الوصايا العشر لبناء منزل بالسعوديه
محمد ابو ياسين
مشترك منذ 10-1-2012
مواضيع محمد ابو ياسين
ردود محمد ابو ياسين

الوصايا العشر لبناء منزل بالسعوديه





الوصية الاولى:

وتتعلق بكيفية اختيار أرض البناء، إذ ان قرار شراء ارض ليس سهلا وهو امر صعب لانك تفكر في حجم المبلغ المتوفر عندك وسعر متر الأرض، ولهذا، يجب عليك اختيار الحي الذي تريد البناء فيه في مدينتك اولا والنظر الى عدد سكان الحي، وما إذا كان كبيرا ام قليلا، بالإضافة الى تصميمه من ناحية المداخل والمخارج ومسألة توفر الخدمات العامة مثل الصرف الصحي
والكهرباء والمياه.عليك معرفة الطابع الغالب على الحي (شقق أم فلل)، وموقع الارض وما إذا كانت تقع في الزاوية، ام انها في منتصف المخطط وما هو اتجاهها. وتذكر ان الجهتين الشمالية والشرقية مرغوبتان للكثير من الناس من الناحية المناخية. كما عليك التأكد ما إذا كانت الارض قرب مدارس البنين ام البنات (لهذا الامر سلبيات وايجابيات من نواح عدة). > الوصية الثانية: عليك بتحديد حجم المنزل نسبة الى عدد افراد الأسرة وعدد غرف النوم المطلوبة، بالاضافة الى متطلبات الضيافة للرجال والنساء. اضف الى ذلك مسألة توزيع الفراغات الداخلية وما إذا كنت تريد ملحقا للخدم والسائقين. وعليك ان تتذكر ان تحديد حجم المنزل من اهم القرارات التي تتخذها، لان هذا الامر مرتبط بالمال كلما زاد حجم المنزل زادت التكلفة، وان كل متر مسطح يمكن ان يكلف من 1100 الى 1500 ريال. باختصار عليك الحساب بدقة.

الوصية الثالثة:

عليك اختيار مهندس جيد قبل البدء بعملية البناء وهذه العملية ليست سهلة احيانا، لذا عليك ان تكون صبورا للعثور على المهندس المناسب. فقد ابتلى الكثير من المواطنين بالمكاتب الهندسية الضعيفة فنيا في السابق، ولهذا نجد عددا كبيرا من المنازل والبيوت سيئة المظهر الخارجي ومخجلة بتصاميمها الداخلية. وعليك الحذر من التصاميم المنزلية الرخيصة التي تتم بالكومبيوتر والتي تبيعها بعض المكاتب بخمسمائة ريال احيانا لبيت تبلغ قيمته مليون ريال.

الوصية الرابعة:

عليك اختيار مقاول جيد لأن أي عملية تعديل على المخططات الورقية امر سهل، لكن التعديل بعد صب الخراسانات امر صعب وقد يكون مستحيلا. وتذكر ان المقاول ركن اساسي في خروج وظهور منزلك بالصورة التي تريدها، وان الكثير من المقاولين ذوي امكانيات سيئة، خصوصا مع عملية التستر ولا تبحث عن الارخص لان الرخيص قد يكلفك الغالي. وعليك الانتباه والتأكد من نوعية المواد والخرسانات واعمال النجارة والحديد لأنه من السهل التلاعب فيه وتخفيفه. عند اختيارك للمقاول انظر الى اعماله السابقة واسأل اصحابها.

الوصية الخامسة:

عليك التأكد من عملية الاشراف على البناء فهذا امر مهم جدا، فمن الافضل الاستثمار بالقليل في هذه القضية كي لا تدفع الكثير في المستقبل. وتذكر ان على المهندس المعني ان يشرف على الاعمال كافة قبل صب الخراسانات وخلال الصب وبعد الصب.

الوصية السادسة:

عليك بالاهتمام جيدا بأعمال السباكة والكهرباء التي تعتبر من اساسيات البناء فإن صلحوا صلح البيت كله، وإذا طلحوا فالمشاكل لن تتوقف وستكون مكلفة. وعليك التأكد من صلاحية ونوعية اجهزة التكييف والاجهزة الاخرى وما إذا كانت جيدة ام لا.

الوصية السابعة:

لأن اللياسه (تغطية الحيطان بطبقة الإسمنت والجص ) أمر مهم جدا وتغطي عيوب البناء ان كان هناك عيب وهي اساس الصبغ والمنظر الجيد للمنزل من الداخل والخارج، عليك اختيار مليسا محترفا والاشتراط على المليس استخدام الميزان والودع والبلبل كي تحصل على لياسة ملساء معتدلة ونظيفة.

الوصية الثأمنة:

تأكد من العزل المائي والحراري للبيت. وتأكد من عدم وجود أي تسرب مائي على الحمامات والاسطح، لأن الماء اكبر عدو للخراسانات والحديد، ومن شأن أي عملية تسريب تقصير عمر البيت وتخريب الاصباغ والاثاث وإتلاف وتعطيل اسلاك الكهرباء.
وتذكر ان العزل الحراري مهم جدا لتوفير التكلفةه في استهلاك الكهرباء سواء كان العزل الحراري في الجدران ام في الاسقف، وان تكلفة العزل الحراري توفر لك من المال اضعاف قيمته على المدى البعيد.

الوصية التاسعه:

عليك ان تشارك في اختيار التصميم الداخلي والديكور والالوان لأنها من الامور التي تعكس ذوق العائلة وشخصيتها. ولا بد لك من اختيار مصمما داخليا يساعد على اختيار الالوان وتوزيعها في كافة غرف المنزل. وتذكر ان صناعة الأصباغ تطورت خلال العشر سنوات الماضية بشكل خيالي واصبحت اعداد واشكال الالوان بالملايين، لذا قم بزيارة اقرب معرض للاصباغ وخذ فكرة عن الالوان والاصباغ قبل ان تقرر عليها.

الوصية العاشرة:

استشر... استشر... استشر من سبقك في البناء. الاستشارة توفر عليك الكثير من الامور المهمة وتساعدك على معرفة خفايا البناء واسراره


نشر بتاريخ 1-2-2012

جميع الحقوق محفوظة تجارة