طرق ترتيب محتويات المكتبة افكار لترتيب الكتب في المكتبة اسرع
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم


طرق ترتيب محتويات المكتبة افكار لترتيب الكتب في المكتبة اسرع افضل طريقة

http://img174.imageshack.us/img174/7797/1100su0.jpg

تعتبر المكتبة المنزلية عنصر هام من عناصر الديكور الأساسية في البيت، فالمكتبة المنزلية أو خزانة الكتب لا تمثل مجرد رافدا للمعرفة، بل تضفي المكتبة أيضا رونقا وبهاء على المكان. ولكن قبل شراء خزانة الكتب ( bookcase)، هناك العديد من النصائح التي ينصح بها خبراء الديكور:

اختيار مكان المكتبة:


قياس عرض المكان المخصص للمكتبة المنزلية أولاً، مع الأخذ في الاعتبار أن خزانة الكتب إذا كانت في تجويف الحائط يجب مراعاة البروز الموجودة أسفل الحائط (السَّفل) أو أي بروز أخرى.

الاستفادة من الفراغ الموجود تحت السلم، أو في الطرقة بوضع خزانة كتب صغيرة الحجم.

استخدام المكتبة المنزلية ذات الأرفف المفتوحة كفاصل بين الحجرات أو المناطق المختلفة من البيت.

[img]http://vb.arabseyes.com/imgcache/64066.imgcache[/img]

ترتيب محتويات المكتبة:




تحديد عدد أرفف المكتبة من خلال على حجم وعدد الكتب التي ستوضع داخلها.

http://image01.otto.de/pool/formata/1248202.jpg

قياس طول أكثر الكتب طولاً، كي يتم تحديد ارتفاع ما بين الرفوف.

الحرص على شراء مكتبة ذات أرفف متحركة، حتى يمكن تعديل وضع الأرفف تبعاً لارتفاعات الكتب فيما بعد.

الأخذ في الاعتبار عند تحديد أبعاد المكتبة، المساحة التي ستوضع فيها بعض الإكسسوارات في المكتبة مثل براويز الصور، والفازات، وغيرها.

وضع بعض لمبات الإضاءة الملونة بداخل المكتبة، لزيادة بريق المكتبة وإبرازها بين قطع الأثاث الأخرى.

استعمال ورق الحائط كخلفية للمكتبة، لزيادة جمال المظهر الخارجي للمكتبة، لتبدو وكأنها ركن مميز.

[img]http://vb.arabseyes.com/imgcache/64073.imgcache[/img]


المزج والتنسيق من أكثر أساليب مصممي الديكور المبدعين لكي يمكنهم استغلال كل ما في البيت من أثاث ليكون بجانب وظيفته الأساسية ديكورا رائعاً يميز بيتك عن البيوت الأخرى. وتعتبر أرفف الكتب ( سواء التي تأتي ضمن وحدة تخزين كاملة أو الأرفف الحرة المعلقة على الجدار ) من أكثر أنواع الأثاث التي يمكنك استغلالها للعرض بطرق مميزة ومبتكرة وتحويلها من مجرد أرفف إلى ديكور يزين الغرفة ويعطيها اتساعاً وكذلك حل مثالي للجدر الخالية من أي ديكور كما سنرى في هذا الموضوع

http://www.gn4me.com/goodnews4meImages/Lifestyle/internal/new329674.jpg

الكتب كإكسسوار وديكور... !!

وإن لم يكن لديك مقتنيات يمكن عرضها في أرفف الكتب، فبإمكانك استخدام الكتب نفسها كإكسسوار وديكور وذلك بتنظيمها بشكل مختلف كما نرى في الصورة مع التنسيق بين ألوان الأغلفة. ستلاحظين توزيع الكتب وترتيبها بشكل متقابل، ورأسي، وأفقي. ولأن لكل بيت ذكرياته الخاصة به التي تسجلها الصور، فيمكنك وضع صور عائلية على الأرفف مع صندوق حفظ السيديهات وبعض الإكسسوارات الخزف.

مركز ديكور الغرفة:

ومن الحلول المثلى لكي تتغلبي على مشكلة الجدر السادة أن تحولي أرفف الكتب من مجرد وحدة تخزين لترتيب الكتب فقط إلى مركز ديكور الغرفة. ويمكنك ذلك بعدة طرق:

http://www.gn4me.com/goodnews4meImages/Lifestyle/internal/new329675.jpg

بهجة الألوان الصريحة:

قومي بطلاء خلفية الأرفف المفتوحة بلون زاه مختلف عن طلاء الغرفة ومتسق معه ومع ألوان الأثاث كما نرى في صورة هذه الغرفة التي اختار مصممها لون البطيخ لخلفية الأرفف. يفضل أن تكون الأرفف بخشب فاتح كالأبيض ودرجاته حتى تكون فاصلا واضحا للعين بين الجدار والأرفف نفسها. ولتزيين الأرف، اختاري إكسسوار بألوان زاهية تتسق مع لون طلاء جدر الغرفة وتتجاوب مع لون الخلفية وتتناقض معه، فمثلا اختار المصمم كؤوسا وكتبا باللون الأخضر الفاتح مثل لون جدر الغرفة، ولوحة كتب أخرى بدرجات الأحمر تتجاوب مع لون الخلفية، إضافة إلى إكسسوار باللون الأصفر الزاهي والأبيض يتناقض مع الألوان الأخرى ويبزرها في نفس الوقت.



http://www.gn4me.com/goodnews4meImages/Lifestyle/internal/new329676.jpg

ورق الحائط المنقوش:

ومن الوسائل التي يمكنك بها تحويل أرفف الكتب إلى مركز ديكور الغرفة أن تقومي بتغليف خلفيتها بورق حائط منقوش، وعلى حسب ستايل أثاث الغرفة ستتحدد طبيعة نقوش الورق. فإن كانت الغرفة بستايل كلاسيكي اختاري ورقاً بنقوش نباتية متداخلة كما نرى في هذه الغرفة الكلاسيكية بورق حائط باللون الأخضر المائل للرمادي ونقوش باللون الأخضر الزيتوني، ويزين الأرفف إكسسوار من الزجاج على شكل بلورات وأحصنة.

http://www.gn4me.com/goodnews4meImages/Lifestyle/internal/new329677.jpg
أما إن كان ستايل أثاث الغرفة عصرياً ( بمعنى أنه بألوان فاتحة وخطوط مستقيمة وزخارف قليلة ) فلديك اختيارات عديدة في نقوش ورق الحائط. فمثلا، بإمكانك اختيار ورق الحائط المخطط أو الذي تزينه أشكال هندسية كالدوائر والمربعات. كما نرى في هذه الغرفة البسيطة الأنيقة، فقد اختار المصمم ورق حائط مخطط كخلفية للأرف، بخطوط متعددة الألوان، وقام بالتأكيد على بعض الألوان وذلك باختيار إكسسوار من نفس اللون كالزهرية والطيور من الخزف الأخضر مما أبرز الخط الأخضر في ورق الحائط، وكذلك أبرز الخط الأحمر بشمعة كبيرة ولوحة بنقوش حمراء وكتاب بغلاف أحمر


http://image01.otto.de/pool/formata/1214409.jpg

[img]http://vb.arabseyes.com/imgcache/64078.imgcache[/img]

[img]http://vb.arabseyes.com/imgcache/64084.imgcache[/img]

[img]http://vb.arabseyes.com/imgcache/64085.imgcache[/img]

[img]http://vb.arabseyes.com/imgcache/64094.imgcache[/img]

[img]http://vb.arabseyes.com/imgcache/64095.imgcache[/img]

اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم





نشر بتاريخ 5-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة