المضخات الغاطسة :Submerged Pumps
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم

المضخات الغاطسة :[/u]Submerged Pumps[/u]

تتوفر هذه المضخات بأشكال كثيرة و بغزارات ضخ متنوعة و ضمن مجال واسع و كلما ازدادت قدرة هذه المضخات ازداد ثمنها , لكن سأتكلم هنا عن المضخات الغاطسة الصغيرة و التي تستخدم دون أعماق 100 متر .
تتميز هذه المضخات بانتشارها الواسع و ذلك لبساطتها و سهولة التعامل معها و أيضاً سهولة تركيبها .
تتألف هذه المضخة من قسمين :
1 – المحرك الكهربائي .
2 – جهاز الضخ او التوربين .




اختيار المضخة الغاطسة :
يتم اختيار المضخة الغاطسة حسب الغزارة المطلوبة منها و حسب العمق الذي ستوضع فيه و يتم ذلك و فق جداول خاصة ترد ضمن كتالوجات الشركة الصانعة حيث أن المضخة الغاطسة الواحدة لا تملك غزارة ضخ ثابتة و انما تتناقص هذه الغزارة كلما ازداد عمق البئر , و يمكن ملاحظة ذلك من الجدول التالي :
http://up.arabseyes.com/gif/Abe87904.gif
حيث نلاحظ أن غزارة الضخ لهذه المضخة كانت 3 m3/h عند عمق 5 متر ثم انخفضت بالتدريج حتى أصبحت معدومة عند عمق 68 متر .
اختيار مقطع سلك أو كابل التغذية :
كما نعلم فإن محرك المضخة الغاطسة يكون متصلاً بالتوربين و يتم تركيبهما في أسفل البئر لذلك فعلينا توصيل التغذية الى المحرك أي الى أسفل البئر و هذا يعني استخدام كبل ذو طول كبير , و كما نعلم فإن زيادة طول كبل التغذية يسبب هبوط في الجهد او التوتر عند نهاية الكبل و بالتالي فإن محرك الغاطسة لا يتلقى التوتر الاسمي اللازم له و هذا يؤدي الى زيادة في التيار المسحوب و بالتالي احتراق ملفات المحرك مما يتلف هذا المحرك .
لذلك و حتى نتجنب هذه المشكلة فعلينا زيادة مقطع الكابل المستخدم بشكل مناسب و حساب المقطع المناسب لسلك التغذية لا يحتاج الى فهلوية او حسابات رياضية و إنما تقوم الشركات المصنعة للمضخات الغاطسة بإعطاء جداول خاصة نتمكن من خلالها اختيار المقطع المناسب لكبل التغذية حسب العمق الموافق .

* تركيب المضخة :
تختلف هذه المضخات عن المضخات العامودية بأن المحرك يكون موصول بشكل مباشر بالتوربين و يكون الاثنين ضمن الماء أسفل البئر لذلك لسنا بحاجة هنا لمحاور دوران .
المضخات ذات الغزارة و الاستطاعة الكبيرة يتم تركيبها باستخدام أنابيب معدنية .
أما المضخات الصغيرة فيتم تركيبها كما يلي :
·توضع المضخة ضمن قفص معدني و يربط القفص بحبل مناسب .
·يتم توصيل فوهة المضخة الى أنبوب بلاستيكي .
·يتم توصيل المضخة الى كبل التغذية و عملية الوصل يجب ان نستخدم فيها عجينة خاصة نسميها في سوريا بالـ ( كوما ) حيث يتم تسخين هذه العجينة في البداية و من ثم لفها و شدها حول الوصلات الكهربائية و بعدها تلف باللاصق الكهربائي العادي و وظيفة هذه العجينة عزل التوصيلات عن الماء و منع و صوله اليها .
·يتم انزال الغاطسة الموجودة ضمن القفص المعدني المربوط بالحبل الى البئر و يتم التنزيل باستخدام الحبل , كما يتم تنزيل الكابل بشكل حذر .
·بعد وصول المضخة للعمق المناسب نقوم بربط الحبل الى فوهة البئر بحيث يكون ثقل المضخة على الحبل و ليس على الانبوب البلاستيكي او الكابل .
·يتم توصيل نهاية الكابل الكهربائي الى اللوحة الكهربائية .

* أعطال المضخات الغاطسة :
إن أغلب أعطال هذا النوع من المضخات يكون سببه كهربائي و بنسبة 90% فإن أي عطل سيؤدي إلى احتراق ملفات المحرك الكهربائي و سأسرد بعض المسببات
·دخول حصى او أجسام صلبة الى مراوح المضخة سيؤدي الى منع دورانها و بالتالي حصول منع قسري للمحرك عن الدوران و عندها تتحول الطاقة الداخلة للمحرك من دورانية الى حرارية بسبب مرور تيار كبير في ملفاته و بالتالي احتراق هذه الملفات .
·حصول هبوط في توتر او جهد الشبكة او انقطاع في أحد أطوار الشبكة , كلا الأمرين يجعل محرك المضخة يقوم بتعويض النقص في التوتر من خلال سحب تيار أكبر و بالتالي تسخين الملفات و احتراقها .
·حصول تسريب كهربائي الى البئر بسبب دخول المياه الى الوصلة الكهربائية الموجودة في الماء, يؤدي لهبوط الجهد على مدخل المحرك و بالتالي مرور تيار كبير في ملفاته و احتراقها .
ملاحظة هامة : قبل القيام بأي إجراء يجب علينا فحص مكثف الاقلاع ( موجود ضمن اللوحة الكهربائية ) حيث ان تعطل هذا المكثف يمنع المحرك من الاقلاع .

* اللوحة الكهربائية :
غالباً تحتاج المضخة الغاطسة حتى تعمل الى ( مكثف + مفتاح تشغيل ) فقط و لكن وكما اخبرتكم من قبل ان معظم أسباب احتراقها و تعطلها تحدث لأسباب كهربائية و لذلك يجب تصميم لوحة كهربائية تشمل جميع عناصر الحماية الكهربائية و لكن للأسف فإن معظم اللوحات التي يعطيها البائع للمشتري تكون لوحات تجارية ( هذا عندنا في سوريا ) و هذه اللوحات تحتوي على قاطع و وحدة حماية زيادة الحمل بالإضافة للمكثف و ساعة فولت , وكلها من الأنواع الرديئة .
و أنا انصح الأخوة أن تشمل لوحة المضخة على مايلي :
·كونتكتور جيد او قاطع حراري مغناطيسي من نوعية شهيرة .
·قاطع زيادة الحمل overload.
·وحدة مراقبة الأطوار او التوتر و ما نسميه في سوريا بقاطع الفاز .
·وحدة مراقبة مستوى الماء .
·ساعة فولت + ساعة أمبير .
نشر بتاريخ 4-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة