ماكينة النسيج الآلي ...
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم
ماكينة النسيج الآلي ...




تعتبر صناعة الغزل والنسيج من أقدم الصناعات فى العالم حيث أن أقدم نسيج معروف يرجع تاريخه لعام 5000 قبل الميلاد وهو عبارة عن قطع من أقمشة الكتان تم العثور عليها فى كهف مصرى ، وقد بدأت هذه الصناعة كصناعة عائلية منزلية حتى النصف الأول من القرن الخامس عشر قبل الميلاد حيث تم إنشاء أول مصنع .
وسوف نتعرض فى هذا الموضوع لأحد هذه الماكينات المهمة وهى ماكينة النسيج الآلى للتعرف على أجزاءها وكيفية المحافظة عليها مع استخدام التطور التكنولوجى فى خدمة العلم للصناعات النسيجية لزيادة إنتاجية أنوال النسيج من الأقمشة المنسوجة بالإضافة إلى رفع مستوى جودتها .

أولاً:-الغرض من ماكينات النسيج...

صنعت ماكينات النسيج لأداء عمليات مختلفة مثل : تصنيع الأقمشة القطنية والمخلوطة -الملابس الجاهزة - ضمادات الشاش -أقمشة المفروشات –ملابس داخلية – أقمشة خيام ... الخ وذلك عن طريق التحكم فى نوعية الخيط وتركيب المشط المناسب وعرض النول والتحكم فى مجموعة التروس لتحديد عدد الحدفات لمكوك خيط اللحمة و أيضا نوعية جهاز الدوبى والجاكارد .

ثانياً:-كيفية نقل ماكينة النسيج وتثبيتها ...

يتم نقل الماكينة داخل صندوق ولاينبغى بأى حال إمالة الصندوق الذى يحتويها بدرجة كبيرة وكذلك يجب وقاية قاع الصندوق وجوانبه من الصدمات العنيفة والإهتزازات أثناء رفع الصندوق وإنزاله .
وعند نقل الماكينة داخل الورشة ( بعد إخراجها من الصندوق) بواسطة ونش يجب إستعمال حبل مقوى ذى متانة مناسبة مع مراعاة العناية بعدم إتلاف أجزاء الماكينة وتجنب احتكاك الحبل بالروافع أو الأسطح وذلك بوضع كتل خشبية تحت الحبل فى الأماكن المناسبة .
ويتوقف دقة عمل الماكينة وكفاءة تشغيلها وأدائها إلى حد كبير على صحة تركيبها و توضع الماكينة على أساس أرضى وتثبت عليه بواسطة مسامير ويجب أن يكون أبعاد الأساس مساوية لأبعاد قاعدة الماكينة ويستخدم ميزان ماء للتأكد من دقة الإستواء ولتجنب أى خلل أثناء تشغيل الماكينة يجب إحكام ربط مسامير الأساس بدرجة متساوية .

***الشروط الواجب اتباعها قبل البدء فى تشغيل الماكينة :-

1- إزالة الدهان المانع للصدأ إزالة تامة من أعلى الأسطح المشغلة فى الماكينة مثل ( بكر كامات النفس وقذف المكوك و الكرنك العلوى وذراع الكرنك والعمود السفلى وأجهزة الايقاف – أجهزة طى القماش – أجهزة الرخوأو انسياب السداء – جهاز الفرملة – جهاز تشغيل النول – جهاز تغيير مواسير اللحمة (البترى )– جهاز مراقبة اللحمة والسداء- الطارات – التروس ... إلخ) ويزال الدهان بواسطة قطعه من القماش مبللة بالإسيتون أو بمذيب مناسب وإذا كان الدهان قد وضع قبل تركيب الماكينة بما لايزيد على أسبوعين أو ثلاثة يمكن استعمال البنزين لإزالة الدهان وننصح بتبليل كافة الأسطح قبل إزالة الدهان الواقى بمدة تتراوح بين ثلاثة إلى خمسة دقائق ثم يزال الدهان بواسطة قطعه من القماش أوعادم القطن . كما يزال الدهان الذى يغطى لوحة الإسم ولوحة الإشارات بقطعه من القماش مبللة بمذيب كالبنزين . أما إذا كانت اللوحتان مكسوتين بطبقة دهان رقيقة السمك فمن الأصوب تركها كما هى ولايجب بأى حال استخدام أدوات معدنية أو ورق صنفرة فى إزالة الدهان المذكور.
2- تملأ جميع المشاحم بالماكينة بالشحم المناسب مع تشحيم الاجزاء مثل (كامات أعمدة الشمعة – كراسى ريش الدف فى حالة عدم وجود رومان بلى بجهاز فتح النفس من أعلى وجهات الدرأ - التروس ) .
3- ترفع جميع السدادات من أماكن التزييت وتملأ بالزيت المناسب ( يجب التأكيد من سهولة مرور الزيت خلال الثقوب) مع تزيت بكر كامات النفس والكرنك العلوى وذراع الكرنك والعمود السفلى وأجهزة الآيقاف والرخو والطى .
في حالة إذا لم يمر الزيت بسهولة خلال الثقوب فيجب تنظيفها بواسطة سلك حيث أنه يجب الإهتمام بأن يصل الزيت إلى جميع الأماكن المطلوب تزييتها حتى لايؤدى عدم التزييت إلى تلف المعدة .
4 – يجب حفظ الماكينة فى مكان جاف لمدة ثلاثة أيام على الأقل لكى تتبخر الرطوبة التى تكون قد تجمعت أثناء الشحن على المواد العازلة بالمحرك الكهربى والأسلاك .
5- من الضرورى الإلمام التام بوظيفة ذراع التحكم وكذلك اختبار كل أجهزة تشغيل الماكينة باليد .
6– بعد توصيل المحرك الكهربى بمصدر القوى تدار الماكينة بأقل سرعة للإطمئنان على تشغيل جميع أجهزة الماكينة بأمان.
7 – يتم عمل الإختبارات اللازمة على الماكينة مثل اختبار استواء الماكينة على قاعدتها بواسطة ميزان مياه وأيضا تتم الإختبارات على ( استقامة كراسى الإرتكاز بواسطة الميكروميتر ذو وجه الساعة –أن تكون جميع المشابك للأنوال العليا والسفلى موجودة على الدرأ وموزعة بالتساوى بحيث تكون المشابك العليا والسفلى متقابلة وجميعها مقفلة وتبعد قليلا من مشابك التعليق حتى لا تسبب انفصالا بين النير وقت العمل – النير جميعه موجود وسليم وخالى من الصدأ ويتحرك على السيخ بسهولة – الآسياخ مستقيمة خالية من الصدأ والإعوجاج ومزيتة بمزيج من الزيت والغاز بنسبة ثلث الى ثلثين – دبل الأسياخ موجودة جميعها فى نهايتى الأسياخ ومحكمة القفل – المشط نفسه فى حالة جيدة خالى من الصدأ والبشر المكسور والتناهير والإعوجاج .
8- اعادة تربيط جميع اجزاء الماكينة مع ضبط التوقيف وضبط الماكينة تبعا لمقاسات وتوصيات الشركة الموردة .



نشر بتاريخ 4-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة