تنسيق ألوان الديكور المنزلي.. فن قائم بذاته
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم
تنسيق ألوان الديكور المنزلي.. فن قائم بذاته





ان الألوان القوية تحيي الألوان الهادئة.. ولا يستحب سيطرتها على المكان، استنساخ مجموعة ألوان بصورة طبيعية إحدى الطرق السهلة لإيجاد نسق جمالي خلاب
لذا تعلم كيف تتعرف على الألوان التي ترتاح إليها وتختار المناسب
وإحذر من الاستجابة الفورية للألوان.. فقد يكون شعوراً مخادعاً ويحتاج إلى نظرة أخرى.

نحتار دائما باختيار ما يناسب طلاء المنزل.. ودائما الحيرة تكون بالألوان.. وماهو المناسب منها؟.. وكيف نختار هذه الالوان؟.. وتنسقيها مع الأثاث.. ومن أين نبدأ؟ أسئله كثيره دائما تحيرنا..

http://www.rama.jo/NewsImages/O/7277_1.jpg

فكيف نختار ألواناً متناسقة لمنزلنا؟
الديكور والتزيين الداخلي للبيت مسألة شخصية جداً وتخضع في المقام الأول للذوقيات الخاصة لأصحابه المقيمين فيه، وبالتالي فإن الألوان الداخلية هي العنصر الخاص المهم في التصميم الداخلي ولا شيء يميز التصميم الداخلي أكثر من استخدام الألوان بدقة، ومن هنا يجدر بمن أراد أن يضع لمسات الديكور أن ينسق بين الألوان بطريقة ملائمة لينتج التناغم المطلوب، ويتحقق ذلك بدراسة علاقات الألوان والتناغم اللوني وتصانيف الألوان دراسة جيدة.
قبل أن تبدأ باختيار مخطط الألوان داخل منزلك اليك هذه الوصايا:

• يستحسن قدر الإمكان تجربة الألوان المرغوب بها في الضوء الطبيعي والضوء الصناعي حيث ان الألوان تتغير بشكل ملحوظ باختلاف الضوء.

• بالرجوع إلى دائرة الألوان نجد أن الألوان المتممة هي الألوان التي تقع مقابل بعضها البعض وعند استخدامها في تصميم معين فهي تولد أثراً شديد التوازن.

• أما الألوان المتجاورة في دائرة الألوان فيولد استعمالها تصميماً شديد التناغم يخلو من تباين قوي في الألوان.

• استخدام ورق الجدران يعني عموماً أن الرسومات الموجودة به ستؤدي دوراً أساسياً في التصميم أما مع الدهان فيتم التركيز أكثر على مساحات أحادية اللون.

• فكر بألوان وتصميم جميع عناصر التصميم الداخلي من حوائط وأسقف وأرضيات وأثاث وإضاءة وكرانيش وستائر وكيفية تناسب هذه الأشياء مع بعضها البعض لإعطاء شكل نهائي مريح ومؤثر.

• من الحكمة استخدام أكثر الألوان سيطرة أو قوة بنسب أقل وإلا فإنها ستسيطر على المكان وعليه يستحب استخدام الألوان القوية بمقادير أصغر لتصبح وظيفتها أكثر وضوحاً وتعمل بالتالي على إحياء الألوان الهادئة.



• لتتعرف على الألوان التي ترتاح إليها أكثر قم بجمع مجموعة من مجلات الديكور المختلفة أو أي مجلات تحتوي على صور ملونة تصفح هذه المجلات بصورة عميقة وركز على الألوان التي تنجذب إليها قم بتسجيل اسم المجلة والصفحة في ورقة خارجية.

• احتفظ بهذه الورقة لمدة من الزمن بحيث تنسى محتوى هذه المجلات وما انتقيته منها بعد فترة من الزمن قم بتصفح هذه المجلات مرة أخرى وسجل أيضاً أرقام الصفحات التي أعجبتك ألوانها بعد ذلك أخرج الورقة القديمة ولاحظ الألوان المشتركة التي وقع اختيارك عليها مرتان تعمق في تأمل الصفحات التي أعجبتك ألوانها وسوف تلاحظ أنها مشتركة في ألوان عديدة وهذه الألوان هي الألوان التي ترتاح إليها.

• عند انتقائك للون حاول أن تتجاهل اسم اللون فيمكن أن يكون له تأثير عليك أكثر مما تعتقد.

• إذا كنت موقناً أنك تريد أحد الألوان فاستعرض كافة درجات اللون ثم فكر في دمج ظلال مختلفة منه.

• انتبه إلى الاستجابة الفورية للون معين، فان هذا الشعور النبضي السريع قد يكون مخادعاً.



• عندما تعجبك مجموعة كبيرة من نسق الألوان المختلفة حاول أن تقلل اختياراتك إلى ثلاثة أو أربعة اختيارات.

قم باختيار عينات من الألوان التي أعجبتك وخذها معك إلى البيت.

• إحدى الطرق السهلة لاختيار نسق من الألوان بنجاح هو استنساخ مجموعة من الألوان التي توجد بصورة طبيعية، فالبرتقالي والأرجواني والأخضر وهي ممزوجة كألوان برية موجودة في طائر الجنة، وهي أيضاً موجودة في زهرة تنمو في كاليفورنيا الجنوبية، انظر إلى زهور أو طيور أخرى لتستنبط تناسق ألوان مختلفة وجذابة.

• إذا كنت تخطط في دمج معقد للألوان أو لأنماط لونية غير شائعة فعليك قبل الإقدام على شرائها اختبار أثرها على ورقة.


نشر بتاريخ 5-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة