دراسة جدوى مشروع إنتاج أوانى الطهى المعدنية المطلية بالمينا
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على
أولاً : مقدمة
تعتبر أواني الطهي المنزلية من الصاج المطلي بالمينا من الصناعات غير المنتشرة في مصر ، بالمقارنة بالأواني المصنوعة من الألومنيوم أو الصلب الغير قابل للصدأ ويرجع ذلك إلي عدم الدراية الكافية بالتكنولوجيا المستخدمة في التغطية ومتغيراتها العلمية والصناعية .

ولذلك يتجه المشروع إلي استيعاب أحدث ما وصل إليه علم التغطية بالمينا باعتباره من الأنشطة المقبولة والتي تناسب الاشتراطات الصحية والغذائية القياسية في طهي الطعام حيث أنها لا تتفاعل مع الأحماض والقلويات المحتوي عليها الطعام بالإضافة إلي القيمة الجمالية المنعكسة من طبيعة الألوان المستخدمة .

والمشروع المقترح يستخدم تكنولوجيا متطورة سواء في التشكيل أو التغطية السطحية حيث تمثل الجودة العنصر الرئيسي للمنافسة في السوق المحلي أو العالمي .

ثانيا : مدى الحاجة إلي إقامة المشروع
الهدف
يهدف هذا المشروع إلي إنتاج أواني منزلية من الصاج المغطي بالمينا مع استخدام تكنولوجيا متطورة تعمل علي زيادة القيمة الجمالية والاستخدامية للمنتجات المقترحة .

والمشروع يعتبر اتجاه تطويري للصناعات القائمة سواء في التشكيل أو التغطية السطحية حيث يستخدم الرش بالمساحيق الجافة للمينا وتكنولوجيا الكهربية الساكنة مما يساعد علي الحصول علي منتج ذو قيمة جمالية واستخدامية بالإضافة إلي الجودة الموائمة للمعايير القياسية العالمية .

هذا يساعد بالضرورة علي الجوانب التالية :-


إيجاد قاعدة صناعية لنشاط التغطية بالمينا .
خفض التكلفة النهائية لأواني الطهي المنزلية المغطاة بالمينا نتيجة لزيادة الطلب عليها.
فتح آفاق جديدة لجذب الاستثمار في مجالات الأواني المنزلية المغطاة بالمينا .
إعادة الموثوقيه لدى المستهلك في اتجاه الأواني المغطاة بالمينا .

أهمية المشروع
إن نجاح وتقدم أي مشروع يقاس بمقدرته الإنتاجية ، ولذلك تنبع أهمية المشروع المقترح في قدرته علي تطوير جودة وأداء الأواني المنزلية والمنافسة في السوق المحلي والعالمي ، ويأتي ذلك من خلال تقييم المنتج وتطوير الأداء التكنولوجي في التنفيذ .

ويعتبر توافر المواد الخام اللازمة للإنتاج وتوافر العمالة وإمكانية تدريبها وسهولة تسويق منتجات المشروع والموثوقية التي يتمتع بها المنتج لدي شرائح المجتمع من المزايا العديدة التي ترجح إقامة المشروع.

وتؤدى إلي المتغيرات التالية :-


تكوين صورة طيبة عن المشروع في بيئة الأعمال .
المساهمة في تدعيم القدرة التنافسية للمشروع .
زيادة المبيعات للمنتجات المطروحة بالأسواق .
إمكانية التسويق في الداخل والتصدير للأسواق الأجنبية .

ثالثا : التطور التكنولوجي
يستخدم هذا المشروع أساليب مستحدثة في تشكيل وتغطية المينا لأواني الطهي المنزلية المصنوعة من الصاج وهي أساليب السحب العميق ، والرش للمساحيق الجافة باستخدام الكهربائية الساكنة وهي من الطرق المتطورة إلا أنها تحتاج إلي خبرة ودراية علمية مناسبة لدي القائمين علي المشروع .

ويمكن أن تحقق المتغيرات التالية :-

الحصول علي أسطح ناعمة ومستوية للأواني.
تماثل دوراني وانتظام تشكيلي يوائم متطلبات الجودة.
تجانس طبقات المينا علي الأسطح المعدنية.
المرونة في استخدام مادة التغطية حيث يمكن تحضير أي مادة علي شكل مسحوق في حدود حجم جزئيات معين.
يسمح انخفاض سرعة الجزئيات بسبب تيار الهواء المنخفض للقوي الكهربية الساكنة أن تسود في عملية نقل الجزئيات وترسيبها علي الشغله وبالتالي تقول إلي الالتفاف حول الأسطح الخلفية للشغله وحول الحواف الحادة .
إمكانية تخلل مسحوق المينا للفجوات الحادة والعميقة.
سهولة الطريقة تؤدى إلي توفير في الطاقة – الخامة – والعمالة وكذلك التوفير في دورة رأس المال.
تقليل نسبة التالف والمعيب بالإنتاج .

رابعا : الخامات
ألواح صاج أسود

ألواح صاج أسود تخانة 0.8مم .

مسحوق مينا

ألوان متنوعة :


اللون الأبيض (لون أساسي ) .
اللون الأسود (البطالة ) .
ألوان مختلفة (للزخرفة والتغطية السطحية ).

زخرفة خارجية

كالكمونيا (زخرفة سطحية تلصق وتثبت بدون حرق).

خامات معالجة

كيميائية .


صودا كاوية .
حامض الهيدروكلوريك .
حامض كبريتيك .
كبريتات النيكل .

خامات نصف مصنعة (تشغيل لدي الغير)

قطع الألواح إلي إفراد أو دائري .
كردون صلب غير قابل للصدأ .
مقبض بكاليت (بلاستيك متجمد بالحرارة بأبعاد مختلفة ) .

خامسا : المنتجات
تختلف المنتجات المقترحة من ناحية الشكل والوظيفة وتعدد أبعادها ويمكن حصرها في النوعيات التالية .

سادسا : العناصر الفنية للمشروع
(1) مراحل التصنيع
العملية الإنتاجية في هذا المشروع هي باختصار مرحلة تقطيع الخام (تشغيل لدي الغير ) ، مرحلة التشكيل ، مرحلة المعالجة والتغطية السطحية بالمينا ثم مرحلة التشطيب والتغليف والتي يمكن إنجازها بالشرح علي الوجه التالي :-

المرحلة الأولي :
عمليات التشكيل :


تشكيل عميق للإناء :
تعدد طرق التشكيل للمجسمات :


طريقة التشكيل بالدوران السريع .
طريقة التشكيل بالضغط .

وسوف يتجه المشروع إلي استخدام الطريقة الثانية باعتبارها من الطرق التي تحقق الجودة المرتفعة للمنتج بالإضافة إلي إنها إحدى الطرق المتطورة في صناعة الأواني .. ويتم فيها تغيير القرص المعدني المسطح إلي آنية مجوفة حسب الشكل المقترح دون تغيير ملحوظ في سمك المعدن باستخدام إسطمبة تشكيل مركبة تماثل الشكل الخارجي للآنية المراد إنتاجها ، وبواسطة دفع الضارب المركب علي المكبس الهيدروليكي في انتهاء العملية ، وتزود الاسطمبة بوسائل حفظ للقرص المعدني لعدم حدوث تشوهات سطحية أثناء السحب وفي عمليات السحب العميق المعتادة يجب أن يتجنب الاختلافات الزائدة في تخانات جدار الآنية حيث تعمل حدوث تأثير ضار علي الأطراف وقد يصعب الحصول علي تشكيل نهائي في مرحلة واحدة ، ولذلك يلجأ دائما إلي الحصول علي تشكيل متعدد وإعادة التلدين حتى الوصول للشكل النهائي .


تشكيل الأجسام القليلة العمق (الغطاء)
يتم تشكيل الأجزاء القليلة العمق بواسطة اسطمبات تشكيل بسيطة أو بواسطة الاسطمبات ذات الوسائد المطاطية وفي هذه العملية لا تحتاج إلي الضوابط المتعددة في عمليات السحب العميق .


تشكيل مقبض الآنية
تصنع الآنية بواسطة جزئين متقابلين وتم الطريقة بقطع الإفراد بواسطة إسطمبة قطع بسيطة ثم التشكيل المجسم باسطمبة التشكيل ثم تجرى عملية التطابق بين الجزئين وإجراء عمليات اللحام للتثبيت .


تجميع الأجزاء
يتم تجميع الأجزاء أي تجميع الأيدي الخاصة للآنية مع الجسم باستخدام لحام البنطة وفي هذه العملية يجب عمل مرشدات لضبط وضع اليد بالنسبة لجسم الآنية بالإضافة إلي الحصول علي إنتاج مماثل في الأبعاد .

المرحلة الثانية :
المعالجة الكيميائية



المعالجة الكيميائية وإعداد الأواني للتغطية


يعتبر إعداد المعدن للتغطية بالكهربية الساكنة من أهم العوامل للحصول علي تغطية ذات جودة عالية وتعتمد الأساليب التكنولوجية لمعالجة الأسطح قبل التغطية علي نوعية المعدن -المعدات -المواد المساعدة .

وقد تطورت أساليب المعالجة والمعدات المستخدمة ، فاستخدمت وحدات الرش في المعاملة ، كذلك وحدات المعاملة الكيميائية الحديثة لإضافة مميزات مثالية للتشغيل بالإضافة إلي أسلوب الغمر .

وتضم مراحل الغسيل :

أ - عملية إزالة الشحوم
تحدد كمية الشحوم علي المعدن وقت وتكاليف هذه المرحلة ويؤخذ في الاعتبار أسلوب تخزين المشغولات ومشاكل تخزين المعدن الخام وما يتكون عليها من أنواع الصدأ ومن أهم المواد المزيلة للشحوم ، الصودا الكاوية أو كربونات الصوديوم .

ب – عملية إزالة الصدأ
في المعالجات الحديثة يتكون الحمام من 9:6% حامض كبريتيك في درجة حرارة65-75ºم بدلا من حامض الهيدروكلوريك وذلك بغرض تقليل الضغط البخاري وكذلك تقليل وقت المعاملة والاقتصاد في التكاليف وتعتبر المعالجة بالنسبة للتغطية المباشرة بالمينا البيضاء أساسا هاما ، إذ يجب إزالة كمية معينة من الحديد علي ألا يزيد تركيز الحديد في الحوض عن 10% (100جرام حديد /لتر ).

ج – حمام النيكل
تستخدم المعالجة بالنيكل حاليا مع نظم التغطية المتقدمة بالميناء لتجهيز المشغولات للتغطية ، حيث يضمن وجود ترابط أفضل كما تحقق ظروفا أفضل للتغطية وقد أثبتت التجارب والدراسات أن كفاءة العملية تتطلب تجديدا يوميا لهذا المحلول .

د – التجفيف
في كل وحدات المعاملة الكيميائية يجب تجفيف المنتجات بعد المعاملة الأولي ، وتكفي درجات حرارة أكثر من 125º م مع سرعة دفع هواء من أسفل إلي أعلي بالنسبة لقطاع وحدة التجفيف وبالنسبة للمنتجات المعقدة يجب أن تحتفظ الجزء بحرارة 115ºم لمدة 3 دقائق علي الأقل .

وتتكون الوحدة المثالية للمعالجة من الآتي :


إزالة الشحوم
معاملة كيميائية بالغمر
تنكيل بالتحليل الكهربائي

المرحلة الثالثة :

التغطية بالمينا الجافة
تتكون الأجهزة المطلوبة للتغطية بالكهربية الساكنة بصفة أساسية من أقطاب مناسبة ونظم تغذية بالمسحوق والجزء الأساسي منها هو مصدر الجزء العالي ويشحن المسحوق الذي يتم تحويله إلي ما يشبه السائل بواسطة تيار هواء مناسب بشحنة سالبة بواسطة عملية شحن تأييني ثم توجه جزئيات المسحوق بواسطة المجال الكهربائي إلي سطح المعدن المطلوب تغطيته والمتصل بالأرض لتحتفظ قوي الكهربية الساكنة بجزيئات المسحوق إلي السطح .

وتوجه عدة نظم متقدمة لأجهزة رش المسحوق ولكل نظام مزاياه وعيوبه اعتمادا علي شكل المشغولات ومعدل الرش وفي حالات معينة قد يتطلب الأمر استخدام مجموعة من هذه الأجهزة المختلفة في وقت واحد وللحصول علي تغطية جيد يتبع الآتي :-


يراعي أن يكون ضغط هواء الرش قليلا لتكون الطاقة الحركية للحبيبات قليلة .
يراعي أن تكون كمية المسحوق قليلة لكي يمكن التوصل إلي أقصي شحن للحبيبات.
يراعي أن تكون رقائق المسحوق في مدى حجمي مناسب.


الحريق
يتم حريق المنتجات في أفران بدرجة حرارة 950ºم ويتم إدخال المنتجات بعد عملية توصيل الفرن للدرجة المطلوبة علما بأن هناك ألوان تحتاج إلي درجات حرارة أعلي من بعض الألوان الأخرى وذلك نتيجة كمية الأكاسيد الداخلة في تركيب مادة المينا .

المرحلة الرابعة :
عمليات التشطيب والمراجعة النهائية :


التشطيب
يتم تغليف أطراف الأواني والأغطية بواسطة كردون من الصلب الغير قابل للصدأ علي أطراف المينا وذلك باستخدام ماكينة كردون يدوية بما يسمح بتغطية الأطراف المحروقة أو غير المسبوقة .


المراجعة النهائية
يتم انتقاء المنتجات الجيدة واستبعاد المعيبة منها والتي تتضمن بخبخة سطحية أو عدم نعومة في السطح أو حرق الأطراف .. الخ علي أن تباع كدرجة ثانية وتختم بأحبار ثابتة يتعذر إزالتها من قبل منافذ التسويق .

المرحلة الخامسة :

التعبئة والتغليف
يتم وضع حواجز ورقية بين الأواني بعضها وبعض وترص في شكل متداخل لعدم التشوه السطحي أثناء النقل بالإضافة إلي وضع كل طقم في صندوق من الكرتون المضلع الموائم للأبعاد علي أن يطبع عليه الاسم التجاري للمنتج وتاريخ الصنع واتجاه فتح الصندوق ..الخ.

الرسم التخطيطي لمراحل إنتاج أواني الطهي




http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742173.jpg


مراحل إنتاج أواني الطهي
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif



(2) المساحة والموقع :
يلزم لهذا المشروع مساحة قدرها 144م2 علي أن تجهز بقواعد خرسانية لتثبيت المعدات.

(3) المستلزمات الخدمية المطلوبة :
يحتاج المشروع إلي مصدر كهربائي 380 فولت بقدرة 30ك.وات = 40حصان بتكلفة سنوية2000 جنيه /شهر .

(4) الآلات والمعدات والتجهيزات :
اتجه المشروع إلي استخدام تكنولوجيا متقدمة في عمليات التشكيل والمعالجة الكيميائية والتغطية والحريق مما انعكس علي خطوط الإنتاج ونوعية المعدات المستخدمة وطريقة الأداء .

والجداول التالية تبين المواصفات الفنية للمعدات :




http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742179.jpg


مكبس يدوي
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif






http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742186.jpg


مكبس هيدروليكي
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif






http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742212.jpg


ماكينة لحام بنطة
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif






http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742219.jpg


ماكينة مثقاب شجرة
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif






http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742225.jpg


أحواض معالجة
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif






http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742232.jpg


كمبرسور
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif






http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742238.jpg


ماكينة كردون
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif






http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742245.jpg


مطحنة المينا
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif






http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742252.jpg


غرفة الرش
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif






http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742259.jpg


فرن حريق المينا
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif






http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742265.jpg


مجفف
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif



تكلفة المعدات




http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742272.jpg


تكلفة المعدات
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif



(5) احتياج المشروع من الخامات :



http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742279.jpg


احتياج المشروع من الخامات
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif



إجمالي الخامات الشهرية 41105 جم .

(6) الرسم التخطيطي لموقع المشروع :



http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742287.jpg


الرسم التخطيطي لموقع المشروع
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif



(7) العماله



http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742293.jpg


العماله
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif




عدد الورديات :1
زمن الوردية :8 ساعات

(8) منتجات المشروع :



http://s3.kenanaonline.com/photos/1113742299.jpg


منتجات المشروع
http://www.kenanaonline.net/gfx/zoom.gif



(9) التعبئة والتغليف :
يتم تغليف المنتجات في عبوات ورقية تسع حجم الطقم في شكل متداخل علي أن توضع حواجز ورقية لمنع التشوه السطحي أثناء عمليات النقل علي أن تتضمن البيانات التالية : الاسم التجاري للشركة تاريخ الصنع- بلد الصنع –اتجاه فتح العبوة- ضوابط التجميع إن وجدت – ضوابط الاستعمال (خدمة ما بعد البيع ).

(10) عناصر الجودة :
أ – الجودة المطبقة أثناء التنفيذ


مراجعة أبعاد الدوائر قبل التشغيل إذا اختلف مصدر التوريد .
وضع ضوابط للتجاوزات في القياس ولتكن ±0.1مم .
فحص الأجزاء المشكلة في أوقات متقاربة للتأكد من التكرار النمطي للأجزاء (تراجع القياسات كل 100 قطعة كحد أقصي ) .
تنظيف معدات القطع قبل التشغيل لتقليل كمية الاحتكاك .
عدم تعميم طريقة التشكيل إلا بعد إجراء بعض العمليات التجريبية للتأكد من سلامة القوالب المستخدمة .
الالتزام بعدم استخدام تخانات أكبر أو أقل من المستويات الخاصة المسموح بها بين الضارب وقاعدة الاسطمبة .
تنظيف الأجزاء عند المعالجة الكيميائية بالماء بين كل عملية .
عملية تجفيف الأجزاء بعد المعالجة الكيميائية يجب أن تستمر 3 دقائق علي أن لا تزيد درجة الحرارة عن 125ºم لتفادى تكوين أكاسيد علي السطح بفعل الحرارة الشديدة .
هناك تناسب طردي لكمية الهواء المضغوط أثناء عملية الرش ويفضل أن يكون ضغط الهواء في الحد الأدنى لزيادة الدقة في عملية بناء المسحوق علي الأجسام .

ب – تحديد الاختيارات علي المنتج النهائي

يتم مراجعة الاختيارات الآتية علي المنتج النهائي


مراجعة سمك طبقة المينا باستخدام الميكروميتر .
المراجعة البصرية لمدى التصاق المينا وعدم وجود (بخبخة) فقاعات هوائية أو نتوءات في سطح المينا .
التأكد من أن النظام المقترح لترتيب وتنظيم المكونات في العبوة الخاصة بالتغليف قد روعي بدقة .

ج – ضوابط عملية التغطية بالمينا الجافة


صعوبة تداول المشغولات بعد التغطية حيث لا يمكن لمس الأجزاء المغطاة بالمسحوق .
الأجزاء المغطاة ممغنطة تجتذب الأتربة والغبار من الجو المحيط بها ويتطلب غرفة مغلقة مع نظام سحب للهواء .

(11) التسويق :
إن زيادة الطلب علي أواني الطهي المنزلية أدي إلي البحث عن أواني لا تتفاعل مع الطعام ومكوناته الداخلية ولذلك ظهر مشروع إنتاج أواني الطهي المعدنية بالمينا .

ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتجات يجب مراعاة مايلي :


جودة المنتج ( التجانس – عدم التآكل – النظافة – الأبعاد) .
رخص الأسعار .
تحسين عمليات التغطية باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا .
تطوير المنتج يساعد علي زيادة التوزيع .

ويمكن أن يتم التسويق لهذه المنتجات باستخدام أحد الأساليب الآتية


التسويق عن طريق مندوبي المبيعات .
الدخول في المعارض الداخلية والخارجية .
الإعلان في الصحف والمجلات المتخصصة .
البحث عن فرصة للتصدير الخارجي .
وضع نظام جودة محدد علي المنتج يؤدى إلي زيادة الطلب عليه .

وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية :


الفنادق .
المطاعم .
متاجر القطاع الخاص والعام .
المعارض النوعية المتخصصة .
المشروع ذاته .

(12) الاشتراطات الصحية والبيئية :
الشروط العامة :


توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة للمياه .
تواجد شبكة عامة للصرف الصحي / الصناعي .
توفير معدات إطفاء الحريق اللازمة .
توفير مصادر التهوية الطبيعية اللازمة .
توفير نظام آلي مناسب للتهوية وسحب الإنبعاثات الغازية .
توفير الكمامات والقفازات الواقية للعمال .

الشروط الخاصة :


اختيار مناسب لموقع المشروع .
تجميع المخلفات المعدنية للتخلص الآمن منها (البيع) .
التخلص الآمن من المخلفات السائلة بعد معالجتها كيميائيا .
إقامة المدخنة اللازمة بالارتفاع المتوافق عليه مع قانون البيئة .
استخدام العمال للأحذية الواقية .

ملحوظة :


المشروع مصنف ضمن مشروعات القائمة السوداء (ج) .
يتم تقييم الأثر البيئي للمشروع طبقا لنموذج التصنيف البيئي (ج) ومتطلبات قانون البيئة .
نشر بتاريخ 13-1-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة