المباني الحديثة المشهورة في الصين
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم

المباني الحديثة المشهورة في الصين



فندق السلام بشانغهاي

بني فندق السلام بشانغهاي في عام 1929، واسمه القديم فندق هوا ماو، وينتمى فن عمارته إلى مدرسة تشيكاغو القوطية النمط. ويبلغ ارتفاع الفندق 77 مترا وفيه 12 طابقا. بنيت جدران الفندق الخارجية من الرخام، وتميز ببرج هرمي وباب رئيسي دوار وقاعة واسعة وأرضية مبلطة بالجرانيت ومصابيح برونزية وشقق مختلفة الأنماط. وكان يطلق على الفندق اسم "العمارة رقم 1 في الشرق الأقصى".
ضريح يا سن بمدينة نانجينغ
تحتضن مدينة نانجين ضريحا مشهورا للسيد سون يا سن الرائد العظيم للثورة الديمقراطية في الصين، ويقع على جبل جونغ شان بضاحية المدينة الشرقية، ويشبه شكل الضريح جرسا كبيرا وتتوزع مبانيه حسب تضاريس الجبل على خط محوري يبدأ بالميدان الهلالي الشكل جنوبا مرورا بالأزقة الحجرية والطريق المؤدي إلى المقبرة وباب المقبرة وقاعة الأنصبة التذكارية وقاعة القرابين وصولا إلى غرفة الجثمان. وتربط هذه المباني ببعضها البعض درجات واسعة ومساحات خضراء بما يجعل الضريح وحدة كاملة تتمتع بالهيبة والعظمة. ويطلق عليه لقب "الضريح الأول في تاريخ البناء الصيني الحديث".
http://arabic.cri.cn/chinaabc/chapter7/images/zhongshanling.jpg
الصورة: ضريح يا سن
قاعة الشعب الكبرى

تقع قاعة الشعب الكبرى غرب ميدان تيان آن من، وهي مكان يقيم فيه قادة الدولة والشعب النشاطات السياسية والدبلوماسية، وتعتبر أحد الرموز المعمارية الرئيسية في الصين. بنيت القاعة في عام 1959، وتبلغ مساحة البناء 170 ألف متر مربع، وتتميز بالرفرف المصنوع من القراميد المزججة الصفراء والخضراء والأعمدة المرتفعة في الأروقة. وتوجد داخل قاعة الشعب الكبرى حوالي 100 جناح وقاعة مؤتمرات تتميز كل منها بميزات خاصة. ومن حيث النمط المعماري، تحافظ قاعة الشعب الكبرى على مفاهيم العمارة التقليدية الصينية مستفيدة في الوقت نفسه من خبرات البناء الأجنبي، ويتميز التوزيع المعماري لها بالفخامة والأناقة في آن واحد.
http://arabic.cri.cn/chinaabc/chapter7/images/renmindahuitang.jpg
قاعة الشعب الكبرى
فندق جبل شيانغشان ببكين
يقع فندق جبل شيانغشان داخل حديقة جبل شيانغشان بضاحية بكين الغربية، وبني في عام 1982 وصممه مكتب معماري أمريكي مشهور. واستلهم بناء الفندق خصائص الحدائق الصينية حيث يتميز بخط محوري ويعطى التوزيع المعماري لمباني الفندق الإحساس بالفضاء الواسع ويتحلى فناؤه بالتنظيم مع شيء من الخفة. وتجمع دار الفندق بين دقة الحدائق جنوب الصين وسعة الحدائق شمال البلاد. وحصل الفندق على جائزة الشرف من قبل جمعية البناء الأمريكية في عام 1984.
المكتبة الجديدة لجامعة تشينغهوا
تم بناء المكتبة الجديدة لجامعة تشينغهوا في عام 1991، وترتبط بشكل منسجم بالمكتبة القديمة التي تم بناؤها في عام 1919 ووسعت في عام 1931، وفيها لمسات معمارية حديثة واضحة. لقد واجه المبنى الجديد مشكلة في كيفية تحقيق الانسجام مع المبنى القديم، ولكن المكتبة الجديدة لجامعة تشينغهوا نجحت في معالجة هذه المشكلة. واختيرت المكتبة الجديدة من المباني المشهورة العشرة ببكين في تسعينات القرن العشرين.
عمارة جينماو بشانغهاي
تلقب عمارة جينماو بلقب "ناطحة السحاب رقم 1 في الصين" حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 420 متر ويتكون جزؤها الرئيسي من 88 طابقا، وتعتبر ثالث أعلى العمارات الشامخة في العالم. ويتميز تصميم العمارة وبناؤها بالجمع الكامل بين النظام المعماري الصيني التقليدي والتقنيات الحديثة، وتحتل العمارة المركز الأول في الصين وفي العالم من حيث العديد من النواحي وتعد عملا نموذجيا لفن البناء الحديث.
http://arabic.cri.cn/chinaabc/chapter7/images/jinmao.jpg













نشر بتاريخ 6-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة