وصف نظام التكييف والتهويه بالحرمين الشريفين .
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم
وصف نظام التكييف والتهويه بالحرمين الشريفين .




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
إليكم هذا الموضوع عن وصف نظام التكييف والتهويه بالحرمين الشريفين .
***
**
*
وصف نظام التكييف والتهوية في المسجد الحرام الشريف
مما لا شك فيه أن أعمال التكييف والتهوية في توسعة المسجد الحرام الشريف من أكبر الأعمال في العالم . وعلى مسافة 3,5 كيلومتر تم إنشاء محطة مركزية بمنطقة أجياد لتبريد الطابقين الأرضي والأول من التوسعة الجديدة وذلك بإستخدام المياه المبردة والتي تبرد الهواء الذي يدفع إلى فراغات التوسعة عبر الأعمدة المربعة فينتشر الهواء البارد في أرجاء المسجد وتبلغ طاقة محطة التبريد هذه 45000 طن تبريد.ويتكون مشروع التكييف والتهوية من ثلاثة أجزاء رئيسيه وهي ...

1- مبنى محطة التكييف المركزية لتوسعة الحرم الشريف.
2- نفق الخدمات.
3- نظام تكييف مبنى التوسعة وما يتبعه من أعمال كهربائية وميكانيكية.

***مبنى محطة التكييف المركزية لتوسعة الحرم الشريف :-

يتألف المبنى من 6 طوابق بإرتفاع 49 متراً وتبلغ مساحة مسطحاته 22740م2. ويشتمل على الأعمال التالية ...
1- نظام تبريد المياه ويتكون من 32 مبرد ماء مركبة على السطح بطاقة إجمالية قدرها 14400 طن تبريد و4 مضخات رئيسية بقدرة 4500 جالون في الدقيقة و32 مضخة سحب من الخطوط الرئيسية وشبكة مواسير رئيسية بأقطار 36 و44 و48 بوصة وبطول أجمالي يفوق 1000 متر، ويحتوي المبنى على 3 خزانات للتغلب على تمديد الماء بسعة الواحد 6000 جالون وخزان لفصل الهواء بسعة 17000 جالون، ولتخفيف شدة الصوت الناتج عن المبردات فقد تم تركيب كاتمات للصوت عددها 120 وحدة وحجم الواحدة 63 متراً مكعباً، وتشمل الأعمال الميكانيكية أيضاً أجهزة إلكترونية للتحكم بجريان المياه ودرجة حرارتها بالإضافة إلى شبكة معالجة المياه المستعملة في التبريد وجميع التجهيزات الخاصة بها من مواد كيماوية لمنع التآكل والصدأ.
2- نظام مقاومة الحريق ويشمل الرشاشات الأتوماتيكية وتجهيزاتها ونظام مقاومة الحريق بواسطة الهالون وتجهيزاته وكذلك نظام مقاومة الحريق بواسطة غاز ثاني أكسيد الكربون وتجهيزاته.
3- شبكة أعمال صرف مياه الأمطار والصرف الصحي بما فيها من مواسير ومضخات.
4- أعمال تكييف المبنى، حيث تم تخصيص 2 مبرد من أصل 32 مبرداً لتكييف المبنى مع كل ما يلزم من وحدات مناولة الهواء ومجاري هواء وكافة التجهيزات اللازمة.

الأعمال الميكانيكية
1- يغذي المبنى خمسة كابلات أرضية ذات ضغط عال 13,8 ك. ف. بطاقة إجمالية قدرها 30 ميجاوات من محطتي حارة الباب والشبيكة ويحتوي الدور الأرضي بمبنى المحطة غرفة لوحات لمفاتيح التغذية للضغط العالي وعددها 5، ويتم تغذية المبنى نفسه بعدد 2 من هذه الوحدات، أما المبردات العلوية فيتم تغذيتها عن طريق 13 محولاً موجوداً على سطح المبنى مع جميع ما يتبعها من لوحات توزيع وكوابل تغذية وأجهزة تحكم وحماية، كما يوجد بالمبنى بدور التسوية مولد كهربائي إحتياطي لخدمة المبنى في حالات الطوارئ. كما يوجد نظام أتوماتيكي في مبنى المحطة للتحكم بأعمال الميكانيكا والكهرباء والإضاءة في المشروع.

*** نفق الخدمات :-

يقوم نفق الخدمات بربط المحطة المركزية لتبريد المياه مع وحدات مناولة الهواء في مبنى توسعة المسجد الحرام الشريف، ويحتوي نفق الخدمات على أنابيب معزولة للمياه المبردة وعلى كافة أجهزة الإنارة والتهوية والمراقبة الأمنية والتحكم الآلي ونظام التأريض.

نشر بتاريخ 4-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة