نصائح عملية للتسويق للمشروعات الجديدة
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى

[b][b]نصائح عملية للتسويق للمشروعات الجديدة[/b][/b]


الكثير من المهتمين بأن يصبحوا رجال أعمال لديهم أفكار عظيمة للمنتجات والخدمات، ولكنهم غالباً لا يعرفون كيفية تسويقهم.


كيف أتعرف على الاحتياجات الخاصة لزبائني؟


عليك في البداية أن تعرف الفجوات في السوق الذي تريده، ومن ثم تقوم بتصميم منتجات أو خدمات تلبي تلك الاحتياجات الخاصة التي قمت بتعريفها، وأن تحافظ على ثبات مواصفات هذه المنتجات/الخدمات، مع محاولة تطويرها بشكل مستمر.


ماهي أكثر الأسئلة انتشاراً حول التسويق بين مالكي الأعمال الجديدة؟


أكثر الأسئلة انتشاراً هي: كيف أخلف وعياً، وأقود تسيير حركة التجارة لمنتجاتي أو الخدمات التي أقدمها؟ هناك العديد من الوسائل التي يمكن تنفيذها. هناك الدعاية التقليدية عن طريق الجرائد، دليل الأعمال ووسائل أخرى ذات نفس الطبيعة.


كيف تحصل الأعمال الجديدة على أول عميل لها؟


يأتي العملاء الأولون عادة عن طريق الدعاية الشفوية، قد يكون إرشاد من صديق، جار، زميل أو أعمال أخرى تُخبر الآخرين عن طريق المحادثة بأخبار حول إفتتاح عملك. أثناء إستعدادك للإفتتاح، فمن المنطقي نشر المعلومة عن عملك بإجراء الزيارات الشخصية للعملاء المحتملين، والسماح لهم بمعرفة افتتاح عملك في الموعد المحدد.


ماهي أكبر التحديات في اكتساب أول عميل؟


كمالك عمل جديد، فإنك في حاجة لتطوير عملك باستمرار أو خدماتك في كل وقت متاح. الوقت المتاح أمامك محدود وغالباً ما يكون التمويل محدود. من الحكمة الحصول على مساعدة من مُدَرِب أو مُرشِد للوصول إلى الآخرين ممن لديهم الخبرة أو ممن نجحوا في إفتتاح أعمال سابقة، قد يكونوا أصدقاء أو منظمات.


كيف يمكنني أن أحافظ على علاقات جيدة مع زبائني؟


احتفظ بسجل لزبائنك واتصل معهم للتعرف على احتياجاتهم، اعرف بنفسك أين يسكنون وإلى أين يذهبون، ماذا يقرؤون، وماهي قوتهم الشرائية؟

أبق عملك قريباً من سوقك المستهدف، اعتذر لهم عن الشكاوى وعوضهم في الحال، احتفظ بسجل خاص لشكاوى الزبائن، كافح لاسترجاع زبائنك القدامى ودائماً حاول الحصول على زبون جديد، وطبق القانون الذهبي (عامل زبونك كالملك).



ماهي بعض الأخطاء التسويقية الشائعة التي يرتكبها أصحاب الأعمال الجديدة؟


أحد الأخطاء هي خلق رسائل تسويقية غير دقيقة في وصف منتجاتك أو خدماتك. وقد تكون المصطلحات الغير مفهومة من قِبَل العملاء المحتملين. أو قد تكون الغموض وعدم توفير التفاصيل الكافية للعميل المحتمل للفهم. أو قد تكون المعلومة محددة للغاية، ولا يتمكن العملاء من فهم ما تقدمه من مجموعة خدمات أو منتجات.


كيف بمقدور أصحاب الأعمال الجديدة تجنب هذا الإرباك؟


أنك ترغب في الفهم التام لمن هو عميلك واحتياجاته التي عليك تلبيتها. سيتيح لك هذا توفير معلومات دقيقة وموجزة تقود العميل المحتمل إلى شركتك. قم باختبار رسالتك التسويقية مع مُرشِد أو مُدَرِب أو شخص ما تؤمن بأنه يمثل قاعدة عملاءك. يمكنك في هذا المجال أن تتعلم من منافسيك، ولكن لا تكن نسخة عنهم.


ما الذي يجيده أصحاب الأعمال الجديدة في مجال التسويق؟


غالباً ما يتميز أصحاب الأعمال الصغيرة بالنشاط داخل مجتمعاتهم. يخلقون علاقات إيجابية مع الإعلام المحلي. يتميزون بالنشاط المدني، لذا فإن إلتزامهم نحو المجتمع يظهر فيما وراء أعمالهم. كذلك يقومون، وهو الأهم، بتطوير وتنفيذ خطة تسويق، وإدارة نتائجهم وتعديلهم حسب الحاجة.
إنك ترغب في اللعب بنقاط قوتك. إذا لم يحقق ذلك النتائج المرغوبة، فإنه بالتأكيد حان الوقت لإعتبار فرص أخرى والعمل على تطوير أدوات وتقنيات وإمكانيات أخرى لتطوير عملك.



ماهي التحديات التسويقية التي يمكن أن يتوقعها أصحاب العمل لأول مرة؟


لكي يستعد أصحاب الأعمال الجديدة، فإنهم بحاجة إلى تضمين خطة تسويقية مفصلة كجزء من خطة العمل الشاملة والاستراتيجية. سوف تضع الخطة في الاعتبار وسائل تسويقية مختلفة أو بدائل دعائية، تكاليف وميزانية، وخطة النتائج ستكون ملائمة لعمل ما قد أخذ في الاعتبار جميع العوامل.


ماهي أفضل طريقة لتسويق عمل جديد بدون إنفاق أموال طائلة؟


الدعاية الحوارية تبقى وسيلة جيدة للتسويق، ولكنها لا تعمل بمفردها. حيث لا يمكنك الاعتماد على ذلك كوسيلتك الوحيدة للحصول على عمل. توزيع نشرات صحفية حول منتجات جديدة أو خدمات غالباً ما تقدم تغطية جيدة في الصحف المحلية أو مطبوعات أخرى بتكلفة قليلة أو معدومة. بإمكانك كتابة مقالات تعليمية للجرائد أو المجلات التجارية، و إتاحة إجراء حوارات معك في الأماكن المحلية ونوادي الخدمات أو التجمعات الأخرى.

نشر بتاريخ 4-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة