تركيب السيراميك
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم

تركيب السيراميك




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اليكم بعض النقاط الهامة للحصول على سيراميك مركب بطريقة جيدة :-

1-
يتم اختيار مقاسات السيراميك و ابعاده حسب نوع و مساحة العنصر المراد تبليطه حيث ان هنالك العديد من الانواع للسيراميك و تتدرج حسب جودة صناعتها ( مقاومة السطح للخدش و الاحماض و سماكة السيراميك و قوة كسره .... الخ ويمكن الاطلاع على المواصفات المحلية و كتالوج التصنيع لمعرفة المزيد من الفحوصات و الخصائص للسيراميك).

2- يجب التاكد من ان السيراميك المورد للموقع مطابق للعينة التي تم اختيارها وكذلك عملية الفحص النظري للقطع بحيث تقاس اقطارها و تربيع زواياها و كذلك عملية عدم و جود استوائية به

3- يجب التاكد من ان يكون ظهر السيراميك محزز و خشن بحيث يتم ضمان الالتصاق جيدا بمونة الاسمنت و في حالة عدم توفر ذلك يتم تخشين السطح بالادوات المتوفرة مع العامل .

4- يجب اختيار العامل الماهر ذو الخبرة و لا مانع من عمل عينة لحائط لمعرفة كفائتة

5- لابد من اخذ القياسات السليمة للمساحة المراد تركيب السيراميك بها وتوزيع القطع بشكل جيد لتقليل الفاقد ما امكن وذلك من خلال ان تكون الاجزاء المقطوعة و الزائدة في الاركان او في الاماكن غير المرئية قدر المستطاع بعدا عن تشويه الشكل الجمالي للسيراميك .عند تركيب سيراميك الحوائط ابدأ قياساتك بحيث تنتهي قمة اخر السيراميك في السقف بالاعلى مع التقاء الحائط والسقف ولا تهتم بمناسيب اخر قطعة قريبة من الارض لان نهايتها يمكن اخفائها بسيرايمك الارضية بينما السيرايمك بالاعلى لا يمكن اخفائه.

ولا مانع من ان يتم عمل مخطط لتوزيع قطع السيراميك لتفادي أي اخطاء او فواقد

6- المسافات بين قطع السيراميك المركب يجب ان تكون متساوية بين جميع القطع وان لا تكون كبيرة بل حسب ما تنص عليه تعليمات الوكيل للحصول على انسب فراغ لتمدد السيراميك بدون تشويه لشكل المنطقة وعادة تتراوح ما بين (2-5) مم //ويمكن الحفاظ على المسافات الكبيرة بين السيراميك ان طلبت بواسطة قطع بلاستيكية على شكل + توضع بين القطع اثناء التركيب ثم ترفع //

7- يجب ان يكون ميل السيراميك للارضيات (معدل 1%) بشكل يضمن انسياب المياه بحرية الى المصافي فى الاماكن التي تتعرض للرطوبة (الحمامات والمطابخ) بينما في بقية المنزل فيكون المستوى واحد.

8- العامل الجيد لا يخدش السيراميك لانه يؤدي الى تشوه الشكل العام . ومن الشروط الواجب اتباعها العمل على استقامة السيراميك افقيا و راسيا عند التركيب وذلك من خلال استخدام القدة و الميزان والانتباه على استقامة القطعة السفلية للسيراميك لانها بالعادة تكون نقطة ضعف للعامل

9- لا تنسى ابدا ان تضع قطع السيرايمك في وعاء مملوء بالماء قبل التركيب حتى يتشرب الماء بداخلها والا ستضعف المونة اللاصقة للسيراميك بالحائط او بالارضية.

10- من المفضل ان يكون منسوب سيراميك الحمامات والمطابخ اقل من بقية المنزل بحوالي

2.5 سم لمنع الماء من الدخول للمنزل من خلال هذه الاماكن.

11- روبة السيراميك ( من الاسمنت الابيض) الذي يوضع في الفراغات بين السيراميك يجب الاهتمام به وبخلطته جيدا حتى لا يتفتت ويتقشر وينخلع من مكانه ) يوجد العديد من الاضافات يمكن اضافتها للاسمنت الابيض لتعطي نفس ألوان السيراميك المركب هذا سيعطي لمسة جمالية.( .

12- عند قطع السيراميك حول مفتاح كهرباء او سلك حاول قدر المستطاع ان تصغر الجزء المقطوع فلمسة جمالية في نهاية الامر تعطي الانطباع عن كفاءة العامل .

13- لا تركب سيراميك ان وصلت درجة الحرارة فوق 40 درجة مئوبة لان المونة ستكون هشة والتركيب غير مضمون.

14- تقيد بنسبة خلط جيدة للمونة اسفل السيراميك بحيث تكون نسبة الاسمنت الى الرمل 1:3 و بسماكة 2.5 سم ؛ وتجنب خلطها باي مضاف غير معروف كفائته (فمثلا اضافة البوجيبوند يعمل كعازل يفصل السيراميك عن المونة ).


نشر بتاريخ 4-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة