أخطاء قاتلة لمشروعك
ادم على
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ادم على
ردود ادم على

أخطاء قاتلة لمشروعك
[/b]
هذه الأخطاء تعتبر الفخ الذى يقع فيه بعض اصحاب المشاريع الصغيره او الذي يفكر في انشاء واحدا لنفسه, ولكنها تعتبر شائعه بين معظمهم .
1. التمسك بفكرة والالتصاق بها لفترة طويلة:ـ

لا تلتصق بفكرة واحدة وتتمسك بها دون نقاش, وتذكر ان الأفكار هى العمله التى يستخدمها صاحب المشروع لإنجاحه . تعامل مع عدة افكار وتأكد ان فكره او عدة أفكارمن التى اخترتها تدر عليك مال اكثر او سوف تدر مال كثير اذا ما نفذت . وطور افكارك مع اى تغيرات تحدث فى السوق حتى لا تفقد مشروعك .
2. عدم وجود خطه واضحه للتسويق :ـ

إن خطة التسويق تخلق الإنتباه الضرورى لمشروعك وتجذب المتسوقين له.خطة التسويق هى الى تجذب المتسوقين اليك انت بالذات.وليس معنى هذا ان تكون خطه مكلفه فإن وضع خطه ناجحه يتطلب ان تكون فاعله انيقه ومستمره وتطبق بكفاءه.وهى التى ستغنى عن إجراء مكالمات البيع التى تسبب احيانا بعض الإحراج .
3. تجاهل الوضع النقدي:ـ

ان العالم لا يستجيب بالسرعه التى تحتاجها لبيع منتجاتك مهما كانت متفوقه على غيرها ,ولا حتى فى الفتره الزمنيه التى تتوقعها لإنتشار منتجك . ستحتاج الى كثير من النقديه لتغطيه مصاريفك لهذه الفتره لضمان استمراريه مشروعك .
4. عدم معرفة عملائك:ـ

ان التغيرات غالبا ما تحدث فى اذواق العملاء مع مرور الوقت وايضا فى المنتجات والخدمات التى يقدمها المنافسين للعملاء اذا لم تتابعها فستصبح فى الظلام. اذا لم تعرف عملائك وما يطلبونه ويحتاجونه وتطور منتجك ستخسرهم وستخسر مشروعك ايضا .تابع الاتصال بعملائك دائما وتعرف على ما يحتاجونه.
5. تجاهل موظفيك :ـ

تحفيزهم وتدريبهم وادارتهم بعدل ومهاره ,هى اكبر التحديات التى يجب ان تنتبه لها فى ادارتك للمشروع . بدون صبر وتفهم وحزم ستتراكم المشاكل مع الوقت . اعمل على رفع معنوياتهم وتقويه انتمائهم للمنشأه .
6. الخلط بين ماتتمناه وما فى الواقع :ـ

ان مالك مشروع ناجح يعيش فى العالم الذى يحلم به ويعمل على تحقيقه. لكنه ينفق المال والمجهود لتنفيذه كما تمناه على ارض الواقع ,لذلك يجب ان يكون ما ينفق متلائما مع الواقع وليس مع ما فى الخيال .
7. عدم وجود خطه للمبيعات :ـ

بدون خطة واضحة الملامح للمبيعات لن تستطيع قياس النمو المالى ومدى تقدم المشروع. انك تحتاج إلى خريطة واقعية للبيع ومن أين يأتى وتحديد الوسائل لزيادته.
8. المتحكم الوحيد فى المشروع :ـ

نعم! انك يجب ان تكون المفتاح الرئيسى لكل شىء فى مشروعك ولكنك لا تستطيع عمل كل شىء بمفردك . يجب ان تستأجر من يساعدك وتفوض الاعمال لمن تراهم مناسبين لها .ولكن تفرط فى عدد المستخدمين حتى لا تتحمل مصروفات اكثر مما تحتمل .
9. لا تعتمد على عقلك وتفكيرك فقط:ـ

الإستشاره ضروريه خاصة ممن لديهم الخبره .لا تنفرد بإتخاذ القرارات ان إستشارة العائله او الأصدقاء المخلصين مفيد فى كثير من الأحيان . راجع خططك مع نخبه ممن تختارهم فى مشروعك الصغير اذا وجد . اسأل المختصين حتى لا تنجرف وراء افكارك التى قد تكون خياليه بعض الشىء مما قد تسىء لمشروعك.
10. الاستسلام:ـ

إذا فشلت لا تحبط وتكف عن المحاوله . يجب ان تعرف ان كثير من اصحاب المشاريع الناجحه التى تراها فشلوا اكثر من مره قبل ان يحققوا هذا النجاح الذى تراه الآن .
نشر بتاريخ 3-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة