نظام كوفور للمبانى
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم

نظام كوفور للمبانى


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
بالرغم من أهمية نظم البناء الحديثة فى عصرنا اليوم الا أنه من الواضح أن معظم المهندسين ليسوا على دراية كافية بتلك الأنظمة الحديثة و هذا من أهم الاسباب وراء عدم انتشار تلك الانظمة فى مجتمعاتنا ، و هو ما يحرمنا من الاستفاده بمميزات هذه الانظمة من توفير فى الوقت و المال .. الخ
و كمهندس سابق فى أحد الشركات العاملة فى هذا المجال سوف أعطى لكم فكره مختصره و حيادية عن النظام الذى عملت به و هو نظام كوفور و هذا هو الموقع الرئيسى للشركة بسويسرا

وباختصار؛ نظام كوفور هو عبارة عم شدات معدنية مسبقة الصنع (سأتحدث عن مواصفاتها على حده) ترص الى جوار بعضها طبقاً للوح المكتب الفنى و طبقاً لقواعد البناء بنظام كوفور ثم بعد ذلك يتم تقوية و تدعيم الحوائط و يلى ذلك عملية الصب مع مراعاة عمل فتحات الصر ف و الكهرباء بالحوائط قبل الصب.

التفاصيل:
التعريف بالنظام
عبارة عن
1- شبكتين من الحديد المجلفن بعرض 110 سم (ده الاستاندرد فى مصر قد يختلف فى دول أخرى و ده بسبب الماكينات المستخدمه فى تصنيع الشبكه) و يمكن عمل الى ار تفاع منها و ده بيكون بديل للخشب فى الحوائط الخرسانيه العاديه غير انه بيشيل فى الاحمال العرضيه ايضاً (فى تصنيع الشبك ده بيكون عباره عن لوح حديدى يتم تخيمه ثم سحبه فيتحول الى سبكة مع ترك اجزاء دون تخريم كى تعمل كبراندات صغيره يمكن رؤيتها لو دققنا فى الشبك فى الصوره هتظهر على هيئة خطوط عرضية).
2- الاعصاب و دى بتكون عبارة عن قضبان من الحديد المجلفن مقطعها يأخذ شكل حرف سى مصفوفة الى جوار بعضها و مثبت بها الشبكه عن طريق مسامير او برشام.
3- الجزء 1 و 2 بيكونوا شفرة او (سينجل بانل) بتجميع شفرتين مع بعض علشان نحصل على (دابل بانل) عن طريق الربط بنهم باسياخ تسمى (كونيكتورز) و بتكون مثبتة فى برندات من نفس السمك مثبتة عرضياً فى الاعصاب.

طريقة العمل:
تصميم المنشأ بيروح للمكتب الفنى الخاص بكوفور لحصر الكميات و عمل التصميمات اللازمة لنظام كوفور بعدها بتعرف فى كام بانل هتطلع للمنشأ و تروح للمصنع امر انتاج بالعدد و المواصفات لإنتاجهم ثم يتم توريد المنشأ على سيارات نقل الى موقع العمل.

ألاساسات:
فى الغالب الاساسات بتنفذ بالطريقة العادية جداً و ده أسهل و أفضل من وجهة نظرى من استخدام نظام كوفور فيها.

التحطيط:
يتم عمل الحطاط للحوائط من اللوحات.

التركيب:
(البانل من كوفور (نظرياً) بيركبها عامل او اتنين لكن فى الحقيقة هذا الكلام غير صحيح خصوصاً فى الحوائط اللى هيكون ارتفاعها 3 او 4 متر فأكثر متوسط اربع عمال يمكنهم تركيب وحدات كوفور بأمان) يتم التركيب فى الاماكن المخصصه لكل بانل بناء على اللوحات الصادرة من المكتب الفنى (لان البانل بتيجى من المصنع ليها كود طبقاً لمواصفاتها الطول (لكل من الشفرتين) و العرض السمك بين الشفرتين).
و بعد كده بيتم التربيط بينهم بسلك رباط للتثبيت و سد الفتحات الكبيرة بين البانلز .
يتم عمل فتحات الكهرباء و التغذية و الصرف و الشبابيك قبل الصب لأن الحوائط اذا اتصبت بتكون قوية جداً جداً و تكسيرها بيكون مرهق بشكل فظيع.
يتم بعد ذلك عمل التقويات عن طريق اصطنمات مصنعه عباره عن شبابيك تثبت على جانبى الحائط و تدعم بالموسير بالقواعد و الفتايل مائله بزاوية 45 تقريباً من اعلى و من اسفل و فى المنتصف (حسب ارتفاع الحائط).
طبعاً بيتم مراجعة وزنات الحوائط و تعريضها اثناء التقوية.


الصب:
يتم الصب بخرسانة ذات مواصفات عادية

الفك:
تفك التقويات فى صباح اليوم التالى للصب


طبعاً فى بعض الامور الفنية نتركها للنقاش بقا مع الزملاء http://el-benaa.com/vb3/images/smilies/smile.gif

مميزات النظام:
السرعة : يمكن الوصول لسرعات عالية فى التنفيذ اذا كانت العمالة ماهره.
التوفير: يكون هناك توفير كبير فى المشاريع الكبيرة خصوصاً اذا كان عامل الوقت مهم.
لا يحتاج الى كفاءة عالية: النظام سهل جداً و يستطيع المهندس انه يكون ملم بأغلب التفاصيل خلال ايام قلبيلة (ممكن نقول 10 أيام عمل مثلاً).

عيوب النظام (من وجهة نظرى):
1- فى مصر عدم وجود الايدى العاملة المتمرسة فى هذا النظام.
2- فى حالة المشاريع الصغيرة أعتقد ان السعر هيكون مماثل للبناء التقليدى ان لم تفوقه.
3- هذا النظام ممتاز فى الحوائظ و الاسوار لا أنصح به تماماً فى حالة الاعمدة او الاسقف (اهدار للمال و الجهود و فى ا ل نهاية النتائج غيرمرضية).


نشر بتاريخ 4-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة