الافران
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم
الافران




الفرن furnace هو جهاز يستخدم للتسخين. الاسم الإنگليزي مشتق من الكلمة اللاتينية fornax, فرن.

في الإنگليزية الأمريكية, التعبير furnace بذاته يـُستخدم عموماً ليصف نظام تسخين منزلي يعتمد على فرن مركزي (يـُعرف إما باسم غلاية boiler أو سخان في الإنگليزية البريطانية), وأحياناً كمرادف لكلمة قمينة, وهي فرن يستخدم في انتاج الخزف. وفي الإنگليزية البريطانية فالتعبير furnace يـُستخدم حصرياً ليعني فرن صناعي يستخدم للعديد من الأغراض, مثل استخلاص الفلزات من الخام (بالصهر) أو في مصافي النفط والمصانع الكيميائية الأخرى, مثل المصدر الحراري لأعمدة التقطير الجزئي fractional distillation.

التعبير furnace يمكن أيضاً أن يشير إلى سخان نيران مباشرة direct fired heater, كالمستخدم في تطبيقات الغلايات في الصناعات الكيماوية أو لإمداد الحرارة إلى التفاعلات الكيميائية لعمليات مثل تفاعلات التكسير الحرارى, ولجزئها من الأسماء الإنگليزية المعتادة للعديد من الأفران المتالورجية في جميع أنجاء العالم.


الفرن المتالورجى هو مفاعل يستخدم لإجراء تفاعل فى درجة حرارة عالية. و لمنع فقدان الحرارة، يبطن الفرن عادة بالقرميد الحرارى (الطوب أو الآجر الحرارى). عند تصميم الفرن لا بد من الأخذ فى الاعتبار أولاً طريقة التسخين. و لا بد بعد ذلك من توفير وسائل لشحن الفرن و لتجميع نواتج التفاعل و لقياس درجة الحرارة و التحكم فيها، بالإضافة إلى مٌساعِدات أخرى. يمكن أن يعمل الفرن بشكل مستمر أو متقطع ، و يمكن أن تكون نواتج التفاعل غازية أو مصهورة أو صلبة.

الطاقة الحرارية التي توقد الفرن يمكن تزويدها مباشرة بواسطة احتراق الوقود, أو بالكهرباء كما في فرن القوس الكهربي, أو من خلال التسخين بالحث Induction heating في أفران الحث.

نشر بتاريخ 4-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة