أسئلة تساعدك على التوصل إلى فكرة لعمل تجاري
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى

أسئلة تساعدك على التوصل إلى فكرة لعمل تجاري
كن رجل أعمال حر


1. ما هي المهارات المتوفرة لدي؟
تمعن فيما لديك من معرفة ومهارات وما يمكنك أن تحصل عليه منها من أفراد أسرتك و أصدقائك. هل لديك خبرة عملية؟ هل تستطيع أن تقوم بالعمل الذي سبق لك أدائه قبل أن تعمل لنفسك بدلا من العمل لصالح شخص اخر؟ إن العمل التجاري الناجح يبدأ دائما بالأشخاص المستقلين الذين لديهم خبرة عملية في مجال العمل التجاري الذي هم بصدد الشروع في ممارسته.

2. هل أستطيع أن أوائم بين مهاراتي الحالية وبين أشتغالي في مجال آخر؟
في بعض الأحيان تكون المهارات التي لدى الشخص في مجال ما غير مطلوبة أي بمعنى أن سوق العمل قد يكون مكتفيا بما فيه من النجارين أو صناع الأثاث أو الميكانيكيين على سبيل المثال وبناء على ذلك فإنه قد لا تكون لديك الرغبة في الإستمرار في نفس مجال العمل الذي كنت تمارسه لصالح الأخرين فيما مضى. السؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق هو : هل تستطيع أن ثقوم بتعديل نطاق المهارات والخبرة المتوفرة لديك؟ وللرد على هذا السؤال نضرب مثلا بأن الشخص الذي كان يعمل في السابق نجارا للأثاث يمكنه أن يركز نطاق عمله الجديد على جانب معين ومحدود من نجارة قطع الأثاث ذات الجودة العالية بدلا من قيامه بمنافسة مؤسسات تجارية لها وزنها الراسخ في السوق في مجال النجارة العامة للأثاث.

3. هل أستطيع تحويل إحدى هواياتي إلى عمل تجاري؟


هل لديك مهارات مكتسبة من خلال ممارسة إحدى هواياتك والتي يمكن أن تكون بمثابة الأساس الذي تنطلق منه نحو ممارسة العمل التجاري؟ هل تحب العمل في مجال تقنية المعلومات على سيبل المثال؟ ما رأيك في إقامة مشروع له علاقة بتقنية المعلومات ؟ هل تهوى الطبخ (الطهي)؟ ما رأيك في مشروع توريد الوجبات الجاهزة للحفلات المنزلية والمناسبات العائلية؟ لا تستبعد أي هواية من هواياتك لمجرد أنك تقوم بها بغرض التسلية أو الإستمتاع بالوقت فمن الجائز جدا أن هناك من هم على أتم الإستعداد لأن يدفعوا لك نقودا نظير قيامك بأداء ما تكتنفه هذه الهواية من مهارات وقدرات.

4. كيف أوائم بين خصائص شخصيتي والفكرة التجارية؟
هل تملي عليك شخصيتك أية أفكار متعلقة بالعمل التجاري؟ فمثلما إذا كانت شخصيتك تمتاز بالمثابرة والقدرة على شد الإنتباه بأسلوب شيق في إدارة دفة الحوار فإنك في هذه الحالة قد تصلح لأن تكون بائع حر تقوم بتسويق بضائع ومنتجات الأخرين. وإذا كانت شخصيتك تمتاز بالكفاءة في التعامل مع الناس فإنك قد تكون الشخص المناسب للحصول على امتياز تجاري للبيع بالتجزنة.

5. هل أستطيع مزوالة العمل التجاري في المنزل؟
إذا كنت رب أسرة ولديك إرتباطات منزلية فبإمكانك تخصيص مساحة معينة من المنزل لممارسة مهنة الخياطة أو التفصيل أو صنع الستائر أو مفارش الأثاث أو لعب الأطفال. بإستطاعتك أيضا استعمال هاتف منزلك لبيع المنتجات للناس، كما يمكنك أن تؤدي الأعمال المكتبية في المنزل بإستخدام جهاز الكمبيوتر (حاسوب شخصي) متصل بخط الهاتف/ الفاكس وهذا يمكن أن يشمل كل شيء بدءا من برامج الطباعة ووصولا إلى إعداد الحسابات.

6. ما هي البضائع أو الخدمات المطلوبة محليا؟
فكر بالمشاكل والمصاعب الثي تواجهك أنت شخصيا فيما يتعلق بالحصول على سلعة أو خدمة معينة سواء لبيتك أو لمكان عملك أو لأنشطتك الخاصة. ما هي المشكلة أو العقبة التي واجهتك صعوبة بالغة في الثغلب عليها؟ ما هي الخدمة التي لم تكن متوفرة عندما كنت بحاجة ماسة إليها؟ ما هي الأشياء التي لم يكن من الممكن الحصول عليها محليا؟ ما هي السلعة أو الخدمة التي طالما يشكو من نقصها أو غيابها أو عدم جودتها جيرانك أو أصدقائك أو معارفك؟ هل هناك أي وسيلة لتوفير خدمات أو منتجات معينة عليها طلب من الناس وسيدفعون نقودا مفابل حصولهم عليها.

7. ما هي السلع أو الخدمات لتي تحتاج إليها الشركات والمؤسسات المحلية؟
هل تواجه الشركات المحلية صعوبات في الحصول على أية بضائع أو خدمات محليا؟ قم بزيارة الشركات واستفسر منهم عن ذلك فقد تكون هناك فرصة سانحة لك سواء لإنتاج السلعة أو توفير الخدمة التي عليها الطلب أو إقامة توكيل تجاري يؤهلك للحصول عليها بنطاق أوسع. وكبديل عن ذلك فبإمكانك أيضا أن تجد في منطقة صناعية على سبيل المثال إحتياج من قبل بعض المنشآت الصناعية الكبيرة لتوفير خدمات تقدمها مؤسسة صغيرة أو متوسطة مثل الوجبات الساخنة أو مقصف لتقديم الساندويتشات الطازجة أو سوبر ماركت للموظفين القاطنين بالقرب من المنشأة الصناعية أو خدمات توصيل وتسليم الطرود كوسيلة ربط يبن المنطقة والمراكز الصناعية الأخرى.

8. هل توجد أفكار تجارية لدى أي من زملائي الذين كانوا معي في الدراسة أو في العمل؟
قم بزيارة الأماكن التي سبق لك العمل بها بعد حصولك على التصريح اللازم مع مندوبي المبيعات والمختصين بالأقسام الفنية وزملائك السابقين فقد يكون لدى أي منهم أفكارا لتحسين المنتج أو الخدمة والتي لم يتسنى لهم الخروج بها إلى حيز التنفيذ ومن خلال أسئلتك قد تتمكن من تحديد مدى الحاجة إلى منتج معين لازم لإحدى العمليات الصناعية أو خدمة معينة تواجه الشركة صعوبة في الحصول عليها.

9. هل توجد فرص متاحة للعمل التجاري في مجال النشاط السياحي أو سياحة الإستجمام في منطقتي؟
تعتبر السياحة بأنواعها المختلفة من أكثر مجالات الأنشطة التجارية المزدهرة حيث أن السائحين هم أشخاص لديهم سعة من وقت الفراغ مع إهتمام خاص بالسفر والسياحة وقضاء وقت ممتع في أنشطة السياحة المتنوعة. قم بالتحدث مع أفراد أسرتك و أصدقائك أو الأشخاص الذين يعملون في المراكز الرياضية أو مكاتب السياحة فقد يكون لديهم إقتراحات تتعلق بغرض السياحة في منطقتك. ويعتبر إنتاج المصنوعات اليدوية والتقليدية وبيعها بالجملة والتجزئة للسائحين من المجالات و ثيقة الصلة بمضمار السياحة.

10. هل أستطيع بيع منتجات صنعها الآخرون؟
إن الكثير من المؤسسات التجارية حديثة العهد تقوم ببيع وتسويق منتجات صنعها أشخاص آخرون. ويمكن من خلال غرفة تجارة وصناعة عمان الحصول على المساعدة اللازمة فيما يتعلق بالتعرف على الجهات المنتجة التي ترغب في أن يكون لديها موزع وحيد أو ربما شركاء يرغبون في القيام بالتصنبع بترخيص من الجهة الصانعة. كما يمكن إيجاد فرص لبيع وتسويق السلع الأجنبية في السلطنة ويمكن التعرف على هذه الغرص من خلال الإعلانات المبوبة التي يتم نشرها في الصحف اليومية وغيرها من النشرات والمطبوعات التي تنشرها سفارات الدول المختلفة تذكر فيها أسماء الشركات الراغبة في أن يكون لديها شريك و موزعون لمنتجاتها في السلطنة.

11. ماذا عن الأفكار الجديدة؟
حاول أن تقوم بعرض وتبادل الأفكار النيرة مع أصدقائك ومعارفك بغرض التوصل إلى أفكار جديدة تماما. ولا شك أن هناك فرصا متاحة لمنتجات وخدمات جديدة كليا. ومن الجائز أن تتوصل إلى فكرة تتعلق بإنتاج أداة أو جهاز بسيط يحوز على الطلب والرواج من قبل فئة أو أكثر من فئات المجتمع لا سيما إذا قمت بعرضه بسعر مناسب.

نشر بتاريخ 6-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة