كيف تبني فريق عمل ناجح
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى
كيف تبني فريق عمل ناجح



http://jordan.thebeehive.org/sites/default/files/imagecache/highlight_image_large/highlight_image/teamwork-game_resize.jpg
عوامل نجاح فريق العمل




تعتبر فرق العمل أحد أهم وسائل نجاح العملية الإدارية ومن أبرز خصائص الإدارة الناجحة التي تحرص على الإنجاز ، وهناك أساليب واستراتيجيات تساعد على بناء فريق عمل متفاهم و متعاون يؤدى العمل المطلوب بإبداع وتميز. وليتم ذلك على قائد الفريق والأعضاء مراعاة مجموعة من النقاط:


التخلص من التنافس الفردي: يمكن للتنافس أن يقتل روح التعاون بين أفراد الفريق فلا تنظر لما يؤديه الفرد بل ما ينتج عن الفريق ككل لان روح التعاون التي هي أساس نجاح العمل الجماعي.
حدد الأهداف المتوقعة ثم فوض الأعمال: أعطى تعليمات واضحة لمسئوليه كل فرد في الفريق و ما عليه انجازه تحديدا حتى لا تضيع المسئولية بينهم ولا تحصل على ناتج مفيد للشركة.
حدد السلم الوظيفي : وضح من هو قائد المجموعة، وما هي مسئوليه كل عضو. تجنب تضارب السلطة .
ضع نظام حوافز واضح للتفوق : حفز أعضاء الفريق بتحديد المكافآت التي سيحصل عليها الفرد مقابل تفوقه في عمل محدد.
فوض بعض السلطة للفريق: امنح الفريق الفرصة لاتخاذ القرارات والمساهمة بأفكارهم وتحمل مخاطر تنفيذها طالما إنها في حدود الإطار العام لصالح توقعات الشركة أو المؤسسة، مما يجعل الفريق خلاقا و مبدعا.
عالج الاختلافات بين أفراد الفريق بسرعة : تدخل مباشرة في حال حدوث صراعات أو مشاكل حتى لا تتفاقم الأمور بين أفراد الفريق و يفشل.
اظهر تقبل لوجهات النظر المختلفة : يمكن لاختلاف الثقافات و الخلفيات الثقافية و الإجتماعيه، و السن، و الخبرة ...أن تؤثر على أسس اتخاذ القرارات.تفتحك الذهني لكل الثقافات يشجع الفريق على إبداء الرأي مما يثرى الموقف بآراء متنوعة مفيد وتشجع بذلك التواصل المنفتح الأمين أيضا.
وفر المصادر الأساسية للفريق: وفر المصادر التي تساعد على إتمام العمل و تمد فريق العمل بالمعلومات.
حدد الأخلاقيات و المبادئ التي يجب إتباعها: يجب أن يعرف أفراد الفريق ما هو السلوك الأخلاقي الذي يجب أن يتبع أثناء تنفيذ العمل وما هي الخطوات التنفيذية التي عليهم الالتزام بها.
اعقد اجتماعات دوريه : اجتمع مع أعضاء فريق العمل دوريا لتسمعهم وتعرف بتفاصيل العمل أولا بأول وتضع الحلول لأي مشكله تعترضهم حتى يظل حماس الفريق كما هو ليتم العمل بإجادة في الوقت المحدد.
نشر بتاريخ 6-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة