كيفية اصلاح اعطال البرايز
صالح سليم
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع صالح سليم
ردود صالح سليم

كيفية اصلاح اعطال البرايز[/u]





البريزة هى مصدر للتيار الكهربى, وتستخدم فى توصيل التيار إلى الأجهزة عن طريق إدخال فيشة الجهاز فى ثقبيها. ويراعى عدم إدخال أى جسم موصل بداخل الثقوب ولمسه لإحتمال الصعق الكهربى.

فى العادة يتم توصيل البرايز على خطوط بمفردها بأسلاك ذات أقطار أكبر من تلك المستخدمة فى توصيلات الإنارة. وفى معظم الأحيان تكون مزودة بأجهزة حماية خاصة ومنفصلة فى تابلوه الشقة (منصهرات أو مفاتيح حرارية), بحيث إذا حدث عطل (مثل الحمل الزائد أو القصر (القفلة)) فى إحداها ينزل المفتاح الحرارى ليفصل التيار أتوماتيكيا عن هذه المجموعة, وقد تكون حمايتها ضمن توصيلات الإنارة فى المنطقة.

وأعطال البرايز يمكن الأستدلال عليها بسهولة, وفى العادة يمكن استخدام مفك الاختبار أو لمبة الاختبار للتأكد من سلامتها دون القيام بفكها من مكانها. فعند إدخال مفك الأختبار فى فتحتى البريزة على التوالى, تضئ لمبة مفك الإختبار فى إحداها, كما أن إدخال نهايتى سلك لمبة الاختبار وتلامس الجزئين العاريين منهما بقطبي البريزة يسبب إضائة اللمبة ويجب الحذر عند استخدام لمبة الإختبار, وعدم لمس أي جزء عار من السلك الخاص بها. كما يجب عدم إقحام مفك الإختبار فى عين البريزة بالقوة.

إما أعطال البرايز, فإنها تنحصر أساسا فى عدم اتصال الأسلاك بأحد أو بقطبى البريزة. وللقيام بلإصلاح يفصل التيار الكهربى أولا عن المنطقة أو الشقة كاملة, ثم يجرى فك البريزة بنفس خطوات فك المفتاح حسب نوعها (بلاستيك أو ماجيك). وتثبت الأسلاك جيدا باستخدام المفك العادة, حيث لا تختلف طريقة تثبيت الأسلاك عما سبق ذكره فى المفتاح. إذا تم إجراء ما سبق وجربت البريزة, ووجد أنها لا تعمل فينصح بالإستعانة بكهربائى لإصلاح



نشر بتاريخ 2-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة