ترميم التالف من طبقات البياض
محمد ابو ياسين
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع محمد ابو ياسين
ردود محمد ابو ياسين


ترميم التالف من طبقات البياض



عند وجود طبقه من البياض التالف نتيجة لتسرب مياه الرشح من الأعمال الصحيه بالمطابخ و الحمامات فعليك اتباع الخطوات التالية لترميمها ...

***تجهيز العدد اللازمة لتكسير وإزالة طبقات البياض التالفه وهي على النحو التالي ...
1-مطرقة صلب .
2-أجنة صلب مبططة .
3-قصعة صاج .
4-مسطرين .
5-فرشة سلك .

***خطوات العمل ...
اولاً :إزالة التالف من طبقات البياض ...
1-استعمل الأجنة الصلب والمطرقة في تكسير الجزء التالف من الطوب أو البياض .
2-اجمع المخلفات بواسطة المسطرين وضعها في القصعة وأبعدها عن موقع العمل .
3-اغسل الحائط بالماء العذب واستعمل الفرشة السلك في إزالة الأملاح التي قد تكون عالقة على سطح قوالب الطوب نتيجة تسرب مياه الرشح .

ثانياً: تجهيز المونة اللازمة ...
قم بإعداد كمية المونة اللازمة والمناسبة للمساحة المراد طرطشتها قبل عملية تغطيتها بطبقة المونة ( بياض التخشين ) .
اخلط كمية الرمل مضافا إليه الأسمنت حسب النسبة وقلب المونة على الناشف مرتين على الأقل ثم أضف الماء شيئاً فشيئاً مع التقليب المستمر حتى تصبح مونة الطرطشة شبه سائلة ولكن يشترط أن يكون قوامها متماسك .

ثالثاً: الطرطشة ...
وهي عبارة عن طرطشة ( رش ) الجزء المراد بياضه بالمونة التي سبق إعدادها وذلك باستعمال المسطرين أو ماكينة الطرطشة المعدة لهذا الغرض .
يراعى رش وجه الحائط ( قوالب الطوب ) رشا جيدا بالماء قبل الطرطشة حتى لا يمتص الطوب ماء المونه .
تعطى عملية الطرطشة بالمونة شكل حبيبات بارزة على وجه الحائط ( الطوب ) تترك لتجف بذلك تعطي القدرة على تماسك الطبقة الثانية من المونة ( طبقة التخشين ) .

رابعاً: عملية البطانة ...
وهي طلاء وجه الحائط بطبقة من المونة سمكها سم تعلو طبقة الطرطشة بمونة مكونة من الأسمنت والرمل أو مونة مكونة من جير ورمل بنسبة 2 : 3 مضافا إليها نسبة من الأسمنت وذلك لزيادة تماسكها وتصلبها .

***طريقة التنفيذ ...
1-نقوم بتجهيز مونة البطانة بنفس الطريقة السابقة على أن يكون قوامها متماسك حتى لا تسقط من أعلى طبقة الطرطشة .
2-تقليب المونة أكثر من مرة على لوح خشبي قبل وضعها على سطح الحائط .
3-نقوم برفع الطالوش ( لوح الخشب ) باليد اليسرى وعليه كمية من المونة المناسبة وباليد اليمنى المحارة التي يمكن بواسطتها وضع جزء من المونة وفرده على سطح الحائط لتغطية السطح بطبقة سمك 2 سم .
4-نكرر عملية التغطية لسطح الحائط المراد بياضة مع الضغط على المونة أثناء فردها .
5-يتم رفع ساقط المونة أولا بأول من أسفل الحائط على أن تكون خالية من الحصى أو الشوائب لاستعمالها فوراً مع المونة المجهزة وحتى لا تترك لتشك (تتصلب ) وذلك من باب ترشيد الاستهلاك .
6-بواسطة القدة الخشبية قم بإجراء عملية درع ( تسوية ) وجه طبقة البياض طولاً وعرضاً على أن تكون الطبقة متعامدة على سطح الأرض ( البلاط ) .
7-قبل جفاف طبقة البياض ( التخشين ) نقوم بإجراء عملية تخشين السطح بواسطة التخشينة ( قطعة الخشب ذات اليد ) وذلك بحكها وهي مستوية مع سطح الطبقة ومنطبقة عليها وبحركة دائرية مع رش الماء خفيفا حتى يتجانس السطح تمهيدا لاستقبال طبقة المعجون و بوية الزيت أو لصق ورق الحائط بعد تمام الجفاف .

***أعمال التشطيب لأوجه الحوائط باختلاف أنواعها ...
يراعى أن يكون سطح طبقة البياض خشناً ليمكن أن تتماسك طبقة المعجون عليها مع عدم دهان هذه الطبقة قبل المعجون بسائل الغراء المخفف بالماء التي يطلق عليها عملية التجليخ نظراً لعدم قدرة الحائط على ثبات طبقة الدهانات الزيتية عليها لمدة طويلة ولكن يجب أن يتم التجليخ ( سد المسام للحائط ) بزيت بذرة كتان المخفف وذلك قبل سحب وجه الحائط ( تغطيته ) بطبقة من المعجون ضماناً لبقاء هذه الطبقة مدة طويلة .
في حالة وجود بعض الزخارف البارزة مصنوعة من الجبس متآكلة أو تحطمت فيمكن استبدالها بأخرى مصنوعة من المصيص وذلك بأن تحضر إحدى الفرم البلاستيك التي تباع في السوق لغرض تجميل حجرات الاستقبال.ويمكن استخدام هذه النسخة البلاستيك بأن تقوم بصب كمية من المعجون بداخلها بعد تحديد إطار حولها للحفاظ على السمك وبعد جفافها تستخرج النسخة ويمكن تكرار العملية لأكثر من واحدة وتوضع في شكل برواز وفي أماكن كثير لتجميل الموقع المراد عمل ديكور له .

يجب مراعاة الآتي عند إجراء عمليات إصلاح أو ترميم لأعمال البياض .
-تكسير الجزء المراد إصلاحه بمسافة أكبر من مساحة الجزء التالف وذلك ضماناً لعدم وجود مساحة مختفية تحتوي على نسبة من الرطوبة التي قد تؤدي إلى سقوط الطبقة الجديدة .
-رش الأجزاء المراد إصلاحها بالماء العذب قبل إجراء عمليات الطرطشة وقبل عملية البطانة ( الطبقة التي تعلو الطرطشة ) وذلك لضمان تماسكها وتغلغلها مع الطرطشة بصورة أكثر متانة .
-الدقة في استعمال التخشينة ( اللوح الخشبي المعد لتخشين سطح الحائط ) في أن تكون حركته دائرية مع رش قليل من المياه كلما تحرك حتى يسهل عملية التخشين ولإعطاء السطح الخشن مع مراعاة ألا يترك لحام فاصل بين البياض القديم والجديد .
-إزالة المونة التي تسقط من جراء عملية البياض على بلاط الحجرة أولا بأول حتى لا تشك وتغطي البلاط بطبقة سوداء يصعب إزالتها بعد ذلك .
-تنظيف مكان العمل من جميع المتخلفات وتنظف العدد التي استعملت بغسلها بالماء وتجفيفها حتى لا تصدأ وتحفظ في دولاب خاص لاستعمالها مرة أخرى إذا لزم الأمر .
-احفظ الخامات المتبقية من العملية مثل ( الأسمنت – الجبس – المصيص ) في مكان منعزل عن الرطوبة المتسربة من الأرض .



نشر بتاريخ 1-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة