مزايا مواقع التوظيف الالكترونية
ايمن الشهاوى
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع ايمن الشهاوى
ردود ايمن الشهاوى
تشهد مواقع الوظائف الالكترونية ثورة فى توظيف أصحاب الأعمال والباحثين عن عمل على حد سواء، واستطاعت أن تزيد من كفاءتها للدرجة التى تجعلها تساهم بشكل فعال فى اتخاذ قرار التعيين. اقرأ كيف استفاد كل من أصحاب العمل و الباحثين عن العمل الاستفادة من مواقع التوظيف.

لقد مضت الأيام التى كان فيها التوظيف الالكترونى حكرا على من يملكون الدهاء التكنولوجى الشديد التعقيد. لكن الان أصبح هذا الوسيط مجربا ومختبرا وأصبح أداة موثوقا بها وأساسية، ويعول عليه المشغلون وأصحاب العمل كمصدر رئيسى يستخدم بشكل أوحد أو كامكمل للطرق التقليدية فى التوظيف. لقد حدث تحولا جذريا فى الأسلوب التى تستخدمه الشركات فى التوظيف بفضل القيمة والكفاءة وسهولة استخدام مواقع التوظيف الالكترونية، وبعد أن أصبح الانترنت متدخلا قى كل مستويات الحياة ذابت كل الحدود الجغرافية الأشد تباينا عندما يأتى الأمر للموهبة المتقدة والتعبئة المهنية لزيادة الطلب عليهم بدرجة محمومة فى عالم يموج باقتصادات اقليمية مزدهرة ليكون هذا هو المقام الأمثل لهذا الوسيط.

اذا ما هى مزايا التوظيف الالكترونى الذى نجح فى أن يحدث هذه الطفرة فى استخدامه وقام باحداث ثورة فى أساليب تعيين الشركات وفى طرق بحث المرشحين فى فترة زمنية قصيرة. اليك قائمة ببعض هذه المزايا:

استهلاك وقت أقل فى اتخاذ قرار التعيين
تسمح مواقع التوظيف بالتواصل الفورى طوال فترة أربع وعشرون ساعة على مدار سبعة أيام فى الأسبوع. يستطيع أصحاب العمل ارسال الوظيفة فى أقل من عشرين دقيقة على موقع وظائف مثل دون حد أدنى لحجم الاعلان ليبدأوا فى الحصول على السير الذاتية فى الحال. ويظل الاعلان مفعلا طوال ثلاثين يوما لتلقى السير الذاتية أول ما يأتى عبره الباحثون عن وظائف. وهذا ما يوضح الفارق بين اعلانات الوظائف التقليدية، فالصحف قد تنشر الاعلان بعد طلب نشره بشهر ولمدة يوم واحد أو قد يضطر المشغل الانتظار حتى تنتهى مدة الاعلان ليبدأ فى جنى ثماره بعد نشره فى أحد مجلات أو الصحف الصناعية لمنطقة معينة. بالاضافة الى أن التوظيف الاليكترونى أسرع بنسبة 70% من الطرق التقليدية وتبدأ دورة التوظيف التسارع فى مرحلة تلى ارسال الاعلان من استلام السيرة الذاتية الى فترة معلومات الاتصال وجريان العمل.

تخفيض تكلفة التوظيف
ان تكلفة ارسال اعلان وظيفة أو البحث عن مرشحين يمكن أن تخفض الى 90% فى حال استخدام الطرق التقليدية. فالاعلان على موقع مثل يبلغ حوالى 250 دولار والذى يمثل كفاءة فى التكلفة حوالى 30% من الرسوم المرتبات السنوية التى يتحملها المشغلون أو التكلفة اعلانات الجرائد فى نفس المساحة والمدة.

الوصول الى أكبر عدد من أصحاب الأعمال
على عكس طرق التوظيف التقليدية التى غالبا ما تكون مقيدة بالدرجة الوظيفية، والجغرافيا وغيرها من المعايير، لدى مواقع التوظيف قاعدة بيانات نشطة لكافة المستويات الوظيفية والصناعات والأقاليم والتى يصرف عليه بسخاء لضمان تعدديتها وتحديثها بانتظام وباتساق وبجودة عالية. كما أن فرق تنمية الأعمال المتواجدة هنا وهناك تتأكد من أن المؤسسات التابعة قد تم تأسيسها، لتستمر هذه المواقع فى الصدارة وأنها أول خيار للباحثين عن الوظائف وانها تزار باستمرار.

أحدث أساليب التصفية
ان أحدث أساليب الفرز تمكن أصحاب الشركات والمشغلين من الوصول الى المرشح المناسب فى سرعة فائقة باستخدام ما يقارب عشرين معيارا على الموقع والذى يتضمن محل الاقامة والمهارات والتعليم والدرجة الوظيفية والخبرة، الشىء الذى يزيد على نحو دراماتيكى كفاءة التوظيف الالكترونى وجودة المرشحين المنتقين. ولسهولة ادارة الاستبيانات يمكن استخدامها لادارة اختبارات التقييم لاضافة مستوى اخر لأسلوب الانتقاء الموضوعى. كما تستطيع الأدوات التكنولوجيا الحديثة ادخال أدوات بحث الية والتى تبدأ بالعمل فور تثبيتها بالبحث فى قاعدة البيانات على مدار اليوم طوال الأسبوع عن السير الذاتية التى تتطابق مع المواصفات التى ادخلها صاحب العمل.

فرصة تسويقية لأصحاب الأعمال
يمكن لأصحاب الأعمال استخدام هذه الاعلانات لتعرض منتج الشركة الرئيسى ورؤيتها وقيمها للباحثين المرتقبين ليقف المرشحون على حقيقة من يعملون لديهم وستشكل هذه التوصيفات القاعدة الأساسية للمتقدمين لأرسال أوراقهم.

الادوات المعقدة للادارة
تتم ادارة عملية التوظيف بكاملها من موقع يتيح لصاحب العمل الاعلان عن المواقع الشاغرة واستقبال السير الذاتية، واجراء المسح وترتيب الأولويات والاتصال بالمرشحين بشكل فردى أو جماعى والتأكد من الأنشطة المذكورة، كما سيتمكن الباحث عن العمل من متابعة طلبه فى كل مرحلة يمر بها مما سيصقل خبرة الطرفين.

توافر السرية
قد يفضل كل من صاحب العمل والباحث عن العمل السرية، فقد يرغب صاحب العمل البحث عبر قواعد المعلومات دون نشر اعلان نظرا لحساسية المنصب، أو نشر فرصة العمل هذه مع الابقاء على سرية اسم الشركة، ونفس الأمر مع المتقدمين الذين قد يرسلون سيرتهم الذاتية مع عدم ذكر الاسم أو صاحب العمل الحالى.

الفرصة لاتخاذ المبادرة
يتحكم كل من صاحب العمل والمشغل كلية فى عملية التعيين عن طريق التوظيف الالكترونى ويمكنهم الاتصال مباشرة بالمرشحين دون وسيط حتى يتمكن من فحص وتقييم واختيار المرشحين المطلوبين. وكالجالس على عجلة القيادة يستطيع صاحب العمل أن تكون له نظرة نافذة لطبيعة السوق وساحة المنافسة بالنسبة للمنصب المتاح لاختيار أنسب من يمكنه الاستمرار فيه.

تطوير قواعد البيانات
يستطيع أصحاب العمل الاحتفظ بسيرة ذاتية مميزة متواجدة على موقع معين ليبنى بذلك قاعدة بيانات للأولويات تتكون من أشخاص ذو مواهب رائعة قد يحتجونهم فى المستقبل
نشر بتاريخ 3-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة