ناقل القدرة الذاتي ( صندوق التروس الأوتوماتيكي)
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم


ناقل القدرة الذاتي ( صندوق التروس الأوتوماتيكي)


تعريف ناقل القدرة الذاتي ومكوناته
ناقل القدرة الذاتي هو الذي يقوم بتغيير السرعات أو تحرير القابض أوتوماتيكيا بدون تدخل من السائق في تغيير السرعات.أو فصل ووصل القابض الهيدروليكي.
يمكن تقسيم ناقل القدرة الذاتي إلى نوعين تختلف باختلاف نظم التحكم في التعشيق. احد النوعين هو النوع التحكم الهيدروليكي الكامل، والذي يستخدم فقط نظام هيدروليكي للتحكم، ونوع أخر هو نوع التحكم الالكتروني والذي يستخدم معلومات محفوظة ( نماذج التعشيق ) بالحاسب الآلي ( وحدة التحكم الالكتروني) للتحكم، وهناك نوع أخر إضافي يستخدم في سيارات هوندا يطلق علية ناقل القدرة الذاتي مستمر التغيير وهو ذو تحكم هيدروليكي الكتروني مستر عن طريق بكرات وسير صلب وسوف يتم التعرف عليه بشي مبسط لاحقاُ.
أداء ناقل القدرة الذاتي هو نفسه أداء ناقل القدرة اليدوي والذي سبق أن درس في مقرر نظام نقل القدرة ولكن الاختلاف يكمن كما قلنا في أن تغيير السرعات أو تحرير القابض يتم أوتوماتيكيا ً. فمعظم المركبات الحديثة ألان تستخدم ناقل القدرة الذاتي لان ذلك يعفي السائق من عمل التغييرات في السرعات يدوياً وكذلك الضغط على دعسة القابض. وبالتالي أمكن تفادي أخطاء التشغيل وما قد يترتب عنها من أضرار في أجهزة نقل الحركة وتصبح الأجزاء التي يتحكم فيه قائد المركبة هي دواسة البنزين ورافعه أو عصا التغيير لحركة المركبة إما للإمام أو للخلف.
مكونات ناقل القدرة الذاتي
يتكون ناقل القدرة الذاتي من ثلاث وحدات رئيسية هي محول العزم ومجموعة التروس الكوكبية ووحدة التحكم الهيدروليكي وقد يمكننا تفصيل بعض هذه الوحدات التي يتركب منها ناقل القدرة الذاتي فيما بعد




نشر بتاريخ 4-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة