حماية الواجهات
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم

حماية الواجهات








من اهم الحمايات المطلوبة في المنشات الخرسانية هو حماية الواجهات و يجب مراعاة الاتي في ذلك :

* يجب حماية الواجهات ضد جميع الظروف التي يمكن ان يتعرض لها المنشا .

* يتمثل ذلك في الحماية من الامطار و الرياح و ارتفاع و انخفاض درجات الحرارة و الحرائق .

* اول حماية للواجهات تتمثل في بياض و تكسيات هذه الواجهات بداية من الطرطشة و ما يلزمها من رش للطوب ثم رش هذه الطرطشة بالماء ثم عمل البؤج و الاوتار ثم التملية بالمونة السليمة ذات المواد المنتقاة بعناية فائقة مثل الرمل الحرش النظيف الخالي من الشوائب و الاسمنت الطازج السليم و المياه النظيفة الخالية من اي متعلقات و يفضل استخدام الاضافات مثل بديل الجير و اضافات منع النفاذية .

* حماية الواجهات بدهانها بمشتقات السيليكون Silicon paints

استخدام مشتقات السيليكون في حماية الواجهات يعتبر من اكفأ و احدث طرق حماية الواجهات , و هذه المادة تكون شفافة ذات لزوجة منخفضة تدهن بالفرشاة او بالرش فوق الواجهات او فوق الاوتار و هي كما ذكرنا عديمة اللون و تساعد على تسرب الرطوبة الموجودة بالواجهة .

تقوم هذه المادة بحماية الواجهة من جميع العوامل الجوية و خاصة الامطار حيث انها تطرد قطرات المياه المتساقطة عليها , و يجب قبل الدهان بهذه المواد اجراء نظافة تامة للسطح مع ترميم اي اجزاء تحتاج الى ترميم , يمكن دهان هذه المادة السيليكونية على جميع انواع الاسطح كالخرسانة و البياض و الطوب و الحجر و الاثار .

* حماية المواد بدهانها بالمواد الاكريليكية Acrylic paints

الاكريليك من المواد الحديثة التي دخلت المجال المعماري من اوسع الابواب و نجدها في العديد من الصناعات المعمارية و مواد الديكور مثل البانيوهات و الادوات الصحية و الاثاثات بل و في السيارات , كما تدخل مشتقات الاكريليك في صناعة الدهانات و البويات و المواد العازلة و المواد اللاصقة , و هناك دهانات اكريليكية شفافة تدهن بها الواجهات سواء بالفرشاة او الرولات او ترش بالكمبروسورات اللاهوائية .

يوفر الدهان بهذه المواد حماية ممتازة ضد الرطوبة و الامطار و العوامل الجوية المختلفة و البري و التاكل و الكيماويات , و يستخدم هذا الدهان في جميع انواع الاسطح سواء الخرسانية او الجبسية او الخشبية او الاسبستوس فيوفر لها حماية جيدة , و يوجد استخدام اخر لهذا الدهان الاكريليكي و هو دهانه او رشه على الاسطح الخرسانية بعد الصب بحوالي (0.5 ساعة) فنستغني بذلك عن المعالجة بالماء و هذا يفيد جدا في الاماكن التي يتعذر فيها توفير المياه او العمالة للمعالجة المائية بعد الصب كما يحدث في الاماكن الصحراوية و النائية .

* حماية الاسطح الخرسانية بالدهانات الاسمنتية العازلة
Cementition paints

الدهانات الاسمنتية العازلة تعتبر من الانواع الحديثة الجيدة التي تصلح للعديد من الاستخدامات لحماية الاسطح و العزل مثل :

* اساسات و اعمدة و اجسام الكباري الخرسانية .

* المنشات البترولية الخرسانية .

* محطات القوى الكهربائية .

* السدود .

* الارضيات الخرسانية و الاسطح .

* الواجهات الاسمنتية و الخرسانية .

* المنشات الخرسانية عموما .

و هذه الدهانات عبارة عن مركبات كيماوية تضاف الى الاسمنت مع لدائن و مواد مالئة و كما توزع الاضافات الكيماوية الخاصة بمنع نفاذية المياه , و تكون في صورة بودرة يضاف اليها الماء بنسبة تتراوح من (20-15%) مع التقليب الجيد , و قبل الاستخدام يجب اتمام نظافة السطح الراد دهانه مع ترميم اي اجزاء تحتاج الى ترميم .

يتم فرد المادة المجهزة بواسطة الفرشاة او البروة او الرش , و يتم دهان وجهين من هذه المواد و يفضل ان يكون السطح رطب قبل الدهان , تصلح هذه المواد للاسطح الرطبة فتقوم بحمايتها و عزلها و تصلح ايضا لعزل الارضيات و الاسطح .


نشر بتاريخ 5-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة