مركزا على ما يجب عمله ولا تحاول التحدث معه خارج نطاق العمل.
عبر عن ضيقك من شخصيته: قل لهذا الشخص بشكل حاسم وبهدوء إنك لا تقبل هذا الأسلوب في التعامل وإنك قادر على أن تعامله بالمثل فرسالتك لن تصل إذا احتفظت بها داخلك.
تجاهل الموقف المسيء :إذا جربت الخطوات السابقة ولم تنجح فالتجاهل هو الحل. إذا جاءتك الوقاحة من غريب أو زميل عابر لا تتعامل معه، تجاهل الموضوع فهذا لا يستحق وقتك ومجهودك. أما إذا كانت الاهانه آتيه من زميل في نفس المكتب، أظهر له أن هذا التصرف او السلوك يسيء له وليس لك ثم تجاهل هذا الشخص تماما واظهر له إن تصرفاته تافهة لا تستحق الرد.
اظهر ثقتك بنفسك وابتسم :إذا كنت واثقا من نفسك وسعادتك تظهر على وجهك، سيعرف من ينظر إليك إن رأي شخص وقح لا يؤثر فيك. أنت تعرف قدراتك جيدا ولا تنهار بانتقاد من شخص مثله. في العادة الشخص الوقح إنسان يهاجم لأنه يشعر بنقص في داخله فينتقدك ليشعر إنه أفضل منك. هذا الشخص عاده لا يشعر بالسعادة في حياته ويحاول أن يعكس هذه التعاسة على الآخرين بإهانتهم وتجريحهم ليشعروا مثله بالتعاسة.
تمالك نفسك ولا تجعل استفزازك سهلا :إن مواجهه هذا الشخص يحتاج لشجاعة من جانبك لإيقافه عند حده، وإلا ستندفع لعمل شيء قد تندم عليه في المستقبل. راقب نفسك قبل أن تتهم غيرك بالوقاحة وأنت ربما تفعل مثلهم. لا تتأثر بأفعالهم حتى تصبح دون أن تشعر عاده عندك،أو أن تصبح شخص عصبي قلق طول الوقت. ثق في نفسك وفي قدراتك وواجه ما يسيء إليك بحسم وقوة وأدب.
نشر بتاريخ 6-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة