نظام يحول طاقة حركة الأقدام إلى كهرباء
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم




نظام يحول طاقة حركة الأقدام إلى كهرباء


http://knol.google.com/k/-/-/2zz6jo0ujg3x7/469hdu/image.jpg


هو نظام قادر على استخدام قوة "الحذاء" لتجهيز و تغذية أدوات و أجهزة إلكترونية مختلفة بالطاقة الكهربائية، بما في ذلك مشاعل التنوير وأجهزة الراديو و اللاسلكي المستخدمة من قبل القوات العسكرية,و مثل هذا النظام سيخفف عن الجنود ما يحملونه عادة من مصادر توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل الأجهزة التي يحتاجون لها خلال العمليات العسكرية.
كان خبراء في مجال الطاقة و الكهرباء منجامعة ليدزيجرونعلى مثل هذه الأجهزة المتقدمة بحوث وتجارب لاستغلال الطاقة المتوفرة من ثني الركبتين والقدمين عند المشي و الهرولة, وبذلك سيخلصون الجنود من حمل بطاريات ثقيلة يصل وزنها إلى 10 كغم, وذلك باستخدام ظاهرة البيزو Piezoelectric من خلال محول خاص Special transducers تنتج الطاقة الكهربائية من الإجهاد الميكانيكي (عند الضغط عليها)والتي تعرف بالطريقة الكهروضغطيةو هي تكنولوجياصديقة للبيئة.



المحول الكهروضغطي Piezoelectric Transducers






http://img291.imageshack.us/img291/8928/pud8e8ga.png

http://electro-club.net/wp-includes/js/tinymce/plugins/wordpress/img/trans.gif



تحول النبضات الكهربائية إلى اهتزازات ميكانيكية, ومرة أحرى تحول الاهتزازات الميكانيكية إلى طاقة كهربائية, وهي أساس لاختبار بالموجات فوق الصوتية.
العنصر النشط في هذا هو قلب محول لأنه يحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة صوتية، والعكس بالعكس.
العنصر النشط هو أساسا قطعة من مواد مستقطبة (أي بعض أجزاء من الجزيئات تكون مشحونة إيجابيا، في حين أن الجزيئات الأخرى هي بشحنة سالبة) مع أقطاب كهربائية مثبتة على الوجهين.
عندما يطبق حقل كهربائي عبر المادة، الجزيئات المستقطبة ستترتب (تصطف) مع الحقل الكهربائي، مما يؤدى إلى تكون أقطاب ثنائية داخل الكريستال أو التركيب الجزيئي للمادة.
ترتيب (اصطفاف) الجزيئات سيؤدي إلى تغيير أبعاد المادة,وتعرف هذه الظاهرة باسم Electrostriction , بالإضافة إلى ذلك ، فأن الاستقطاب الدائم لمواد مثل الكوارتز (SiO2) أو تيتانات الباريوم (BaTiO3) سوف ينتج حقل كهربائي عند أبعاد التغييرات المادية الناتجة من فرض القوة الميكانيكية. كما تعرف هذه الظاهرة باسم التأثير الكهربائي الضغطي.












نشر بتاريخ 6-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة