: الدورة الكاملة لحياة الموظف والوظيفة
ايمن الشهاوى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ايمن الشهاوى
ردود ايمن الشهاوى
[b]مقدمة
يعاني كثير من الشباب من مشكلة البطالة، ويبذلون قصارى جهدهم لإيجاد وظيفة مناسبة. ويتخرج الكثيرون ولا يجدون عم. ولا يعرف الكثيرون أين يبحثون. وعادة ما يبحث الكثير من الشباب عن وظيفة حكومية. ومنهم من يريد وظيفة بمواصفات معينة. بالنسبة لجهات العمل، فكثير منها يفضل غير السعوديين.

متى تبدأ الاستعداد للوظيفة؟
منذ المستوى الأول. تعلمي الانترنت. ابحثي في الانترنت لتتعرفي على مجالات العمل المتاحة. تعرفي على شروط التوظيف. اكتسبي المهارات المطلوبة للوظيفة التي تريدينها. التحقي بدورات حاسب ولغة إنجليزية. اهتمي بالدراسة وتطبيق ما تتعلمين.

ما هي أهدافك؟
اسأل نفسك: لماذا أتعلم؟ ماذا أريد أن أكون؟ هل أبحث عن وظيفة مؤقتة أو دائمة. ماذا أريد أن أحقق بعد خمس سنوات وبعد عشر سنوات؟ ما مواصفات الوظيفة التي أريدها (مكان العمل، المرتب، التعاقد بالساعة، الإجازات، المزايا والعلاوات والتدريب، ساعات الدوام، الأعباء الوظيفية).

كيف تعد ملف التوظيف
يحتوي ملف التوظيف على المستندات والوثائق التالية: استمارة التوظيف (ان وجدت)، خطاب موجه لجهة العمل، السيرة الذاتية ، سجل الدرجات، وثيقة التخرج، صورة من دفتر العائلة، خطابات توصية من أساتذة درسوك، شهادات بإتمام دورات، شهادات خبرة من جهات عملت بها (إن وجدت).

كيف تعد السيرة الذاتية
تشمل السيرة الذاتية المعلومات التالية:
الاسم:
الجنسية:
رقم بطاقة العائلة:
العنوان:
التلفون والفاكس:
البريد الالكتروني:
الموقع على الشبكة، تاريخ الميلاد ومكانه، مكان الإقامة، الحالة الاجتماعية، المؤهلات، التخصص، عنوان مشروع التخرج، الخبرات العملية، الدورات، حضور الندوات، الجوائز وشهادات التقدير، الهوايات، المشاركة في الأنشطة اللاصفية، خدمة المجتمع، الخدمات التطوعية، المرجعيات، زيارة معارض الكتب والبرمجيات، مهارات الحاسب، اللغات التي تتقنيها، عضوية الجمعيات العلمية ، براءات الاختراع، الأعمال المنشورة.
[/b][/b][/b]
نشر بتاريخ 3-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة