وسائل الإعلان غير المكلفة
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى

أن كثير من المنشآت الصغيرة أو المنزليه يحتاجوا الى الإعلان حتى لو لم تكن ظروفهم الماليه مهيأة لذلك. يمكنك الترويج وإظهار مشروعك للجمهور باقل ميزانيه للإعلان.

التصريحات الصحفية : وهى فاعله جدا حيث تكسب مصداقيتها لكونها مجانية. إذا تكلمت فى ندوه أو مناسبه خاصه ونشر ما صرحت به فى جريده أو أذيع فى برنامج إذاعى ستجد كثير من العملاء تبحث عن المنشأه لشراء ما تنتج دون أن تدفع أى مال يذكر. يجب أن تكون لديك القدره على كتابه تصريحات صحفيه جاذبه لللإنتباه دون أن تظهر كإعلان.



قبل أن تكتب التصريح الصحفى، يجب أن تحدد الآتى :
ــ ما هو السوق المستهدف ؟
ــ ماهى وسيله الإعلام المستهدفه ؟
ــ من هو الشخص الذى يتصل بالإعلام ؟
ــ ما هو الإطار الزمنى للأعلان ؟
ــ هل تعرف , من ,متى ,ماذا ,أين ,لماذا ,وكيف, الخاصه بالإعلان ؟





ــ هل لديك عنوان جاذب لتصريحك الصحفى ؟

كتابة مقال : هذه الوسيله من أعظم وسائل تعريف الجمهور بمنشأتك. إن كتابتك لمقال عن مجال صناعتك يظهرك كخبير يجيد عمله فتكسب ثقه الجمهور المستهدف. هذه تعتبر فرصه مثيره للتعريف بمنتجاتك ومنشأتك وبك شخصيا.أى كان ما تكتب عنه يجب أن تكون على معرفه تامه به وما تذكره من معلومات يستند الى الحقائق.


تقديم عرض : أهم مجال للإعلان عنك هو عمل ندوه تقدم فيها عرض يقدم معلومات وافيه عن منشأتك وما تنتجه. إذا كانت المعلومات التى قدمتها وافيه وجاذبه للإنتباه ستصبح المصدر الدائم لها وسيتم دعوتك لندوات أخرى لتقديم هذه المعلومات وبذلك تكسب قطاع لا بأس به من الجمهور دون مصاريف تذكر.


إستخدم كل ورقة تخرج من منشأتك كإعلان : بالطبع لديك بطاقه تعارف, كما أن هناك عشرات المستندات التى تخرج من منشأتك يمكن أن تحمل الإسم التجارى والشعار مثل الخطابات ,الفواتير ,النشرات الدوريه ..إلخ .كما أن جميع الأدوات المكتبيه المستخدمه والتى تحمل الأسم التجارى أو الشعار تعتبر أداه مثاليه للإعلان عن مشروعك. على جميع المطبوعات يجب أن يظهر أرقام التليفونات , العنوان ,والرابط اليكترونى ليسهل الإتصال بك أو الرد على مراسلاتك. كما يمكنك تحديث بياناتك على موقعك على الإنترنت بما يستجد من معلومات عن منشأتك للإعلان عنها.


النشر على الإنترنت : الإعلان على النت يمكن جمهور واسع من التعرف عليك وعلى ما تنتجه أو تقدمه من خدمه. إن هناك شركات كبيره تتابع ما ينشرفى الصحف أو على الإنترنت قد تهتم بما تنتجه , وتشترى كميات كبيره من منتجاتك. كما يمكنك أيضا إرسال نشرات تعريفيه صغيره مع الصحف اليوميه واسعه الإنتشارأو فواتير الكهرباء أو الغازبمقابل يناسب إمكانياتك .


زياره المواقع على الإنترنت : يمكنك تحديد فتره كل يوم لتزور مواقع ومنتديات على النت وتعلن عن منتجك لإفراد قد لا تستطيع الوصول اليهم بالإعلان العادى.وتنجح هذه الوسيله فى إثاره الإهتمام وجذب العملاء إذا كانت المنتديات لهل صله بما تنتجه أو متوقع ان تكون من العملاء .ولكن المهم هنا أن يكون المنتدى نشط ويتمتع بعدد زوار عال.


إستخدم سيارتك فى الإعلان: ضع إسم منشأتك او منتجاتك على جانب السياره بملصقات يمكن تغييرها عند تغيير أى بيانات عن منشأتك. ويمكنك تغيير الشكل كل فتره للفت النظر وجذب أهتمام العملاء,وحتى لا يعتاد المشاهد على شكل الإعلان على السياره ويفقد الإهتمام به مع مرور الوقت.وهذه الوسيله تنجح فى المناطق المزدحمه التى تقف السيارات فى الإشارات لفترات طويله.


إعلن عن منشأتك عند ممارسة الرياضة: يمكنك عند ممارسه الرياضه أن ترتدى تيشرت يحمل الإسم التجارى والعلامه التجاريه لمنشأتك . أثناء تواجدك فى النادى إرتدى تريننج مطبوع على الظهر العلامه التجاريه التى تحمل إسم المنشأه والمنتج حتى يراه الأفراد جيدا أثناء سيرك أمامهم.يمكنك أيضا توزيع عينات أو نشرات على أعضاء النادى تشرح لهم مميزات المنتج وإستخداماته والمزايا التى سيتمتع بها الأعضاء فى هذا النادى بصفه خاصه إذا ما إشتروا منك.


الإشتراك فى المعارض: إشترك فى المعارض الدوريه فهى عادة تمنح جزء صغير من جناح تستطيع أن تتحمل إيجاره لعرض منتجاتك وبيعها.يمكنك أيضا إقامه معرض فى النوادى والمؤسسات الكبيره بمشاركه عدد من المشروعات الصغيره ذات الإنتاج المتنوع.

نصائح مفيدة:

إن الكلمه المنطوقه هى أقوى نوع من الإعلان لأن عاده ما يحب الفرد تجربه ما إستخدمه صديقه وحكى له عنه وأوصاك بإستخدام هذا المنتج أو غيره. شجع الجمهور للتحدث عنك بمنحهم مكافأه كما ذكرنا تحعلهم يتحدثوا عنك ويجذبوا مزيدا من العملاء.


معظم الأخبار تعتبر جيده إذا جعلت الجمهور منتبها لمنشأتك. لا تتعالى على أى جزء مهما كان صغيرا نشر عنك كجزء من مقاله.


العينات تجعل العملاء يتذوقوا أو يجربوا منتجاتك بدون مجازفه خساره أى نقود. هذا يجعل العملاء يتعاملوا معك لثقتهم فى المنتج لأنهم جربوه فعليا.


نشر بتاريخ 4-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة