أسهل طريقه لتعلم إداره مشروع صغير
ابو رامى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ابو رامى
أسهل طريقه لتعلم إداره مشروع صغير




إذا كنت بدأت مشروع صغير ، هناك شيء واحد مؤكد : انت ذاهب الى تعلم الكثير. ولكن سوف تتعلم بقدر ما تريد أن تعرف بالسرعة الكافية لإنجاح المشروع؟
مالك المشروع الجديد غالبا ما يجد لديه الحاجه لتعلم ما يلزم المشروع من تكنولوجيا ، و أصول الإدارة ، و إداره التمويل والتوزيع وجميع أنواع الأشياء الأساسيه التي إذا كان لا يعرفها أصبح مضطرا إلى معرفتها.



وهنا بعض الاقتراحات لتتعلم إداره ناجحه لمشروعك الصغير :ــ






قــل نعــم:ــ عندما يطلب منك أحد المساعده فى إداره مشروعه ، افعل ذلك. سوف تكتشف كيف يتم إداره و تشغيل المشروع وكيف يمكنك تنفيذ المطلوب من عمل لإداره مشروعك عند بدأ التشغيل.



توظيف الناس الذكية :ــ ليس فقط سوف نتعلم منهم ، لكنهم سيساعدوا في إزدهار عملك. العديد من رجال الاعمال يقولون انهم نجحوا لأنهم إستاجروا موظفين أذكياء بل أذكى منهم .
اذهب لتناول العشاء. أو الإفطار :ــ أو الغداء, مع اشخاص لديهم معلومات وافيه عن العمل و إدارته لا تعرفها أنت أو لا تجيدها و تحتاج لتحسينها . ويقول رجل اعمال ناجح انه في كل مرة كان يحتاج لمعرفه شىء يفيد مشروعه يدعو أشخاص ناجحين و ذو معرفه للخروج لتناول العشاء أو الغذاء حتى يتمكن من التقاط المعرفه من داخل عقلهم و يفهمها.
مشاهدة التلفزيون. العديد من المحطات تقدم برامج تستضيف الكثير من المتخصصين فى المحاسبه أو القانون أو الإداره أو العلاقات العامه ..إلخ -- و فى الموعد الذى يناسب المنشغلين بمشاريعهم ــ مما يساعد على إكتساب المعرفه التى يحتاجها مالك المشروع الجديد.


الاستماع :ــ بعض رجال الأعمال يقولون لنا انهم يستمعوا إلى التسجيلات من الكتب المسموعه أثناء طريقهم للعمل فى السياره. هذا يعطى معلومات كثيره فى كل جوانب العمل لانجاح المشروع.
إتبع أسلوب محاوله الخطأ و الصواب :ــ في كثير من الأحيان ، أتلقى هذه الاجابه عندما أسال أى رجل أعمال كيف تعلمت الإداره بهذه الإجاده . قد لا تكون التجربة هى الطريقة الأكثر قبولا. أحيانا تكون هى المعلم القاسى, ولكنها تكاد تكون هى الأكثر نفعا.
إنشاء مجلس الادارة :ــ أعضاء مجلس الإداره يقولون أن مجلس الإدارة يلزمه الخبرة اللازمه التى لا يمكنهم تحمل تكاليفها لتوظيف استشاريين من الخارج. اختار الأشخاص الذين لديهم خبرة لا تملكها أنت كصاحب مشروع ، سواء كانت هذه الخبره في مجال التسويق اوالتمويل اوالإدارة أو التصدير ...إلخ.كون مجلس إداره من ذوى الخبره حتى توفر ما سينفق على المستشارين.


أو إنشاء مجلس استشاري:ــ أحيانا ما يشعر بعض رجال الأعمال إنهم غير مستعدين نفسيا للعمل مع المديرين . لذلك يتخذوا خطوه و سطيه بين إنشاء مجلس إداره و لجنة من المستشارين ذو دراية و موثوق فى خبرتهم للمساعده فى بدأ المشروع و النهوض به, يجتمع بهم عندما يحتاج إليهم فقط.


العمل من خلال تناول طعام الغداء :ــ في بعض المنشآت الصغيرة ، يتناول مالك المشروع الطعام مع كبار العاملين في المكتب كل يوم تقريبا. انها طريقة رائعة للحصول على الأفكار الإبداعية المتدفقة ، ومناقشه المشاكل وإيجاد الحلول و التعلم من بعضهم البعض و خلق نوع من الموده بينهم و بينك.
الاستماع إلى أفراد الأسرة :ــ ربما زوجتك لديه فكره جديره بالدراسه أو لديها بعض المعلومات حصلت عليها من زملائها فى العمل و تفيدك فى مجالك. يمكن أيضا إبنك أو إبنتك التى تدرس إداره الأعمال تساعدك فى وضع أفضل خطه عمل لاداره المشروع بكفاءه.
الإنضمام الى حضًانه :ــ هذه الحضانات ينشإها الصندوق الإجتماعى أو بعض البنوك او المنشآت الماليه ، وهو مرفق صمم لمساعدة الشركات المبتدئة خاصه في المراحل الأولى من النمو. كثيرا ما يكون هناك 20 أو أكثر من الشركات العاملة في حاضنة ، ويجد فيها أصحاب المشروعات الصغيره الفرصة للاحتكاك مع بعضهم البعض يوميا, مما يمكنهم من معرفة مباشرة الكيفيه التى يدير الملاك الآخرين اجتماع مجلس الادارة, أو طريقه الحصول على قروض.كما تقدم الحضانات بعض الخدمات الاستشارية والحلقات الدراسية المتاحة للتدريب.
القراءة :ــ يمكنك قراءه الكتب والمجلات والصحف والنشرات والمطبوعات التجارية فى مجال مشروعك حيث تشكل مصادر للمعلومات القيمة .



إنضم للغرفه التجاريه أو الرابطه الخاصه بمجال مشروعك:ــ الانضمام لغرفة التجارة المحلية ، جمعيتكم للتجارة أو مجموعات أخرى تعطيك فرصة للتعلم من رجال الأعمال الأخرين و التعاون فى مجالكم.



الإستعانه بالمتخصصين :ــ استخدام المتخصصين ليس فقط من أجل حل مشكلة ما ولكن باعتبارها موردا للتعلم. يمكنك الإستعانه بمدرب فى مجال تجد فيه قصور حتى يكتسب العاملون المهارات المطلوبه فى تخصصه.
الحصول على جهاز كمبيوتر شخصي. هناك عدد من البرامج في السوق تعلمك كيفية تشغيل عملك أفضل.


إستمع لموظفيك :ــ الم تعينهم لمهارتهم و إجادتهم لعملهم , استمع لمقتراحاتهم وإدرسها وطبقها إن أثبتت نفعها لمشروعك. هذه المشاركه تجعل العاملين يشعروا بإنتمائهم للمشروع و يحبوا عملهم و يعملوا على نموه و إنجاحه..
اختار الموردين :ــ الموردين في كثير من الأحيان يعرفون قدرا كبيرا عن الصناعة الخاصة بك , ولكنهم أيضا لديهم معلومات وفيره للغاية عن السوق و إتجاهاته التي يمكن أن تساعدك فى التطور و التجديد للمحافظه على حصتك من السوق بل وزيادتها.
حدد موظف مسئول عن تلقى و معالجه شكاوى العملاء :ــ يمكن لهذا الموظف ان يقول لكم ما تقومون به من خطأ ، حتى تتمكن من تصحيحه ، وما تقومون به بصوره صحيحه، حتى تتمكن من الاستمرار في القيام بذلك و تطويره.
ساعد موظفيك على النمو :ــ إعمل على تطوير العاملين لديك بل و كذلك أنت -- إحضروا ما لا يقل عن دورة واحدة أو ندوة عن التنمية المهنية في كل عام. نجاح عملك يعتمد ليس فقط على كم ما تعرفه أنت بل و على ما يعرفه موظفيك.
نشر بتاريخ 4-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة